Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/09/2009 G Issue 13487
الثلاثاء 11 رمضان 1430   العدد  13487
253 مشروعاً سعودياً بالسودان.. و850 مليون دولار حجم التبادل التجاري

 

الخبر - ظافر الدوسري

دعا عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية زامل بن عبدالله الزامل إلى العمل على رفع مستويات الشراكة الاقتصادية بين السعودية والسودان. مشيراً إلى أن خطوات البلدين بهذا الصدد يجب أن يقابلها تفاعل من رجال الأعمال في البلدين. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رجال أعمال سعوديين بوفد تجاري سوداني ترأسه والي ولاية نهر النيل الدكتور أحمد المجذوب، وضم الوفد مستثمرين ورجال أعمال في مجالات الزراعة والصناعة والخدمات.

ووصف الزامل حجم التبادل التجاري بين المملكة والسودان الذي تجاوز بنهاية 2008 حاجز 850 مليون دولار بأنه لا يلبي الطموحات آملاً أن يتضاعف ليتواءم والعلاقة القوية بين البلدين الشقيقين.

وقال الزامل إن الظروف الاقتصادية العالمية، وتداعيات الأزمة المالية التي طالت العديد من الأسواق، تحتم علينا أن نتحرك في إطارنا الإقليمي، وأن تكون لنا رؤية عملية لتجنيب حياتنا الاقتصادية والاجتماعية التقلبات والأزمات المستوردة. وأضاف: فالتكامل الاقتصادي العربي بات مطلوبا في الوقت الحاضر، وهو خيارنا إذا أردنا أن نواصل مسيرتنا في الانفتاح على العالم.

من جهته قال والي ولاية نهر النيل الدكتور أحمد المجذوب إن الزيارة تهدف إلى تحقيق أهداف القيادة في البلدين نحو توثيق أواصر التعاون بما يكفل تحقيق المنافع المشتركة ونشر الفرص الاستثمارية.

وأكد مجذوب أن السودان حقق في السنوات الثماني الأخيرة معدلات نمو اقتصادي مميزة بمتوسط نمو قدره 7.5%. مشيراً إلى أن بلاده باتت من أقوى البلدان العربية جذباً للاستثمارات، وتطرق إلى الموارد الطبيعية التي تزخر بها ولاية نهر النيل والبنى التحتية الحديثة لتشكل جذباً للمستثمرين خاصة في قطاعات الصناعة والخدمات والزراعة.

واستعرض المجذوب المشاريع السعودية في السودان التي بلغت 253 مشروعاً باستثمارات قدرها 79 مشروعاً في المجال الصناعي وحوالي 20 مشروعاً في الجانب الزراعي، إضافة إلى 154 مشروعاً في القطاع الخدمي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد