Al Jazirah NewsPaper Monday  31/08/2009 G Issue 13486
الأثنين 10 رمضان 1430   العدد  13486
من القلب
تلاشت متعة (زين ) .. بعدك يا ريفو !!
صالح رضا

 

بلا شك.. أن الانتظار ممل ومدعاة للضيق و التثاؤب.. عدا انتظارلحظات السعادة فقد تكون حميمة أكثر من الحدث المنتظر.. وتحمل آمالا لا حدود لها.. و هذا ما كان عليه حال جماهير أكثر أندية دوري المحترفين السعودي.. فجماهير الأندية كانت في شوق كبير لبدء الدوري لتتعرف على ملامح فرقها المفضلة.. لكن الحدث خرج أقل مما توقعته جماهير الأندية العطشى لتحقيق نتائج مبهرة.. اللهم إلا ناد أو ناديان.

** كان للاعبين الأجانب نصيب الأسد في الترقب والانتظار.. ولكنهم لم يشبعوا بعد نهم جماهير الأندية..فكل اللاعبين الأجانب منهم والأشقاء العرب الجدد لم يحظوا برضاء الجماهير.. فقد تمخض الجبل فولد فأرا.. فلم يكونوا مقنعين.. رغم معرفتي باستحالة الحكم المتعجل عليهم.

** الجيل الحالي المبهور ببعض اللاعبين الأجانب.. لم يمتعوا أنظارهم.. ولم يبهجوا قلوبهم بالكرات الساحرة من محترفي كرة القدم في المملكة سابقا.. أمثال طارق ذياب في الأهلي وبوكير في الاتحاد ونجيب الإمام وريفالينو في الهلال.. والأخير تحديدا عندما أتى إلى الهلال أجبر من لا يتابعون كرة القدم.. أجبرهم على متابعة مباريات الهلال للمتعة.. وهو من حقق مع منتخب بلاده كأسي عالم.. وكان أحد عوامل الفوز البرازيلي بتلك الكأسين.

** ريفالينو هذا عندما كان مع الهلال كان له قدرة عجيبة على تسجيل الأهداف (المسكربة) أو اللولبية في مرامي الخصوم.. والكرات (المسكربة) واللولبية غير الكرات اللافة.. أو كرات الموزة كما يسميها بعضهم.. إنما الكرات البرازيلية المسكربة أو اللولبية تأتي على غرار حرف (s) تقريبا.. فتذهب الكرة بعيدة عن المرمى وإذا ما اقتربت منه انقضت في شباك الخصم بسرعة وروعة وجمالية ممتعة حتى للمشاهد المحايد.

** من أقوى وأجمل أهداف ريفو في النصر.. هدف سمي بالمدرعات لأنه نفذ من وسط الملعب وكان في جانب الملعب لوحة تحمل إعلان لمدرسة المدرعات.. وهذا الهدف يعتبر أجمل وأقوى هدف في الملاعب العربية إلى حينه.. فقد كانت قذيفة هائلة وسريعة ومسكربة دخلت مرمى حارس النصر حينها مبروك التركي - رحمه الله - بقوة ومكر ودهاء.. حتى أن كأميرات التلفزيون لم تستطع متابعتها لسرعتها الهائلة.

**وأيضا لريفو هدف في ملعب الملز (استاد الأمير فيصل بن فهد) في مرمى الاتحاد والحارس كان علاء رواس على ما أذكر.. وسجله بطريقة رائعة الجمال.. فلا الحيطة ولا الحارس تنبهوا لمعرفة سير الكرة.. وقد تعرض ريفو لأعمال مشينة وغير أخلاقية داخل الملعب لإيقاف قذائفه.. وإيقاف الهزائم من الزعيم.

** أيضا كان هناك لاعبون سعوديون يجيدون تلك الضربات ومن أشهرهم لاعب وسط الأهلي أحمد الصغير.. والذي كان يدربه عليها المدرب العالمي البرازيلي ديدي بعد كل تمرين.. ولم يسلم أي فريق سعودي من أهداف اللاعب أحمد الصغير اللولبية المسكربة.. أيضا هناك لاعبين استفادوا من ريفو أمثال فهد العبد الواحد وغيره من اللاعبين.

** هذا وقد وجدت متجادلين يوما في جدل (بيزنطي).. حول هدف لربيرتو كالروس في فرنسا.. وكان ملعوبا على الطريقة الريفالونية بكرة (مسكربة) ومبهرة ومن مسافة بعيدة.. وكان حينها الجميع مبهورا بذلك الهدف.. ورغم ذلك ارتفعت أصوات نشاز تقول: إن الهدف قد جاء صدفة.. ولم أعجب وأتعجب ممن أنكر على روبرتوكالروس أحقيته في تسجيل هدف بطريقة لولبية أو مسكربة بارعة.. لم أعجب لأن من قال: إنها صدفة هو فاقد لمتعة كرة القدم الحقيقية.. وفاقد الشيء لا يعرفه ولا يستوعبه.. فذلك السحر الكروي لا يتقنه غير البرازيليين.

** هؤلاء الشباب الذين شككوا في قدرة روبرتوكالروس على تسجيل الأهداف الخرافية اللولبية أو (المسكربة).. لم أعتب عليهم لأنهم من مدرسة الفقر الكروي الحالي.. وأشدد أن كرة القدم فقدت جهابذة عظاما في كرة القدم ولم تعوضهم وتستعوضهم.. فأصبحت الكرة أقل إثارة.. وأقل مواهب.. وأقل قدرات.. وأقل أهدافا رائعة وأخاذة.. فحتى هدف مثل هدف ميسي في مانشستر يونايتد في نهائي كأس أوربا الماضية.. قد اعتبره الكثير هدفا خرافيا.. وهدفا يؤرخ.. رغم أنه هدف أقل من عادي.

** أيدر.. والذي أبدع كثيرا مع منتخب بلاده البرازيل في مونديال 1982 بإسبانيا.. فقد كانت أخطاء الفريق الخصم في منتصف ملعبهم تمثل ضغطا رهيبا على الفريق المقابل حيث يرسل أيدر قذائفه بطريقة (مسكربة) أو (لولبية) هي عادة تبتعد عن المرمى ثم تحول اتجاهها بقوة وسرعة هائلة نحو المرمى.. وليس أمام حارس الخصم غير التمتع بالنظر إليها وهي تدخل مرماه بصور جمالية بديعة ورائعة.

** قد تكون فرق كرة القدم الآن تقدم نتائج ايجابية أكثر من السابق.. ولكن بصفة جماعية فقد اختفى اللاعب الممتع الذي يشكل الكرة كما يشاء في شباك الآخرين.

** الخلاصة ان السعادة الكروية الحقيقية وجيل الكرة الحالي لم يمتعوا أنظارهم ولم يبهجوا قلوبهم بأهداف لولبية أخاذة.. تبقى في الذاكرة مدى الحياة.. فيكفي تأهل الفريق وتقدمه بمجاملة تحكيمية أو بنتائج مسروقة أو بأي طريقة.. المهم تحقيق الفوز.. ليس عندنا فقط.. بل أصبحت في كل أرجاء المعمورة.. عدا البرازيل.

نحمد الله على سلامتك.. أبا نايف !!

صليت ركعتين شكرا لله عند سماعي خبر سلامة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية من العمل الوضيع الذي استهدف سموه.. وحمدت الله على سلامته.. فسموه من رجال المواجهة في الذود عن البلاد والعباد.. وكما قال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله موجها كلامه لسموه: (الحمد لله أن أي شيء لحق بك، فهو في خدمة دينك ووطنك)، هذا وقد التقيت بسموه بضع مرات في مكتبه بجده.. وقد خرجت من عند سموه وأنا ألهج بالدعاء له.. لطيبته وشيمته و لقلبه الكبير الذي اتسع لأبناء الوطن جميعهم.. ولتواضعه وحسن إنصاته وعذب كلامه.. فسموه مهذب مع الجميع.. وأنيس للكثير.. وحميم للطيبين.. وأجزم يقينا أن الله عز وجل قد أنقذ سموه من كيد الوغد السفاح.. لأعماله الصالحة والطيبة.. وسعيه للخير ما استطاع إليه سبيلا.. حفظ الله الوطن ورجاله الأشاوس من كل كيد وفتنة.. إنه تعالى سميع مجيب.

نبضات !!

* يستنكرون حرص رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد على عدم ظلم الحكام لفريقه.. ويريدون الحال كما هو عليه في العام الماضي عندما سلب الحكم عبدالله القبيسي بطولة الدوري وقدمها للاتحاد.. وذلك بهزيمة الهلال في مباراته مع نجران أول الدوري وإهدائه للاتحاد نتيجة مباراته مع الحزم في نهاية الموسم وخلق القبيسي وحده فارق ست نقاط لصالح فريق الاتحاد وسلب من فريق الهلال.

* عندما يهزم نجران بـ(10) أهداف من الاتحاد.. فلا يحركون ساكنا ويتقبلونها مع مزيد من الامتنان.. أما عندما يهزمون ولو بنصف هدف من الهلال تقوم الدنيا بهم ولا تقعد.. وكنا نتمنى أن يكون رئيس نجران أكثر كياسة وتعقلا.. حتى وهو يسعى لرضاء وإرضاء رؤسائه الاتحاديين في العمل أكثر من حرصه على ناديه.. فلا يخلط بين انتمائه الرياضي ووضعه الوظيفي.. خاصة وهو عضو في الاتحاد السعودي لكرة القدم.. وليته يشاهد نفسه والوضع المزري الذي كان عليه.. فقد كان لا يليق برئيس ناد أو عضو في اتحاد الكرة أن يعرض نفسه لذلك السقوط المريع.. سقطة قوية يا مصلح أصلحك الله !!

* عقوبة الأهلي وتغريمه مبلغا من المال لتأخر نزوله في مباراة الأهلي وشقيقه الرائد.. عقوبة مضحكة.. فالأهلي قد التزم بالزي الذي اعتمدته هيئة دوري المحترفين.. وكان مستعدا للنزول لأرض الملعب في حالة إشارة الحكم.. فلماذا يعاقب يا نابت السرحاني في أمر هو من التزم به.. وكان حاضرا وسبب تأخر المباراة هو شقيقه الرائد الذي لم يلتزم بنظام تحديد الزي الرياضي مسبقا.. فما ذنب الأهلي في تأخر بدء المباراة ؟!!.. وعلى الأقل يا لجنة الانضباط احترموا أنظمة و نظم هيئة دوري زين للمحترفين.. مع جزمي أنه لو كان نادي الاتحاد بدلا من الأهلي في هذا الموقف لأرسلتم لهم خطاب شكر على تقيدهم بالنظام.. وعاشت الأهواء تسير دوري ((زين)) !!

* العدل والإنصاف يبقيان ببريقهما النزيه يحييان في النفوس أمد الدهر.. ويزدانان بواقع التجربة قوة واستقواء أكثر مما يزدادان بالتأملات والنوايا.. وهذا حال لجنة الحكام الرئيسية وحكامها إلى حينه.. ونشد على يد الأستاذ عبدالله الناصر ونشيد به وبلجنته وبحكامه.. وإذا أستمر التحكيم على هذا المنوال.. فنحن في غناء بإذن الله عن الحكام الأجانب.. وفقكم الله وسدد خطاكم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد