Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/08/2009 G Issue 13478
الأحد 02 رمضان 1430   العدد  13478
مركز ريادة الأعمال يحصل على عضوية المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد

 

«الجزيرة» - الرياض

حصل مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود على عضوية الجمعية الدولية للإرشاد في أمريكا (IMA) كأول عضو من خارج أمريكا الشمالية، كما حصل المركز على عضوية المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد EMCC. وهاتان الجهتان يعدان أبرز الجهات في العالم المهتمة بالإرشاد.

من جهة أخرى قام المركز بزيارة معهد أكسفورد للتدريب والإرشاد في مدينة أكسفورد في بريطانيا، بحضور كل من مدير المعهد إد بارسلو، ومدير البرامج شارلوت بارك، كما ضم الاجتماع رئيس مكتب المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد في بريطانيا مايك هرلي.

وقد أثمرت الزيارة عن بحث سبل تعاون بين مركز ريادة الأعمال ومعهد أكسفورد للتدريب والإرشاد.

كما قام المركز ممثلاً بالدكتور أحمد الشميمري المشرف العام والمدير التنفيذي لؤي رضوان بطرح عدة مجالات يمكن أن يتعاون فيها الطرفان على تصميم وتنفيذ برامج تدريبية ودبلومات متخصصة لتأهيل مرشدين محترفين للمشروعات الصغيرة والناشئة وفقاً للمعايير الدولية للإرشاد، والمتطابقة مع المعايير المعتمدة من قبل المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد.

وقد ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون، وآلية العمل تمهيداً لوضع مذكرة تفاهم مستقبلية بين الطرفين، وشمل ذلك آلية التعاون على تصميم وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية والدبلومات المتخصصة لتأهيل كوادر من المرشدين الوطنيين بالاستفادة من الخبرة والتجربة الأوروبية، وذلك من خلال إجراء تحليل للبيئة المحلية، وأنظمة تأسيس المشروعات الصغيرة، وتحديد متطلبات وإجراءات الترخيص للمؤسسات الصغيرة، وتقديم استشارات في مجال تصميم وتنفيذ برامج الإرشاد وتقييم أدائها.

وقد تم الاتفاق على البدء ببرنامج تجريبي يتم من خلاله تطوير البرنامج وفقاً لمتطلبات ظروف البيئة المحلية، وبالتماشي مع الأنظمة والإجراءات الخاصة بالجهات الداعمة للمشروعات الناشئة.ويذكر في هذا الصدد أن معهد أكسفورد حصل على جائزة التميز البريطانية في مجال الحلول التعليمية التنفيذية لثلاث سنوات على التوالي (2005 - 2006 - 2007).

وجميع الشهادات والبرامج التدريبية لمعهد أكسفورد معتمدة مهنياً من المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد، كما أن المعهد حاصل على اعتماد أكاديمي من جامعة أكسفورد بروكرز.

ويسعى مركز ريادة الأعمال لبحث إمكانية تمثيل المجلس الأوروبي للتدريب والإرشاد في المنطقة وتعميق التعاون بين الطرفين لخلق بيئة احترافية للإرشاد في المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد