Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/08/2009 G Issue 13468
الخميس 22 شعبان 1430   العدد  13468
أبرز قوة الأخضر
الدوري السعودي يتصدر سباق أقوى الدوريات العربية في استفتاء (فيفا)

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - طارق محيي:

تصدر الدوري السعودي لكرة القدم سباق استفتاء أقوى الدوريات العربية الذي يجريه الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاختيار أقوى الدوريات العربية. وأبرز الموقع في تقريره عن الدوريات العربية أن الكثيرين يرون أن الدوري السعودي هو الأفضل عربياً بما يضمه من نجوم كبار يشكلون قوام المنتخب السعودي الذي يعد من أكثر المنتخبات العربية ثباتاً في المستوى على مدار العقد الماضي وخاصة أن نجوم الأخضر يتألقون جميعاً في المسابقة المحلية كمحمد نور وياسر القحطاني وقدرة الأندية السعودية على المنافسة وبقوة وتحديداً أندية بحجم الهلال والشباب واتحاد جدة وما تضمه من كوكبة نجوم بالإضافة إلى عدد لا بأس به من المحترفين الأجانب تمثل صقلاً كبيراً عربياً.

وأوضح أن الدوري القطري يطلق عليه دوري (كل النجوم) خاصة أنه يحوي كم هائل من اللاعبين الأجانب الذين يغزون المسابقة القطرية من شتى بقاع الأرض وربما نجحت تلك المسابقة في جذب عدد من مشاهير الكرة العالمية فيما مضى كالأرجنتيني العملاق باتستوتا والألماني إيفنبرج ولكن مع مرور الوقت تغيرت نوعية اللاعبين الأجانب الذين ينشطون في المسابقة.

وأضاف: إن الأندية الإماراتية حطمت كل الأرقام القياسية في التعاقدات مع اللاعبين الأجانب بالمنطقة العربية ويكفى أن نادي الجزيرة قد دفع ما يقرب من 14 مليون يورو ليحصل على خدمات البرازيلي ريكاردوأوليفيرا في ثالث أغلى صفقة في تاريخ الدوري الإماراتي بعد مواطنه رافائيل سوبيس الذي انتقل إلى صفوف الجزيرة الموسم الماضي مقابل 17.5 مليون يورو، والتشيلي خورخي فالديفيا الذي ضمه العين مقابل 17 مليون يورو.

وقال موقع (فيفا) يجب أن لا نغفل قيمة المسابقات المحلية في غرب المنطقة العربية وخاصة الدوري المصري والذي يعد الأكثر شعبية عربياً، وتشير التنبؤات إلى أنه سيشهد منافسة حامية الوطيس بين الكبيرين الأهلي والزمالك في الموسم الجديد لاعتماد الأهلي على نجومه الكبار ك(أبو تريكة) وبركات ومتعب وأحمد حسن في الوقت الذي استعاد فيه الزمالك خدمات الثنائي الشهير عمرو زكي وميدو.

أما في تونس فتستمتع الجماهير بالمنافسة الشرسة بين كبار الكرة التونسية الترجي والإفريقي والنجم الساحلي والصفاقسي حتى الأنفاس الأخيرة من المسابقة وخاصة بعد عودة الإفريقي بقوة والتطور الملحوظ في مستوى الصفاقسي في السنوات الأخيرة والنجاح الكبير للنيجيري إنرامو مع الترجي والاستقرار الذي ينعم به فريق جوهرة الساحل.

واختتم الموقع تقريره أنه بعيداً عن الإمكانات الفنية والمادية ونوعية اللاعبين الأجانب فهناك دوريات عربية أخرى تتمتع بشعبية كبيرة لأغلب أندية مسابقتها والحضور الجماهيري الجيد في مسابقاتها مقارنة بنظيرتها في نفس المنطقة كالدوري الجزائري والدوري السوري والدوري السسوداني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد