Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/08/2009 G Issue 13468
الخميس 22 شعبان 1430   العدد  13468
المملكة الأولى في أولمبياد الكيمياء العربي

 

جدة - راشد الزهراني:

رفع معالي الدكتور خالد السبتي نائب وزير التربية للبنين التهنئة لسمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم لحصول المملكة على المركز الأول في مسابقة الأولمبياد الكيميائي العربي الخامس الذي أقيم في جدة وذلك بتحقيق الطالبتين فاطمة المقرب ومروة اللهيبي المركزين الأول والرابع والميداليات الذهبية.

وحقق الطالب إحسان خياط الميدالية الفضية ونال الطالب ياسر الثنيان الميدالية البرونزية، واعتبر السبتي هذا التميز دليلاً أكيداً على جودة مخرجات التربية والتعليم بالمملكة وترسيخاً للتفوق الدائم لطلاب وطالبات هذا الوطن في كافة المحافل والمشاركات الدولية.

وكانت نتائج أولمبياد الكيمياء قد أعلنت في ساعة متأخرة أمس الأول في ختام فعاليات المسابقة التي انطلقت الأحد الماضي باستضافة وزارة التربية والتعليم، ممثلة في تعليم جدة بالتعاون مع الجمعية الكيميائية السعودية واتحاد الكيميائيين العرب.

وتحول الحفل الختامي الذي أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الملك عبدالعزيز إلى كرنفال احتفائي تفاعلت معه وفود الدول العربية المشاركة، التي أعربت في كلمة ألقاها نيابة عنهم رئيس الوفد السوداني الدكتور عبد الجليل آدم عن بالغ الشكر والتقدير لاستضافة المملكة لهذه المسابقة وإظهارها بهذا المظهر المتميز، متمنياً أن تتحول هذه المناسبة إلى تقليد سنوي لا ينقطع.

من جانبه أكد رئيس اتحاد الكيميائيين العرب ورئيس جامعة اليرموك الأردنية الدكتور سلطان العدوان أن مشاركة 12 دولة عربية للمرة الأولى في الأولمبياد يؤكد اهتمام وزراء التربية العرب بهذا العلم وحرصهم على تطويره وإعداد جيل قادر على مواكبة الأمم وتقدمها.

وكان رئيس الجمعية الكيميائية السعودية الدكتور أحمد الغامدي قد شرح في كلمته تفاصيل وآلية المسابقة، مشيراً إلى أن الاختبارات التي عقدت في المسابقة خضعت للفحص الدقيق من قبل أكاديميين وخبراء في علم الكيمياء.

وقدمت الجوهرة المترك مديرة عام نشاط الطالبات بوزارة التربية والتعليم شكرها لتعليم جدة على حسن التنظيم وتميز الاستضافة، وهو ما أكده الدكتور ناصر القرني مدير عام النشاط الذي أشاد بالتعاون الجيد مع الجمعية الكيميائية السعودية.

وتضمن الحفل الختامي تقديم أوبريت (عرس الكيمياء) والذي شمل لوحات إنشادية تتحدث عن المسابقة ومراحلها وأصالة هذا العلم وارتباطه بالعرب.

أعقب ذلك كلمة لمدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي نقل فيها تحيات سمو وزير التربية والتعليم للوفود العربية المشاركة، وتقديره لوجودهم، معرباً عن اعتزاز المملكة بتنظيم هذه المسابقة واحتضانها على مدى الأيام الماضية.

أعقب ذلك صعود كافة الطلاب المشاركين مصحوبين بزفة فرح حجازية، ثم أعلن الدكتور ضيف الله الضعيان رئيس اللجنة العلمية النتيجة النهائية والتي شملت 25 فائزاً من أصل 38 وكشفت عن فوز ثلاث طالبات بالميدالية الذهبية هن فاطمة جواد المقرب ومروة محمد اللهيبي من السعودية ونوره بنت راشد بن محمد من الإمارات فيما حقق طالب وحيد الذهب وهو الطالب أنور غالب الحرازي من اليمن.

وفي الترتيب العام للمسابقة وفقاً لمتوسط درجات الطلاب والطالبات جاءت المملكة في المركز الأول فيما حلت الإمارات العربية المتحدة ثانياً وجمهورية مصر ثالثاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد