Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/08/2009 G Issue 13468
الخميس 22 شعبان 1430   العدد  13468
تراجع أرباح أكبر شركة تعدين في العالم 30%

 

ملبورن- رويترز:

أعلنت شركة بي.اتش.بي بيليتون أكبر شركة تعدين في العالم أمس الأربعاء تراجع أرباحها السنوية 30 بالمئة دون احتساب خفض قيمة الأصول في أول هبوط لها في سبع سنوات متأثرة بانخفاض أسعار المعادن وتراجع الطلب.

وقالت الشركة إن هناك دلائل على تحسن الطلب في أمريكا الشمالية وأوروبا واليابان ولكنها أضافت أن الوقت لا يزال مبكراً لمعرفة إذا كان هذا التحسن نتيجة لطلب حقيقي أم تعزيز المخزونات.

وأكدت الشركة أنها انتهت من تعزيز مخزونات الاحتياطي الإستراتيجي في الصين أكبر سوق لها. وانخفض صافي الربح قبل احتساب البنود الاستثنائية إلى 10.72 مليار دولار خلال عام حتى يونيو من 15.4 مليار دولار في العام السابق ولكنه لا يزال أعلى بـ 5% من توقعات المحللين التي بلغت حوالي 10.2 مليار دولار.

وأبقت الشركة على التوزيعات النقدية النهائية على المساهمين ثابتة عند 41 سنتاً للسهم ولكن ذلك رفع حصص الأرباح الموزعة عن أسهمها 17% للعام ككل.

وبينما يعاني قطاع التعدين بأكمله من التراجع الاقتصادي العالمي مما أجبر الشركات على تخفيض طاقتها الإنتاجية وتأجيل مشاريع التوسع فإن الكثيرين يرون بي.اتش.بي بيليتون في مركز جيد يسمح لها بفضل ميزانيتها العمومية القوية باستغلال أي تحسن في السوق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد