Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/08/2009 G Issue 13468
الخميس 22 شعبان 1430   العدد  13468
موقعا (تويتر) و(فيسبوك) يتعرضان لهجمات إلكترونية

 

عانى موقعا تويتر وفيسبوك على الإنترنت من مشكلات في الخوادم بسبب هجمات شنها قراصنة الخميس الماضي مما أثار تكهنات حول حملة منسقة ضد أكثر الشبكات الاجتماعية الإلكترونية شعبية في العالم.

وتركت الهجمات التي جاءت بعد شهر من استهداف الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض في هجوم مماثل الملايين غير قادرين على الدخول على الموقعين اللذين أصبحا بشكل مطرد جزءا أساسيا من حياتهم اليومية.

كما ألقت الهجمات الضوء على ضعف الشبكات الاجتماعية الإلكترونية الآخذة في النمو التي أصبحت أدوات سياسية جديدة قوية للتغلب على الرقابة والاستبداد. وكان تويتر الذي يسمح لمستخدميه بنشر رسائل قصيرة من 140 حرفا على الانترنت شكلا رئيسيا من أشكال الاتصال في إيران خلال الاحتجاجات والإجراءات الصارمة التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في يونيو حزيران.

ونقل تقرير في موقع سي.ان.ئي.تي لأخبار التكنولوجيا عن مدير تنفيذي في فيسبوك القول: إن الهجمات الإلكترونية التي وقعت كانت تستهدف مدونا من جورجيا يشارك في الكثير من المواقع التي تأثرت بالهجمات.

وكتب بيز ستون الذي شارك في تأسيس تويتر في مدونة إن الشركة تفضل عدم التكهن بدافع الهجوم الماكر الذي تسبب في تعطل الموقع وأعاق الدخول عليه لساعات. وأضاف ستون: (يعمل تويتر عن كثب مع الشركات والخدمات الأخرى المتأثرة بما يبدو أنه هجوم واحد منسق ضخم). وشعر أعضاء فيسبوك أكبر شبكة اجتماعية على الانترنت الذين يزيد عددهم عن 250 مليونا ببطء في الدخول على صفحاتهم أو نشر مواد عليها. ومثل تويتر قال فيسبوك: يبدو أن المشكلات ناتجة عما يسمى بهجوم لرفض أداء الخدمة وهو أسلوب يمطر القراصنة من خلاله خوادم مواقع الانترنت بطلبات اتصالات.

وبمجرد استئناف إمكانية الدخول على تويتر أرسل الكثير من مستخدمي الموقع رسائل يأسفون فيها على ما حدث. ووفقا لشركة كوم سكور داتا لأبحاث التسويق على الانترنت بلغ عدد زوار موقع تويتر على مستوى العالم 44.5 مليون شخص في يونيو الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد