Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/08/2009 G Issue 13463
السبت 17 شعبان 1430   العدد  13463
تلفزيون الواقع.. والفضائيات العربية:
النجاح الإعلامي على حساب القيم الاجتماعية
د. علي بن شويل القرني

 

تلفزيون الواقع هو ظاهرة حديثة في إعلام القرن الحادي والعشرين، وعلى الرغم من وجود برامج واقعية في التلفزيون خلال العقود الماضية، إلا أن الانفجار الذي حدث منذ عام 2000م يعد بداية تأسيس مرحلة من مراحل الإعلام الجديد.

وقد تطور مفهوم تلفزيون الواقع من مجرد برامج إلى تأسيس قنوات مستقلة، ومن هذه القنوات فوكس ريالاتي fox reality في الولايات المتحدة الأمريكية، وقناة زون ريالاتي zone reality في المملكة المتحدة. ومفهوم تلفزيون الواقع أن المتحدث الرئيس وأحياناً الوحيد هو الشخص أو الأشخاص الذين يقعون تحت تأثير الظاهرة أو المشكلة، دون وسطاء من أهل المسؤولية أو الاختصاص.. كما أن من نتاج مثل هذه البرامج هو تعرية المجتمع، وبث الفضيحة وتناول موضوعات محرمة اجتماعياً وأخلاقياً.

وتعد مسابقة ملكة جمال الولايات المتحدة عام 1954م من أوائل برامج تلفزيون الواقع، حيث يتم فيه سباق لاختيار أفضل شخصية يتم تتويجها على مستوى الولايات المتحدة. ومن أوائل برامج تلفزيون الواقع، في التلفزيون البريطاني، برنامج عنوانه (سفن أب) seven up عام 1964م، وفيه تم اختيار مجموعة من الأطفال في سن السابعة من مختلف شرائح وطبقات المجتمع، وإطلاقهم للتحدث عن أنفسهم وكيف ينظرون إلى العالم من حولهم. ويقوم البرنامج بمتابعة هولاء الأطفال في تحركاتهم، وقراراتهم بعد ذلك، ويقدم حلقات خاصة عنهم بعد كل سبع سنوات من أعمارهم، يبث فيها ما تم وحدث لهم في حياتهم عندما كانوا في أعمار 14 عاماً، ثم 21 عاماً وهكذا.. ولكن برنامج (بنات تشلسي) Chelsea girls يعد هو أول برنامج يمثل مفهوم تلفزيون الواقع والذي تم تصويره عام 1966م في فندق تشلسي في لندن، وهو عبارة عن كمرات تصور عدداً من الفتيات يتحدثن عن حياتهن وعلاقاتهن، كما تم تصويرهن كذلك في مواقع أخرى في بريطانيا، وفي نيويورك. ويلوم المراقبون هذا البرنامج لأنه أسس لمفهوم تلفزيونات وبرامج الواقع.

وتتعدد أنواع هذه البرامج، ويمكن إجمالاً تصنيفها في الأنواع التالية:

1- برامج توثيقية، حيث تم جمع عدد أو حشد من الأشخاص في مكان يتم تنظيمه، ولم يسبق معرفتهم لبعض، وتوضع الكمرات في كل مكان تقريباً في هذه البيئة للتعرف على كيفية تفاعل هؤلاء الأشخاص، ومن أشهر البرامج في هذا النوع برنامج الأخ الأكبر big brother .

2- برامج النجوم، يتم فيه اختيار أحد النجوم ومتابعته بالتصوير لمعرفة كيف تسير حياتهم، وكيف يتفاعل مع الناس، ومع نظرائهم من النجوم.

3- برامج المحترفين، وفيها يتم اختيار أشخاص من قطاعات معينة لمعرفة كيف يتصرفون في بيئات عملهم، ومن أشهر هذه البرامج برنامج كوبز cops في التلفزيون الأمريكي.

4- برامج المسابقات، ومن أشهرها من البرامج الحالية أميريكان ايدول American idol حيث تتم فيه المنافسة بين عدد من المتسابقين، سواء كانت المسابقة في الفن أو الرياضة أو المعلومات.

5- برامج (العلاقات) وفيها يتم تأسيس علاقة بين شاب وفتاة، ومتابعة تطور مثل هذه العلاقة.. وتسمى هذه البرامج في التلفزيونات الغربية dating programs مثل blind date وبرنامج the dating game. وبناء هذه البرامج يأتي في إطار مفاهيم المجتمع الغربي الذي يبيح هذا النوع من علاقات ما قبل الزواج، إلا أن استنساخ هذه البرامج في بيئة عربية أو إسلامية يعتبر محظوراً اجتماعياً وخدشاً للحياء العام..

6- برامج العمل.. وفيها يتنافس عدد من المتسابقين للفوز بعمل معين، ومن أشهر هذه البرامج هيل كتشن hellصs kitchen وغيره من البرامج في التصميم، والتصوير، والعروض الفنية، والأزياء، وتصفيف الشعر، والميك أب..

7- برامج تحويل الشخصية، حيث توجد برامج تسعى إلى تغيير نمط الشخصية من حالة إلى حالة أخرى، وبناء شخصية جديدة في المتسابقين، مثل الخاسر الأكبر the biggest loser حيث يسعى عدد من المتسابقين والمتسابقات من ذوي الأوزان الثقيلة في التنافس بينهم في إنزال اوزانهم، ويفوز من يخسر الوزن الأكثر، أو برنامج pimp my ride الذي يقوم بإصلاح سيارة قديمة وتوظيبها وتزيينها لشخص من الأشخاص بطريقة اختيار عشوائي.

8- برامج الخبرات الاجتماعية، ويتم فيها اختيار متسابقين يعيشون في بيئة مختلفة عن بيئتهم، وعادة ما يحدث التصادم في القيم، مثل برنامج الزوجات wife swap وفيه يتم انتقال زوجة للعيش في منزل آخر مع زوج وأبناء وحياة جديدة، وتنتقل الزوجة في هذا المنزل إلى منزل الزوجة المنتقلة.. وكل زوجة تحاول أن تفرض شخصيتها على المنزل الجديد.

9- الكمرة الخفية.. وهو من أشهر برامج تلفزيون الواقع، وينتشر في كثير من تلفزيونات العالم. وللمعلومية فقد حظرت روسيا بث برامج الكمرة الخفية نتيجة كارثة حدثت هناك، حيث قتل مواطن عادي شخصاً كان يحاول الإيقاع به في برنامج الكمرة الخفية. فقد كان الممثل مختبئاً في صندوق استقبال الرسائل البريدية، وجاء شخص ليضع خطاباً له داخل الصندوق، فيعاد إليه، مع التظاهر بوجود شخص أو شبح داخل الصندوق. فما كان من هذا الرجل إلا أن مد يده إلى المسدس الذي في جيبه وأطلق النار على الممثل فأرداه قتيلاً..

10- برامج حوارية.. حيث يتم فيها استضافة أشخاص للبوح بتجاربهم الشخصية، وعادة ما تكون هذه الموضوعات والقضايا من النوع المحظور اجتماعياً، وقد يتصادم مع قيم المجتمع وأخلاقياته. وقد دخلت الإعلامية الشهيرة اوبرا وينفري عالم تلفزيون الواقع من خلال أكثر من برنامج، ومنها big give والمخصص لمساعدة الأسر الفقيرة أو الأسر التي تعاني من أزمات مالية. كما أن برنامجها الأساسي يمكن تصنيفه على أنه من برامج تلفزيون الواقع، لأنه يتناول بعض القضايا المحظورة في المجتمع، ويحاول معالجتها على أسس علمية أو اجتماعية.

وأخيراً، فكثير من هذه البرامج يتم نسخها في بعض الفضائيات العربية، أو يتم بثها مترجمة في فضائيات أخرى. وأهم ما يمكن ملاحظته هو غياب الحالة الإبداعية لدى القائمين على هذه القنوات، فمعظم هذه البرامج منسوخة من برامج غربية ولم يتم إعادة بناء أفكار هذه البرامج بطريقة تتناسب مع البيئة العربية الإسلامية. عدا برنامج (شاعر المليون) من تلفزيون أبوظبي الذي تبني تلفزيون الواقع من خلال فكر تراثي مناسب اجتماعياً وثقافياً.

كما أن بعض برامج الفضائيات العربية ترى أن مناقشة أي موضوع كيفما اتفق ومهما اشتدت حساسيته المجتمعية هو النجاح بذاته، وهذا ما حدث مؤخراً مع أحد مواطني المملكة عندما تم توظيفه كناطق باسم عناصر استثنائية في المجتمع السعودي. وأصبح هو الخاسر الأكبر في معادلة الاستنطاق الفضائحي والتعرية المجتمعية.

إن تلفزيون الواقع هو ظاهرة عالمية، ولن نستطيع إيقافها، ولكن ينبغي أن نستثمرها في برامج هادفة وبما يخدم مجتمعاتنا العربية، ولا يخدش الحياء العام، أو يختلق بيئات غريبة عن المجتمع، أو يكرس مفاهيم وقيماً غير مألوفة اجتماعياً.

* * *

المشرف على كرسي صحيفة (الجزيرة) للصحافة الدولية / أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود



alkarni@ksu.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد