Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/08/2009 G Issue 13456
السبت 10 شعبان 1430   العدد  13456
وفقاً للتقرير الختامي لعام 2008
93 ألف فرصة عمل وفرتها برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع

 

الرياض - الجزيرة :

شهدت برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع نقلة نوعية خلال العام الماضي 2008م؛ إذ اعتبر ذلك العام بمثابة مرحلة انتقالية ومحطة مميزة في مسيرة هذه البرامج بجميع مجالاتها.. فقد تبوأت مركزاً متقدماً في إتاحة فرص العمل للشباب من الجنسين على كل المستويات، من خلال تأسيس كيان يختص بجانب توفير فرص العمل تحت اسم (باب رزق جميل)، وحققت البرامج الخاصة بفرص العمل تطوراً كبيراً؛ إذ بلغ العدد المحقق من جميع البرامج (30115) فرصة خلال 2008م، بنسبة زيادة وصلت إلى نحو 35% عنها في 2007م. وهي الأرقام التي جاءت في التقرير الختامي السنوي لعام 2008م الذي أصدرته الشركة -مؤخراً- باللغتين العربية والإنجليزية مزوداً بالصور والبيانات الإحصائية التي تمت مراجعتها من قبل Deloitte.

وقد رصد التقرير ما تم إنجازه خلال العام المنصرم من برامج تهدف إلى خدمة المجتمع في مجالات مختلفة، وانقسم التقرير إلى ثلاثة أجزاء جاء في مقدمتها برنامج باب رزق جميل، تلاه الجزء الخاص بالبرامج الصحية والاجتماعية ثم الجزء الثالث والأخير عن البرامج الدولية.

باب رزق جميل

الجزء الأول جاء تحت عنوان (باب رزق جميل) حسب ما جاء في التقرير - هو أحد برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع وجاء امتداداً لخدماتها التي كانت تقدمها منذ تأسيسها في منتصف عام 2003م، ويقدم باب رزق جميل مجموعة متنوعة من البرامج المختلفة التي تؤدي في النهاية إلى نتيجة واحدة وهي الحصول على فرصة عمل.. ومن هذه البرامج:

1- برامج التدريب المنتهي بالتوظيف والتوظيف المباشر، وخلال عام 2008م تمكنت هذه البرامج من تحقيق (10177) فرصة عمل على مستوى مدن المملكة.. وتنقسم إلى برامج التأهيل المهني والحرفي المنتهية بالتوظيف، وبرنامج مساعدي الفنيين السعوديين C-Tech، وبرنامج تويوتا للتعليم الفني T-TEP، وبرنامج المبيعات (البائع المحترف) ومعهد السمكرة والدهان، وبرنامج العمل من المنزل، وأكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف التي وقعت اتفاقية تعاون مع معهد Burgo الإيطالي المتخصص في تصميم الأزياء وإطلاق مسابقة مصممة الأزياء السعودية الأولى، والمعهد السعودي للخدمات الصحية، والمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات، والمعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية، وبرنامج التوظيف المباشر.

2- برامج عبداللطيف جميل لدعم المشروعات الصغيرة، وبلغ عدد ما تم دعمه منها العام الماضي 1919 مشروعاً صغيراً 46.6% للنساء و53.4% للرجال، ومن هذه البرامج برنامج دعم المشروعات الصغيرة، وبرنامج الأسر المنتجة وبرنامج الامتياز التجاري وبرنامج تمليك سيارات الأجرة العامة (الليموزين)، وبرنامج تمليك سيارات النقل.

وذكر التقرير أن إجمالي فرص العمل التي تم توفيرها من كافة برامج باب رزق جميل عام 2008م كان 30115 فرصة، بعد أن كان 368 عام 2008م، وتستهدف البرامج توفير 38000 فرصة خلال هذا العام 2009م.

البرامج الصحية والاجتماعية

وقد أشار التقرير الختامي إلى أن برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع لا تنحصر في مجالات توفير فرص العمل بل تتعداها إلى مجالات اجتماعية وصحية متنوعة تسهم في تقديم خدمات مختلفة لتنمية المجتمع ودعم أبنائه، وتركز هذه البرامج على النواحي الصحية والنفسية.. ومنها مركز عبداللطيف جميل لإعادة التأهيل والرعاية الصحية الذي استقبل 3686 حالة خلال عام 2008م، ومركز الندى للرعاية الاجتماعية بحائل وبرنامج تنوير لرعاية الأيتام المتفوقين، وبرنامج جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة، وبرنامج اليوم العائلي للسجين، ونادي مهارات الحياة، وبرنامج القدوة الحسنة ويتكون من سلسلة من الأفلام الإعلانية الهادفة إلى نشر المفاهيم الحسنة بين أفراد المجتمع. وخلال عام التقرير قدمت برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع عدداً من الأفلام الإعلانية التوعوية للمجتمع السعودي والعربي بالتعاون مع شركات الإعلان السعودية.

البرامج الدولية

وسعياً منها لتوسيع رقعة نشاطها أوضح التقرير أن برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع تشمل كافة أرجاء الوطن العربي بصفة خاصة والعالم بصفة عامة، وتركز هذه البرامج على التعاون والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية التي تهتم بتنمية الفرد وتطوير المجتمع، ومن هذه البرامج الدولية: صالة جميل للفن الإسلامي بمتحف فيكتوريا وألبرت، وتنظم هذه الصالة جائزة جميل للفن الإسلامي ومنح جميل الدراسية للفن الإسلامي، وبرنامج باب رزق جميل للفنون الإسلامية والحرف في مركز الفسطاط في القاهرة، ومعمل عبداللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ومبادرة جرامين - جميل للتمويل الأصغر في البلدان العربية، برنامج جرامين - جميل للمنح الدراسية (بنجلاديش)، وبرنامج منحة عبداللطيف جميل لدعم البحث العلمي التطبيقي في العالم العربي بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ASTF، وخطة الأعمال للعالم العربي من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وصندوق عبداللطيف جميل - تويوتا للمنح الدراسية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ومبادرة 1001 اختراع إسلامي.

وفي ختام التقرير تتضح حقيقة مهمة وهي أن برامج خدمة المجتمع تحرص عليها كبريات الشركات والمؤسسات التجارية وتقوم بتنفيذها من خلال أنشطة وفعاليات مختلفة، وقد أخذ مفهوم المسؤولية الاجتماعية في التوسع والانتشار خلال السنوات الأخيرة، وشركة عبداللطيف جميل المحدودة كواحدة من هذه الشركات حرصت على ترسيخ هذا المفهوم منذ تأسيسها في عام 1945م على يد الشيخ عبداللطيف جميل -رحمه الله- الذي كان يحرص دائماً على المساهمة في البرامج الاجتماعية المختلفة، وفي عام 2003م تم تأسيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع لتعمل على توفير فرص العمل للشباب والشابات، وقامت بتنظيم برامج اجتماعية وصحية على المستويين الوطني والدولي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد