Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/08/2009 G Issue 13456
السبت 10 شعبان 1430   العدد  13456
باستخدام تقنية حديثة عن طريق المنظار
فريق سعودي ينجح في إجراء عملية نادرة لارتخاء أعضاء الحوض لسيدة سعودية

 

الجزيرة - أحمد القرني:

أجريت مؤخراً بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض عملية جراحية نادرة لمريضة سعودية في الخمسينات من العمر كانت تعاني من هبوط أعضاء الحوض (ما يعرف عاميا بهبوط الأرحام) وذلك عن طريق المنظار وزراعة شبكة صناعية كبديل للأنسجة والأربطة الطبيعية المرتخية.

وقال الدكتور سعيد الساري استشاري جراحة ترميم الحوض والمسالك البولية النسائية بقسم النساء والولادة الذي أجرى العملية: إن هذه العملية تجرى للمرة الأولى على مستوى المملكة وقد أجريت بوحدة جراحة ترميم الحوض والمسالك البولية النسائية. وأرجع الدكتور الساري أسباب حدوث هذا الارتخاء في الأربطة الطبيعية إلى عدة عوامل منها الولادات المتكررة والتقدم في العمر والأسباب الوراثية.

مبيناً أن نسبة انتشار ارتخاء أعضاء الحوض لدى السيدات يتراوح ما بين 30% إلى 93% حسب الإحصاءات العالمية لبلدان مختلفة إلا أنه لا يمكن التكهن بهذه النسبة داخل المملكة لعدم توفر الإحصائيات الطبية الدقيقة.

وأكد الدكتور الساري أن هذا النوع من العمليات يتميز بالتقنية الجراحية العالية وهو أفضل من الخيارات الجراحية الأخرى في علاج مثل هذه الحالة من حيث النتائج الأولية وكذلك من حيث تقليل نسبة الارتخاء في المستقبل.

مضيفا أن هذه التقنية الحديثة هي تقنية فرنسية بدأ العمل بها في أواخر التسعينات الميلادية إلى أن أصبحت اليوم تقنية جراحية ذات طابع مقنن ويمكن تعلم خطواتها في مراكز طبية تدريبية متخصصة.

وقد خرجت المريضة بحمد الله من المستشفى بعد ثلاثة أيام فقط من إجراء العملية وهي حاليا تتمتع بالصحة والعافية ولا تشتكي من أي مضاعفات أو آثار جانبية.

يذكر أن العملية أجريت على يد فريق طبي سعودي من وحدة جراحة ترميم الحوض والمسالك البولية النسائية بقسم النساء والولادة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض بقيادة الدكتور سعيد الساري العائد مؤخراً من فرنسا بعد الحصول على الزمالة الفرنسية في ذات التخصص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد