Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/08/2009 G Issue 13456
السبت 10 شعبان 1430   العدد  13456
سعر سلة أوبك يرتفع إلى 66.42 دولار للبرميل يوم الخميس

 

الجزيرة - (رويترز)

قالت وزارة الطاقة الأمريكية إن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام السعودي انخفضت بـ37% في مايو عما كانت عليه في العام الماضي إلى أدنى مستوى لها في عقدين.

جاء هذا التطور في حين بدأت تظهر آثار تخفيضات إنتاج أوبك وتراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة بسبب ضعف الأحوال الاقتصادية. وقالت إدارة معلومات الطاقة (الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة) إن السعودية صدرت أقل قليلا من مليون برميل يوميا من النفط إلى السوق الأمريكية في مايو، وهي أقل قيمة للشهر خلال 21 عاما.

وهبط مجمل واردات النفط الخام الأمريكية في مايو بمقدار 475 ألف برميل يوميا أو خمسة في المئة عن الشهر السابق إلى 8.931 مليون برميل. وبينت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن هذا كان أقل مستوى منذ عام 1997.

وفي سياق آخر قال مندوب إيران لدى منظمة أوبك إن بعض أعضاء المنظمة ربما يطالبون بمزيد من الخفض في الإمدادات إذا واصلت أسعار النفط الانخفاض.

وقال محمد علي خطيبي (نظرا للوضع الاقتصادي العالمي.. لا يتوقع ارتفاع أسعار النفط بنهاية العام (يناير). ولنفس السبب لا يتوقع نمو الطلب).

وتراجعت أسعار النفط أمس الجمعة مقتربة من 66 دولارا للبرميل للعقود الآجلة للخام الأمريكي. وقال خطيبي (من المتوقع أن يتحسن الوضع الاقتصادي العالمي في العام القادم، وبناء عليه سيرتفع الطلب على النفط).

وقفزت أمس الأول الخميس أسعار النفط أكثر من خمسة في المئة لتسجل أكبر مكاسب في يوم واحد منذ مطلع ابريل بعد أن أظهرت بيانات أمريكية تراجع أعداد العمال المستمرين على قوائم إعانات البطالة في الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر. الجدير بالذكر أن سعر سلة خامات أوبك القياسية ارتفع إلى 66.42 دولار للبرميل أمس الأول من 65.81 دولار يوم الأربعاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد