Al Jazirah NewsPaper Monday  27/07/2009 G Issue 13451
الأثنين 05 شعبان 1430   العدد  13451
من القلب
المركز السادس عشر.. والزعيم الضحية!!
صالح رضا

 

لم أكن لأتفاجأ لو أن الدوري السعودي قد احتل المركز الأول عربيا ولكني فوجئت حقيقة لحصولنا على المركز السادس عشر عالميا.. مما رفع معنوياتنا بعد ان أصابها الإحباط من تصنيف مطاراتنا وجامعاتنا وحصولها على ذيل التصنيف العالمي هذا عدا خدماتنا الصحية التي تئن أنينا مرا لا يعلمه إلا الله.. فأين نحن ممن يعتبرون المواطن هو الحياة.

** هذا ولكون الدوري السعودي حصل على المركز السادس عشر عالميا فقد أصبح يحتاج منا إلى اهتمام أكثر ورعاية أفضل وقرارات تتوخى أقصى درجات العدالة بين الأندية جميعها بعد أن لمس الجميع التفاوت الكبير في القرارات بين ناد وآخر وبين موقف من ناد عن موقف مماثل من ناد آخر.. فأنديتنا في حاجة للعدل.. فالعدل أفضل ثمار الحياة.

** مركزنا السادس عشر جاء لمشاركة أربعة أندية سعودية وهي الهلال والاتحاد والشباب والاتفاق في بطولة كأس آسيا.. فالفضل والفضل بعد الله في حصولنا على التصنيف المتقدم هو لمشاركة الأندية الأربعة وهذا يجرئنا للمطالبة الصريحة لاتحاد الكرة السعودي بمزيد من الدعم المتقن والقوي للأندية السعودية..

** وأيضا نطالب الاتحاد السعودي بالسعي الدؤوب لحصول الأندية على حقوقها الخارجية.. وعلى سبيل المثال لا الحصر.. المطالبة بحق نادي الهلال في لقب نادي القرن مع التأكيد على ان تقييم الأندية في حق لقب القرن من مشاركاتها وإنجازاتها الآسيوية في القرن الماضي والذي ينتهي في 31-12-2000 وهو ما يعني هيمنة الزعيم على البطولات الآسيوية آنذاك.. كما هيمن الأهلي المصري في أفريقيا وريال مدريد في أوربا خلال القرن الماضي وهكذا نشرف الكرة السعودية بلقب هو حق من حقوقنا المهدرة من قبل الاتحاد الآسيوي.

** إن الأندية السعودية الكبرى قد منّ الله عليها بشركات راعية وبمبالغ غير مسبوقة وغير متوقعة.. والتي لم تفعّل وتصبح واقعا ملموسا إلا بعد رعاية شركة موبايلي لنادي الهلال.. هذه حقيقة يجب أن تقال.. فهما من أدخل الاستثمار الحقيقي - والذي شهد طفرة مالية غير مسبوقة - للأندية هو نادي الهلال وشركة موبايلي.. حيث وفق سمو الأمير الصديق الحبيب عبدالله بن مساعد في الوصول إلى أرقام ممتازة لم تكن على البال ولا على الخاطر.

** بشراكة موبايلي للهلال أصابت الغيرة شركة الاتصالات والتي بدورها كانت (مطنشة) عن دعم الأندية بالصورة الحالية حتى أتت موبايلي ونشرت ثقافة رعاية الأندية الوطنية.

** تلك الشراكة الإستراتيجية بين موبايلي والهلال تعرضت مؤخرا للشد والجذب بسبب توقيع اتحاد الكرة عقد رعاية الدوري السعودي مع شركة زين وتسمية الدوري السعودي بدوري زين مما أثار حفيظة شركتي موبايلي والاتصالات التي رضخت مؤخرا لقرار إدخال شركة زين برعاية الدوري السعودي وبقيت موبايلي عصية على حلول اتحاد الكرة.

** كنت وما أزال أوقن أن لدى اتحاد الكرة حلولا كثيرة.. وكنت مقتنعا بذلك وبأنه مع مرور الوقت سيصلون إلى حلول وليس إلى حل واحد.. حتى أنني كتبت في هذه الزاوية أن اتحاد الكرة لم يبتدع عقد زين كما رمى بعضهم.. وأشرت إلى أن الدوري الانجليزي يرعاه بنك بركليز الانجليزي حيث يسمى الدوري الانجليزي باسمه ويضع اللاعبون شعار البنك على (عضودهم) في الدوري الانجليزي.

** لكن شركة موبايلي أكدت مؤخرا رفضها التام لإدخال شركة زين محتجة على عقد اتحاد الكرة الصريح مع شركة زين لرعاية الدوري السعودي، وقد أوضحت أن لديها عقدا صريحا مع الهلال موثقا من اتحاد الكرة السعودي.. ومتسائلة كيف يمكن للاتحاد السعودي عمل عقد مع شركة زين وهو نفسه الذي وثق عقدها مع نادي الهلال؟!!...

** الكرة برمتها في ملعب اتحاد الكرة فإما أن يقنع شركة موبايلي فعليا وبصورة لا تقبل الجدل بتقبل الأمر الواقع أو يعقد اتفاقا معها للحصول على جزء من قيمة العقد مع شركة زين وبذلك تحل مشكلة الهلال مع موبايلي،, أما الاتصالات فقد انتهى موضوعها ولله الحمد.. والله من وراء القصد.

نبضات!!

* الحقيقة ان الذي أهدر حقوق الهلال من خلال قناة الزعيم هي سعة بال إدارة الهلال إلى الحد الذي ألحق أضرارا بمشاعر الجماهير الزرقاء فلم تجد في الهلال من سيئة إلا وأقدمت على إشاعتها لأن من يديرها مشجعون متعصبون لناد منافس وأخذوا الأمر من هذه الزاوية ولم يتخذوه من ناحية وظيفية مستغلين طيبة الإدارة الهلالية التي جرأتهم على نقل إخفاقات الهلال أكثر من حقوقه وليس إنجازاته.. فهذا شأن آخر لن يتم للهلال والهلاليين أن ينالوه..!!

* بعض مسيري قناة الزعيم يظنون إن إدارة الهلال ترضيهم مقابلة عابرة أو إشادة تطيب الخاطر.. وينتهي الأمر؟!! فمن يجرؤ أن يجعل الحياة محتملة مع أناس قاصرين في الفكر والحياء!!

* قال لي: غريبة لم تهاجم نور مع من هاجموه؟!! ولم تتطرق له من قريب أو بعيد.. قلت: لست أنا من يهاجم أي كائن في أوقات ضعفه.. فتلك نقيصة لا أرتضيها لنفسي فهي ليست من شيم الرجال!!

* لا يزال الأستاذ خالد الدوس يقدم صفحة متميزة من تاريخنا العبق بشذى الأصالة والطيبة.. وهناك من ينتظر صفحته كل جمعة ليثري معلوماته أو ليعود للزمن الجميل.. واصل أخي النبيل الخالد ولا تنظر عند قدميك.. فسيرتك العطرة يرقى عبيرها إلى علية الرياضيين في مملكتنا الحبيبة!!

* الأهلي في معسكر فرانكفورت يلاقي إجحافا من الصحافة الرياضية عموما.. وكأن إمبراطور الأندية السعودية من بلاد الواق واق!!

* حصل الأهلي على اللاعبين الأرجنتيين توليدو وروكليدوا وسيكونان واسطة العقد الثمين في الموسم القادم.. وطريقك أخضر يا الأخضر إن شاء الله!!

* تلك الصحيفة الغربية تشهد انحدارا غير مسبوق لم يحدث لها منذ تأسيسها.. فأين الغيورون في مجلس إدارتها من الوضع المتدني التي وصلت إليه.. علما أنها بدأت تواجه استخفافا من الأوساط الصحفية والاجتماعية.. فطريق الخبث أضاف اللؤم إلى الكذب الرخيص!!

* أتمنى وأتوقع أن يكون العميد قد قدم البارحة مباراة تشرف الكرة السعودية مع ريال مدريد وهي ليست بالغريبة على العميد!!

* لاعب نيوشاتيل وأشدد على نيوشاتيل حتى لا يغضب بعض صغار العقول من الأهلاويين.. أقول: إن لاعب نيوشاتيل السويسري حسين عبدالغني لم يتسلم أي مبلغ من ناديه الجديد النصر السعودي.. وهو ما ينبئ عن إهداء النصر العضوية الشرفية لأبي عمر لعل وعسى بعد أن تم إهداؤه (الكابتنية).. يستأهلون بعضهم بعضا.. فكلاهما تحركهما حسن النوايا!!

نبضة

إذا لم يكن للسارق سبيل للسرقة.. ظن نفسه عفيفا!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد