Al Jazirah NewsPaper Monday  27/07/2009 G Issue 13451
الأثنين 05 شعبان 1430   العدد  13451
دشن المعرض أمس
الأمير مشعل بن ماجد يطالب جمهور العروس بالتفاعل مع معرض الناشر

 

جدة - راشد الزهراني

دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ظهر أمس معرض الناشر السعودي الأول الذي يعد أكبر حدث ثقافي يشهده مهرجان العروس خلال الصيف الجاري، وافتتح معرض الفن التشكيلي المصاحب، واطلع على أحدث عناوين الكتب لـ150 دار نشر ومكتبة تواصل عرض أحدث الإبداعات الفكرية والأدبية السعودية حتى الرابع عشر من شهر شعبان الجاري بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات.

وحضر حفل الافتتاح كوكبة من رجال الثقافة والإعلام والمؤلفين والناشرين السعوديين، وعدد كبير من الفنانين والفنانات التشكيليين، وظهر المعرض في صورة تتناغم مع الفعاليات الشبابية التي يشهدها مهرجان (جدة 30) للموسم الجاري، ووضعت غرفة جدة الجهة المنظمة للمعرض لمساتها في الديكور والخلفية وطريقة عرض الكتب الجذابة على مساحة 3500 متر مربع.

ودعا سمو محافظ جدة عقب افتتاح المعرض الجمهور من الزائرين والسائحين وسكان العروس بالتفاعل مع الحدث الثقافي المهم، وقال في تصريحاته للصحافيين: النجاح يأتي من المجتمع بالتجاوب مع هذه الفكرة، فالناس وحدها هي القادرة على تحقيق النجاح وليس المنظم.. حيث إن الأخير يبذل الجهد لكن وجود الناس خلال الأيام المقبلة هو الذي سيكتب النجاح للمعرض بشكل كبير، وغيابهم سيؤدي بالطبع إلى فشله.

وقال: نأمل من الجميع الاستفادة القصوى، ونرحب بهم في هذا المعرض الذي يحمل طموحات وآمالاً كبيرة، وحث كذلك المفكرين والأدباء والناشرين السعوديين باستثمار فرصة إقامة المعرض والتواصل مع جمهورهم عبر النشاطات المختلفة والندوات والمحاضرات والفعاليات التي تقام على جانبه، مشدداً على أن الثقافة تجد تشجيعاً ودعماً كبيراً من ولاة الأمر.

وأبدى سموه إعجابه بفكرة المعرض التي تجمع المؤلف والناشر تحت سقف واحد للمرة الأولى في عروس البحر الأحمر، مثمناً الجهود التي بذلتها غرفة جدة لإقامة الحدث الثقافي البارز الذي سيسهم في إثراء الفعاليات المقامة في مهرجان (جدة 30) خلال العام الجاري.

من جانبه.. أعلن الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ بأن المعرض سيفتح أبوابه بشكل اعتيادي للجمهور بداية من اليوم على فترتين 10- 1 صباحاً، ومن 5 إلى 11 مساءً، وأشار إلى أن الآمال معقودة على تجاوب المثقفين وعشاق القراءة في مدينة جدة، مؤكداً أن غرفة جدة التي تتولى تنظيم الحدث تتوقع أن يزيد الحضور على مدار أيام الفعاليات عن 50 ألف زائر، مشيراً إلى أن الحدث يمثل عرساً ثقافياً حقيقياً للأدب والفكر والمبدعين في شتّى مجالات النشر بالسعودية، لاسيما في ظل إقامة فعاليات مهمة يأتي على رأسها الأمسية الشعرية التي تقام مساء الخميس المقبل للشيخ الدكتور عائض القرني في قاعة الشيخ إسماعيل أبو داود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة تحت عنوان (السحر الحلال) والتي ينتظرها المثقفون ومحبو الشيخ بشوق للاستماع إلى أشعاره في أمسية مهمة وتاريخية حيث تعد ثالث أمسية يقيمها في السعودية على مدار السنوات الماضية.

وأشار إلى أن المعرض سيمنح الفرصة لجميع المؤلفين السعوديين لإبراز إنتاجهم الفكري والأدبي دون أي قيود، خاصة بعد أن لفت الكثيرون منهم الأنظار خلال الفترة الماضية خاصة على صعيد الرواية وكانوا مثاراً للإعجاب خلال مشاركتهم في معارض الكتب التي أقيمت خارج الحدود.

وأكد على أهمية مشاركة عدد كبير من الفنانين والفنانات في معرض الفن التشكيلي الذي تنظمه الغرفة على هامش المعرض، في ظل الاهتمام الكبير الذي يحظى به هذا النوع الراقي من الفن في عروس البحر الأحمر، وقال: سيشهد المعرض مواجهات مباشرة بين القارئ والمؤلف من خلال الندوات واللقاءات المفتوحة، وستتاح الفرصة لزوار المعرض إلى التعرف على الكتاب ومحتوياته قبل شرائه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد