Al Jazirah NewsPaper Monday  27/07/2009 G Issue 13451
الأثنين 05 شعبان 1430   العدد  13451
الرئيس يعزل 4 وزراء ويعين مشائي مستشاراً.. وموسوي وكروبي طالبا بإجراء حداد على ضحايا المظاهرات
أزمة الشارع الإيراني تضرب حكومة محمود نجاد

 

طهران - أحمد مصطفي:

تسببت الخلافات داخل حكومة الرئيس أحمدي نجاد في الاطاحة بأربعة وزراء وهم وزراء الثقافة والاستخبارات والعمل والصحة من مناصبهم قبل (8) ايام من نهاية ولاية الحكومة الحالية، وذكرت المصادر الايرانية ل(الجزيرة): ان الوزراء المقالين هم وزير الثقافة محمد حسين صفار هرندي ووزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد جهرمي ووزير الصحة كامران باقري لنكراني ووزير الاستخبارات غلام حسين محسني ايجي).

واضافت المصادر: ان اقالة نجاد لهؤلاء الوزراء الاربعة الذين يشكلون اعمدة حكومته تأتي بسبب معارضته لتعيين رحيم مشائي نائبا له في الحكومة وعدم الالتزام بوصية المرشد خامنئي بتنحيته وفي اليوم التالي تم تنحيته بقرار من المرشد خامنئي ولكن بقوة لكن الرئيس نجاد ورغم اعتراضات خامنئي بقي ملتزما ب(رحيم مشائي) حتي عينه رئيس لمكتب رئاسة الجمهورية وهو منصب لايقل قيمة عن المنصب السابق).

وكان نواب في البرلمان الايراني قد اعتبروا تصرف الرئيس نجاد في التعاطي مع اوامر المرشد خامنئي حول عزل مشائي مخالفة للدستور لأنه لم ينفذ الامر الحكومي في حينه وطالبت جموع طلابية من البسيج بإقالة الرئيس نجاد لأنه خالف أوامر المرشد وعين مشائي في منصب حكومي آخر).

وأصدر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس مرسوماً عين بموجبه اسفنديار رحيم مشائي مستشاراً ورئيساً لمكتب رئاسة الجمهورية.

وأمس طلب الزعيمان المعارضان مير حسين موسوي ومهدي كروبي إذناً الأحد من وزارة الداخلية لإقامة احتفال تأبيني في الذكرى الأربعين لسقوط قتلى من المعارضة خلال تظاهرات الاحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، كما أعلنت وكالة ايسنا الايرانية للأنباء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد