Al Jazirah NewsPaper Monday  27/07/2009 G Issue 13451
الأثنين 05 شعبان 1430   العدد  13451
وزير الخارجية الكويتي يشير إلى تعديات عراقية على الحدود

 

الكويت-(ا ف ب)

اتهم وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح في حديث صحافي نشر أمس الأحد العراق بارتكاب (تعديات) على حدوده مع الكويت، مؤكداً في الوقت نفسه انه يبحث في هذه الأمور مع نظيره العراقي هوشيار زيباري.

وقال الوزير الكويتي في حديث نشر في صحيفة البيان في دبي (ان الكويت تأمل بأن يقوم الاخوة في العراق بتنفيذ مجموعة من القضايا على رأسها ملف ترسيم الحدود لانه لا تزال هناك تعديات عراقية على الحدود).

وأضاف المسؤول الكويتي أن بلاده (حريصة على دعم الاستقرار السياسي والأمني في العراق وان يكون العراق داعما للأمن في المنطقة) مضيفا (أنا شخصيا ابحث هذه الأمور بشكل دائم مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري).

ولا تزال العلاقات بين العراق والكويت تشهد بعض التوتر خصوصا بسبب الجدل القائم حول مبالغ ضخمة تقدر بمليارات الدولارات تطالب بها الكويت كتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها نتيجة غزو العراق للكويت عام 1990 ويطالب العراق بخفض قيمة هذه التعويضات وهذا ما قام به رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في الثاني والعشرين من تموز - يوليو في نيويورك عندما شدد على أن بلاده لم تعد تمثل تهديدا للأمن الدولي ولم يعد بالتالي من ضرورة لتطبيق قرارات الأمم المتحدة بشأن التعويضات.

إلا أن الكويت تعتبر أن على مجلس الأمن أن يتمسك بموقفه بشأن التعويضات طالما لم ينفذ العراق كامل قرارات مجلس الأمن. وتتناول هذه القرارات إعادة ممتلكات كويتية إلى الكويت وترسيم الحدود بين البلدين وتسليم جثث أسرى توفوا خلال الحرب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد