Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/07/2009 G Issue 13450
الأحد 04 شعبان 1430   العدد  13450
الإجراءات المصرية عطلت دخوله إلى يوم الجمعة
دريد لحام يفتتح عملاً مسرحياً في غزة في أول زيارة تضامنية لفنان عربي

 

غزة - (أ ف ب) :

حضر النجم دريد لحام إلى غزة في زيارة تضامنية هي الأولى من نوعها لفنانين عرب للقطاع الذي تحكم إسرائيل محاصرته، وذلك تلبية لدعوة من أسرة مسرحية (نساء غزة، صبر أيوب) لافتتاح العرض الذي يجسد معاناة المرأة الفلسطينية.

وافتتحت المسرحية في مركز رشاد الشوا الثقافي في مدينة غزة بمشهد درامي لأم فلسطينية تبحث عن أبنائها بين انقاض منزلها الذي دمره الطيران الإسرائيلي. ثم جاء ميلاد بطل المسرحية أيوب (الذي يجسد دوره مؤلف ومخرج العمل سعيد البيطار) على أكتاف نساء فلسطينيات يرتدين الثوب الفلسطيني ويحملنه في سلة من القش.

ويخرج البطل الذي بدا متعباً من داخل السلة بمساندة ودعم النساء لاسيما ابنة عمه (رحمة) التي تشاركه البطولة. وتناول مشهد آخر معاناة الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية لا سيما اللاتي ينجبن داخل تلك السجون من خلال شخصية مريم التي جلست تكتب لوالدتها رسالة من داخل القفص توصيها على رضيعها محمود الذي وضعته في السجن. وتنقلت مشاهد المسرحية بين معاناة المرأة في القطاع جراء الحصار والحروب المستمرة وبطولاتهن على مر العصور وصولاً إلى المشهد الأخير في العمل الذي يعبر عن حالة المواطن إثر الانقسام الداخلي بين الفلسطينيين. واختتمت المسرحية بالبطل أيوب يعود إلى داخل السلة ويرفض الخروج منها لأنه يرى أن (الوطن أصبح وطنين والبلد أصبح بلدين) في إشارة إلى الانقسام بين حركتي فتح وحماس.

وبعد ذلك صعد الفنان القدير دريد لحام إلى خشبة المسرح وسط تصفيق الجمهور الحار ويقول للبطل (إذا لم يتحدوا (الفصائل) راح أدخل أنا معاك في القفة).

وأثار دريد اللحام حماس الحضور بغنائه لاغنية (باكتب اسمك يا بلادي عالشمس الما بتغيب) وهي إحدى أغاني مسرحيته الشهيرة (كاسك يا وطن). وقال لحام للحضور (الإنسان الفلسطيني الرائع ليس محاصراً في غزة والضفة فقط ولكن في العالم كافة، لكن الحصار الأقسى والأكثر وجعاً هو حصار الخلاف بين الإخوة الفلسطينيين).

وتابع: منذ وصولي إلى غزة شعرت بإحساس الحرية والكرامة وليس بأنها سجن لأنها محاصرة، أتينا إليكم نستمد منكم الشموخ. وكان يفترض أن يتوجه دريد لحام وهو سفير النوايا الحسنة السابق في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى غزة الخميس لكن الإجراءات المصرية عطلت دخوله حتى يوم الجمعة.

ومنحت السلطات المصرية النجم السوري إذناً بالعبور بعد مكوثه في مصر ثلاثة أيام بحسب مسؤول في الشق المصري من معبر رفح الحدودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد