Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/07/2009 G Issue 13450
الأحد 04 شعبان 1430   العدد  13450
أكثر من 200 قيادي يناقشون البناء المؤسسي في ملتقى قيادات العمل التطوعي بجدة

 

جدة - خالد الصبياني

وسط حضور أكثر من 200 من قياديي العمل التطوعي من المملكة ودول الخليج من الجنسين انطلقت صباح أمس السبت فعاليات ملتقى قيادات العمل التطوعي والذي تحتضنه جدة تحت شعار (البناء المؤسسي) بمحاضرة بعنوان (القواعد الأساسية للبناء المؤسسي للعمل التطوعي) للدكتور أحمد محمد بوزبر وكيل الوزارة المساعد لشؤون تخطيط القوى العاملة بدولة الكويت والحاصل على درجة الدكتوراه في التنمية البشرية وذلك بفندق المريديان بجدة، بإشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

حيث تطرق د. بوزبر في المحاضرة إلى مفهوم العمل المؤسسي المنضبط بلوائح إدارية واضحة ولجان وفرق عمل ذات اختصاصات محددة، كما تعرض المدرب أهمية العمل المؤسسي في العمل التطوعي وفوائده ومقومات نجاحه لاسيما أنه يحقق صفة التعاون والجماعية فضلاً عن الاستقرار النسبي للعمل المتمثل في البعدين المالي والإداري واستمرار النفع للمستفيدين ومواجهة تحديات الواقع إضافة لضمان التزام جميع العاملين بمنظومة القيم والمبادئ التي حددتها المنظمة.

كما تطرق إلى أهمية وجود خطة إستراتيجية لأي منشأة تطوعية بحيث تحتوي الإستراتيجية على مواصفات الرؤية وتحديد الجمهور المستهدف والخدمات التي تقدمها لهم إلى جانب تحديد المسارات الرئيسية للخدمة والأسباب الرئيسية لوجود المنظمة.

وعدد المدرب في المحاضرة آليات بناء العمل المؤسسي وذلك عبر البناء القيمي الأخلاقي والبناء الفكري المعرفي والبناء العاطفي الانفعالي والبناء الإداري التنظيمي والذي يربط بين البناء الإداري للمؤسسة والبناء المهاري للفرد.

وأكد د. بوزبر على أهمية العمل المؤسسي في العمل التطوعي لأنه ينقله من الفردية إلى الجماعية ومن العفوية إلى التخطيط ومن الغموض إلى الوضوح ومن المحدودية في الموارد إلى التعددية، مشيراً إلى أهمية توفر عناصر في المؤسسة التطوعي منها وضوح الفكرة ومشروعية المؤسسة وتوفر رأس المال والسمعة الجيدة واستقطاب العالمين الأكفاء وتوافر لوائح وأنظمة فضلاً عن وجود لوائح وأنظمة عمل محددة وخطط مدروسة ونظام للرقابة والمتابعة والتقويم المستمر.

وأوصى د. بوزبر المنظمات الخيرية والتطوعية بتبني عدد من المقترحات منها تبني التخطيط الاستراتيجي فكراً وممارسة وإعادة النظر في الأنظمة الحالية التي تدار بها مؤسسات العمل الخيري والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والاهتمام بالقيادات والصف الثاني في المنظمات الخيرية وترسيخ الفكر الاستثماري والاهتمام بالنظم المالية المحاسبية الحديثة والاهتمام بالإعلام والاهتمام وبالقطاع النسائي فضلاً عن أهمية نبذ الخلافات بين المنظمات الخيرية والترفع عن تسييس العمل الخيري.

من جهة أخرى تواصل صباح اليوم (الأحد) فعاليات الملتقى حيث يقدم الدكتور عبدالحليم زيدان بعنوان (تطوير الوعي والالتزام المؤسسي بالمسؤولية الاجتماعية وأولوياتها) وموضوع (مدونة معايير جدارة العمل المؤسسي).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد