Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/07/2009 G Issue 13450
الأحد 04 شعبان 1430   العدد  13450
جدة تشهد أول برنامج عن نكهة الجودة بحضور 100 مشارك

 

جدة - فيصل المران

بدأت أمس السبت فعاليات أول برنامج تدريبي عن نكهة الجودة تحت شعار (إدارة الجودة الشاملة) بحضور 100 خبير ومهتم وباحث من القطاعات الحكومية والخاصة في فندق ساس رديسون بمحافظة جدة.

ويهدف البرنامج الذي يستمر يومين وينظمه مركز المور للتدريب تحت إشراف المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إلى تعريف المشاركين على مفاهيم الجودة وتطبيقاتها والتعرف على مؤشرات الحاجة لتطبيق الجودة والقدرة على تخطيط جودة المنتجات والخدمات في كل المجالات والتخصصات.

وقد بدأت الفعاليات بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى رئيس اللجنة العلمية المنظمة للبرنامج المحكم المعتمد لدى وزارة العدل الدكتور فهد مشبب آل خفير كلمة أكد فيها أهمية تطبيق مفاهيم ثقافة الجودة في المنشآت والقطاعات الحكومية والخاصة للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة والتميز مبينا أن عدد الدول التي تبنت الآيزو 9000 وصل عددها إلى 120 دولة بما فيها المملكة العربية السعودية من اجل تطوير الجودة وتسهيل التبادل التجاري العالمي بين الدول.ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية أعلنت عن جائزة الملك عبدالعزيز للجودة الشاملة تقدم إليها أكثر من 120 شركة وقطاع مطبقين مفاهيم الجودة في إدارتهم وهي جائزة تمنح لأفضل القطاعات المطبقة لأنظمة الجودة.

وأوضح أن البرنامج التدريبي سيتطرق إلى أهم متطلبات ومقومات نجاح وفعالية التطبيق وكذلك فهم العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة وإيجاد الميزة التنافسية وتحقيق الربحية والتعرف على الصعوبات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة وكيفية التغلب عليها.

وبين آل خفير أن المتدربين سوف يتعرفون على مراحل عملية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة و أهم أدوات إدارة الجودة الشاملة إلى جانب تعريف المشاركين بأهم جوائز الجودة الشاملة العالمية و مفاهيم ومواصفات شهادة (المنظمة العالمية للمواصفات القياسية الآيزو 9000، وكيفية الحصول عليها، ومدى أهميتها) وتمكين المشاركين من فهم عناصر ومعايير وكيفية تطبيق النموذج الأوروبي للجودة.

ولفت الدكتور آل خفير إلى أن البرنامج يتناول محاور هامة تتجاوز 40 محورا من أهمها التعرف على مؤشرات الحاجة لتطبيق الجودة، الآيزو وأدوات الجودة الشاملة في القطاع الحكومي والخاص السعودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد