Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/07/2009 G Issue 13450
الأحد 04 شعبان 1430   العدد  13450
الاستغناء عن بناء محطات التوليد وزيادة القدرة بمشروع الربط الموحد
نجاح عملية التشغيل التزامني الفعلي بين نظام شبكتي كهرباء الكويت وقطر

 

الخبر - عيسى الخاطر

صرح المهندس يوسف بن احمد جناحي رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي، بأن عملية التشغيل التزامني الفعلي (synchronization) بين نظام شبكة كهرباء دولة الكويت ونظام شبكة دولة قطر تمت بنجاح الاثنين الماضى، وذلك بالتنسيق بين مراكز التحكم الوطنية بدول المرحلة الأولى (مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت).

وأكد نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس عيسى بن هلال الكواري أنه من المخطط له وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالتشغيل في دول المرحلة الأولى، تشغيل الدائرة الأولى من الكابل البحري الواصل بين شبكة كهرباء مملكة البحرين والشبكة الرئيسية للهيئة بالمملكة العربية السعودية، عن طريق شبكتي دولة قطر ودولة الكويت، ويعقب ذلك التشغيل التزامني الفعلي بين شبكة مملكة البحرين وكل من شبكتي دولة قطر ودولة الكويت مجتمعتين.

وذكر المهندس محمد الشيخ مدير الصيانة بالهيئة أن شبكة المملكة العربية السعودية مرتبطة بشبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي من خلال محطة تحويل للذبذبة (50- 60 سايكل)، تم من خلالها بنجاح نقل تجريبي للطاقة بين كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وبين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت.

ومن المتوقع أن يكتمل تشغيل مشروع الربط الخليجي كاملاً بمراحله الثلاثة منتصف

2011م. ويعتبر مشروع الربط الكهربائي الخليجي واحداً من أهم إنجازات العمل المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، وهو مشروع يسعى لمشاركة الدول المترابطة في احتياطي كهربائي مطلوب، وهو ما سيخفض احتياطي قدرات التوليد إلى نصف إجمالي الاحتياطي المطلوب. وكان مسؤول خليجي قد أوضح أن مشروع الربط الموحّد سيؤدي إلى الاستغناء عن بناء محطات توليد الكهرباء، وتزيد قدرته الإجمالية على 5 آلاف ميغاواط، إضافة إلى تقديم مُساندةً استراتيجية، حال تعرض أي من دول المشروع، للانقطاع الكهربائي، تحت أي حالةٍ كانت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد