Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/07/2009 G Issue 13450
الأحد 04 شعبان 1430   العدد  13450
المرعبي: لا علاقة لـ(الحكير) المدرجة بالصفقة.. وننتظر موافقة التجارة
استحواذ (صافولا) على (جيان) يمنحها 8% من حجم السوق المحلية

 

الجزيرة - عبدالله البراك

اتفقت مجموعة صافولا السعودية على دفع 440 مليون ريال لشراء كل متاجر جيان المملوكة لمجموعة فواز الحكير الخاصة.

وقالت صافولا في بيان نشره موقع البورصة على الانترنت إنها وقعت اتفاقا مع الحكير لشراء متاجر جيان بالمملكة. وصرح سامي باروم الرئيس التنفيذي لصافولا لوكالة رويتر قائلاً: (سنشتري كل متاجر جيان في المملكة) وقالت صافولا: إن الصفقة ستمكن ذراعها للتجزئة (العزيزية بنده) من زيادة مبيعاتها إلى 13 %.

وتطمح صافولا أن تستحوذ العزيزية بنده في غضون خمس سنوات على حصة نسبتها عشرة بالمئة من سوق التجزئة السعودية التي تقدر مبيعاتها الحالية بمبلغ 96 مليار ريال سنويا.

وأضاف باروم أن (النمو الذاتي سيكون سبيل المضي قدماً بالنسبة للعزيزية كي تصل إلى حصة 10% من السوق).

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة صافولا نافذ المرعبي ان هذه تعد ثاني أكبر صفقة استحواذ تقوم بها شركة صافولا في قطاع التجزئة.

وقال المرعبي: (إن هذا التوسع سيكون تحت مسمى بنده حيث قمنا بشراء جميع الاصول الثابتة وعقود الايجار، لكن اسم جيان سيبقى مع مجموعة الحكير).

وفي سؤال عن سبب منح شركة الحكير خيار شراء عشرة 10% من اسهم العزيزية بندة خلال الثلاث سنوات القادمة بعد توقيع الاتفاق وبقيمة إجمالية تقارب 340 مليون ريال مقسمة على ثلاث سنوات، حيث يحق لشركة الحكير شراء 3.33% من اسهم العزيزية بنده بقيمة تقارب 113 مليون ريال كل سنة.

وأضاف أن هذا الخيار جاء بناء على طلب مجموعة فواز الحكير خلال فترة التفاوض.

وكان سامي باروم قد قال: (الحكير لاعب رئيس في مجال التجزئة وله خبرة طويلة في إقامة مراكز التسوق وبيع الملابس. نريد الاستفادة من هذه الخبرة.. سواء وافق على شراء 10% أم لا فإن متاجر جيان ستبقى معنا).

وحول حيثيات الصفقة قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة صافولا (إن تبادل المعلومات بين الشركتين قد تم قبل نحو شهر، والآن تم توقيع مذكرة التفاهم وسنبدأ بفحص الاصول).

وأضاف ان الصفقة تنتظر موافقة وزارة التجارة لإتمامها خلال الـ60يوما القادمة، معرباً عن تفاؤله بإتمامها.

وعمّا ستقدمه الصفقة لمجموعة صافولا، قال المرعبي: (نتبنى خطة خمسية نتطلع فيها إلى الوصول 10% من حجم السوق السعودية، وبهذه الصفقة التي سرعت من انجاز خطتنا نكون وصلنا إلى 8% من حجم السوق، وستكون شركة صافولا خلال السنوات الثلاث إلى الاربع القادمة من كبريات الشركات الموظفة للشباب السعودي).

وأضاف ان شركته تتطلع إلى التوسع الاقليمي بعد ان تحقق أهدافها في السوق السعودية.

واستبعد المرعبي دخول الشركة في أي عمليات استحواذ خلال هذه السنة، لحين هضم عملية الاستحواذ واندماج الموظفين في الشركة.

وفي سؤال عما ستقدم الصفقه لملاك اسهم الشركتين، قال (للتوضيح فإن الصفقه تمت بين شركة صافولا ومجموعة فواز الحكير التي تملك شركة الحكير المدرجة في سوق الاسهم السعودية وشركة جيان كشركتين منفصلتين).

وأضاف ان الصفقه ستنعكس على شركة صافولا على المدى الطويل حيث ستسهم في تخفيض التكلفة ما ينعكس على الربحية بشكل ايجابي.

جدير بالذكر أن شركة العزيزية المملوكة بنسبة 80 % لصافولا تعتزم امتلاك 120 متجراً بنهاية 2010 أي مثلي مستوى 2008م.

وكانت الشركة أعلنت في فبراير 2008 عن شراء شركة المخازن الكبرى من مجموعة المهيديب السعودية الخاصة وذلك في إطار صفقة مقايضة للأسهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد