Al Jazirah NewsPaper Monday  20/07/2009 G Issue 13444
الأثنين 27 رجب 1430   العدد  13444

من القلب
الأندية الجماهيرية.. والشباب المتألق!!
صالح رضا

 

يشكو مسيرو الأندية الجماهيرية من إزعاجات جماهيرهم خصوصاً عقب الإخفاقات المتكررة أو الخسائر غير المتوقعة.. وأصبحت ردة فعل الجماهير تتسم بشيء من العنف غير المسبوق وفي نفس الوقت غير المقبول بل والمرفوض شكلاً ومضموناً.. في حين تفتح فيه بعض منتديات الأندية أذرعها لمن أراد التطاول حتى على رموز الكيانات.. وبأسماء وهمية ما أنزل الله بها من سلطان.

** قدر مسيري الأندية الجماهيرية أن يلقوا عنتاً من بعض جماهير أنديتهم.. فقد ينفق المرء منهم على النادي من ماله ومن صحته الكثير.. ثم يُواجه بالجحود والهجوم من أنصار ناديه عند أقل إخفاق.. ورغم ذلك فإن هذا السلوك السلبي ليس حكراً علينا.. بل إن الأندية الجماهيرية الكبرى في الدول العربية الأخرى وفي أوربا يعاني مسيروها الأمرّين من جماهيرها في حالات الإخفاق أو انتقال نجم جماهيري منها..

** هناك حل لمن لا يريد إزعاج الجماهير له.. وهو أن يتعامل بكل تعقُّل مع ردات فعل الجماهير.. مع توافر القدرة على امتصاص غضب الجماهير.. والصبر عليها أو البعد عن الأندية وهمها وضجيجها وضجتها.. أو تغيير الانتماء لناد غير جماهيري (غير وارد) فيرتاح ذلك المسير من مشاكل الجماهير ويعمل براحة ودون ضغوط..

** هناك أندية تحظى بالتشجيع المناطقي.. ويتبوأ - في اعتقادي - فريق الفتح سنام الجماهيرية الأكبر.. وهناك الكثير مثله.. مثل أندية الرائد والتعاون والحزم وأبها ونجران وغيرها من أندية المناطق.. علماً بأنه قد يوجد من تلك الجماهير من يشجع أحد الأندية الجماهيرية الأربعة.. لذلك فمسيرو أنديتها أقل انزعاجاً من الأندية الجماهيرية.

** هناك أيضاً أندية كبيرة وعريقة.. لكنها ليست جماهيرية رغم تحقيقها للبطولات.. وخير مثال على ذلك هو نادي الشباب الذي يقوده بكل جدارة وبراعة يُحسد عليها خالد البلطان وكل ذلك دون إزعاج جماهيري ودون ضغوط جماهيرية أو إعلامية عليه.. ويغرد وحيداً في سماء الصفقات الكبيرة والمدروسة والموفقة.

** حين نذكر نادي الشباب فمن الأفضل أن ننتظر عنده قليلاً.. فالشبابيون يعملون بصمت وهدوء وينجزون ما لا تنجزه الأندية الجماهيرية.. فخط وسط الشباب للموسم القادم سيكون مكوناً من طارق التايب وكوماتشو وعبده وأحمد عطيف.. فأي وسط في الأندية الأربعة الجماهيرية سيجاري وسط الشباب؟!!.. ثم هناك هجوم مرعب يتكون من فلافيو والشمراني والسعران فأي دفاع سيصمد أمامهم؟!!.. كما ستكون دفاعاتهم محصَّنة بدءاً من الحارس الكبير وليد عبد الله وأمامه ماجد العمري ونايف القاضي وعلى الأطراف يتواجد أفضل الأظهرة مثل شهيل ومعاذ والمولد وغيرهم.

والسؤال.. ما هو النادي الجماهيري الذي سيُجاري فريق الشباب وبوجود حكم نزيه مثل حكم مباراة كأس خادم الحرمين الشريفين السيد كروس؟!!.. أجزم يقيناً أن الأندية الأربعة الكبار ستصغر في مبارياتها أمام فريق الشباب المرعب..

** لا ننكر أن هناك أعمالاً كبيرة وجهوداً مضنية يبذلها ناديا الأهلي والنصر بالذات.. ولا نملك إلا انتظار اجتهادات إدارتيهما وقد ينجحان وقد يخفقان ويستمر الإخفاق كما كانا في المواسم السابقة.. بينما الزعيم وكما يبدو نائم في عسل النمسا والتّغني (بليالي الأنس في فيينا)..

فالزعيم حاله هادئ على ما يبدو.. ولا وجود (لأكشن) يريح جماهيره الكبيرة.. فبقاء اللاعبين وليهامسون ورودوي هو في رأيي مؤشر سلبي رغم إحضار نيفيز والمحياني والظهير الكوري.. إلا أن يكون لدى المدرب إيريك جيريتس حلول جديدة.. فعندها فقط نرفع معدل التفاؤل .. في حين تحاصر العميد مشاكل أتت من الوعود والعهود التي يطلقها يمنة ويسرة عضو شرف الاتحاد منصور البلوي الذي يعطي من طرف اللسان حلاوة ويروغ منهم وعنهم!!

** وقد حذرت سابقاً الاتحاديين من البطر المالي الذي كان يتباهى به الإعلام الاتحادي رغم معاناة الماضي المريرة من الفقر المدعق.. وقلنا لهم لا تبطروا بالغنى وكثرة المال حتى لا يصبح ناديكم صعيداً زلقا.. وها هو يسير بخطى ثابتة لمزيد من الفاقة بل سيصاب الاتحاد بالفقر المادي لو تخلى الأستاذ عبد المحسن آل الشيخ عن ضخ أمواله بصندوق الاتحاد.. وسيبحث منصور البلوي (المنقذ) عندها عمن ينقذه من الورطات المالية التي صنعها وتصنّعها لمجرد الظهور بمظهر الثراء الذي زاده رهقا.

** بالتوفيق لكل الأندية السعودية في كرة القدم وفي جميع الألعاب.

نبضات!!

* كنت ولا أزال أحسن الظن بسمو الأمير فيصل بن تركي بالبعد الكلي عن الأسلوب الاستفزازي النصراوي القديم.. وذلك بالامتثال للغة العقل والبناء والاهتمام بشؤون النادي والبعد عن تجريح الأندية الأخرى ومنسوبيها.. فاللغة الحضارية التي ينتظرها الوسط الرياضي من رئيس النصر قد بدأت تظهر مؤخراً على الخطاب العقلاني والشفاف والراقي لإدارة النصر الجديدة.. بالتوفيق والسداد لسمو رئيس النصر ولفريق النصر في مسابقات الموسم القادم!!

* أُعجبت بالجهود الكبيرة التي يبذلها الأمير فهد بن خالد مواصلاً الليل بالنهار في سبيل إظهار الأهلي في الموسم القادم بصورة مختلفة عن المواسم الأخيرة.. فهذا الرجل يستحق كل الثناء والدعم والمؤازرة لتحقيق ما يصبو إليه الأهلاويون بدءاً من أصغر المشجعين إلى قمة الهرم المتمثلة في قلب الأهلي النابض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز!!

* أخشى ما أخشاه هو ضعف شخصية المدرب الأرجنتيني الفارو مدرب الأهلي.. فقد شاهد الجميع لاعبي الأهلي وهم يقذفونه بملابسه داخل مياه المسبح، وهذا دليل ليس إيجابياً على الإطلاق.. فالمدرب الكيس هو من يفرض احترامه على الجميع بما فيهم اللاعبون.. عدا أن يجعل بينه وبين اللاعبين مساحة مؤطرة بالخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها أو حتى الاقتراب منها.. أما ما شاهدناه فيُنبئ بكارثة حقيقية متمثلة في المدرب الفارو.. لا قدَّر الله!!

* إذا فرط عقد موبايلي مع الزعيم.. فستخسر موبايلي خسارة كبرى.. رغم أنه ليس كل الهلاليين انتقوا موبايلي.. ودليلي أن في مخزن هاتفي المحمول أكثر من خمسين رقماً لأصدقاء هلاليين جميعهم ما زالوا مرتبطين بالاتصالات.. فعلى موبايلي محاولة إغراء بقية الهلاليين وهم الأكثرية بدلاً عن مساومتها غير المجدية!!

* فضيحة منع منتخبنا لكرة القدم من اللعب ضمن المنتخبات التي تشارك في التشيك والخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.. يجب ألا تمر مرور الكرام.. فما يُقال هناك من تزوير وإحضار لاعبين راشدين ليسوا من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب التحقيق فيه وإظهار نتائج التحقيق بكل شفافية ووضوح وذلك من خلال لجان محايدة.. فهذه سمعة وطن!!

* فقدت الأمة عَلماً من أعلامها الشوامخ هو فضيلة الشيخ العالم الزاهد الورع عبد الله بن جبرين.. رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وألهم أهله ومحبيه الكثر الصبر والسلوان.. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ).

قال الشاعر:

إذا ما مات ذو علم وتقوى

فقد ثلمت من الإسلام ثلمة

نلقاكم الاثنين القادم -بإذن الله


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد