Al Jazirah NewsPaper Monday  20/07/2009 G Issue 13444
الأثنين 27 رجب 1430   العدد  13444
حكم نهائي لأمانة جدة ضد مدعية طلبت تعويضها بأرض بديلة

 

جدة - عبدالله الدماس:

حصلت أمانة محافظة جدة مؤخرا على حكم نهائي مُكتسبا القطعية من المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة - جدة، وذلك في القضية رقم 2924-2-ق لعام 1429هـ ضد مدعية طلب محاميها تعويضها بأرض مساوية في القيمة بدلا من قطعة أرض مساحتها مليون وثمانمائة ألف متر مربع تم نزعها لمصلحة وزارة الدفاع والطيران مما ألحق الضرر بموكلته.

وتعود وقائع هذه القضية إلى عام 1429هـ حين تقدم وكيل المدعية بلائحة دعوى أكد فيها أن موكلته تقدمت مراراً لأمانة جدة للحصول على قطعة أرض بدلا من تلك القطعة التي تم نزعها لمصلحة وزارة الدفاع والطيران ولكن دون جدوى، الأمر الذي عَطل منافع الأرض واستحق - كما يرى - تعويضا عنها.

من جانبه أوضح مدير إدارة الشئون القانونية بأمانة جدة هتان بن هاشم حمودة أن ممثل الأمانة المستشارهمام قاضي تقدم بالدفوع الوافية على مدار جلسات نظر هذه القضية أمام الدائرة الحادية عشرة بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة - جدة.

وأشار إلى أن وكيل المدعية استند إلى وجود أمرين ساميين برقمي 33851 بتاريخ 23 - 11 - 1374 ه، و 26122 في 20 - 11 - 1374 ه، وادعى أنه قد ورد فيهما أن من له ملكية الأرض عليه مطالبة الأمانة بتعويضه بأرض بديلة، علما بأن النزاع تم لصالح وزارة الدفاع، وحين طالبت المحكمة بناء على طلب مستشار الأمانة المدعي بتقديم ما يثبت أن الأمانة هي المسئولة عن التعويض لم يقدم مايفيد ذلك.وأضاف: وحيث إن إجراءات الخصومة أمام القضاء الإداري يتوقف قبولها على رفعها من ذي صفة على ذي صفة إقامة للعدل لئلا تلتزم جهة بأمر غير لازم عليها، لذا انتهت الدائرة إلى عدم قبول الدعوى لرفعها على غير صفة.

وأرجع حمودة النجاح الملحوظ الذي حققته إدارة الشئون القانونية بأمانة جدة مؤخرا إلى الدعم الدائم الذي تتلقاه من قبل معالي الأمين المهندس عادل بن محمد فقيه وحرصه على تزويدها بالكوادر القانونية من ذوي الخبرات القانونية المتميزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد