Al Jazirah NewsPaper Monday  20/07/2009 G Issue 13444
الأثنين 27 رجب 1430   العدد  13444
مستعجل
قرار الإجازة!
عبد الرحمن بن سعد السماري

 

لا أدري إلى أي شيء يخضع اختيار مكان قضاء إجازة الصيف.. أو الإجازة الطويلة؟!

** من هو صاحب القرار!

** هل هو قرار انفرادي من رب الأسرة أو من الزوجة.. أو هو قرار جماعي تدخل فيه المشورة والتحاور والاقتناع والإقناع وتبادل وجهات النظر بكل شفافية؟

** هل هو قرار تعسفي قسري من رب الأسرة؟

** هل يدخل في القرار اعتبارات معينة؟

** بمعنى.. هل يخضع للدراسة والمراجعة قبل الموعد بأشهر؟

** هل يتم اختيار مكان قضاء الإجازة وفق تصورات معينة؟

** بمعنى.. أن كل إنسان يتجه إلى المكان الذي يرتاح إليه.. وتتوافر في شروط وضوابط (دينية وأخلاقية ومالية واجتماعية)؟

** هل يتم دراسة الميزانية المرصودة ومدى ملاءمتها.. ودراسة الإنفاق خلال الإجازة والاقتصار على الضروري فقط؟

** سمعت من بعضهم أن قرار الإجازة يخضع لمجرد (التشخيص وان يقال.. قضينا الإجازة.. أو سنقضي الإجازة في باريس أو سويسرا أو إيطاليا أو أمريكا أو بريطانيا أو النمسا أو ألمانيا فقط؟!!

** بعضهم يذهب إلى مثل هذه الدول وهو (مكره) ويعاني فيها من جملة أشياء.. أبرزها.. اللغة ثم الإنفاق لأن تلك الدول (غالية جداً) ثم المشكلات الأمنية.. من سرقات ومضايقات ونشل.. ثم صعوبة التعايش مع هذا العالم المختلف (العالم الغربي) ثم مصادفة متاعب عند أداء الصلاة أو التعرض لمشاهد تؤذي البصر وهكذا.. ومع ذلك.. يصر هؤلاء على الرغم من كل تلك المتاعب على قضاء إجازة الصيف في تلك الدول أو ما يشابهها، وقد كان بوسعه أن يتجه إلى مكان يريحه.

** هناك من يتمنى قضاء إجازة الصيف في منطقة عسير (أبها) أو الباحة أو المدينة أو حتى في قريته ولكن.. يضطر إلى الذهاب لدول لا يريدها ولا يرتاح فيها.. أما لأنه (مغصوب) من أم العيال أو لأنه مستسلم لقضية.. قضينا الإجازة.. أو سنقضي الإجازة في أوروبا.. مثلنا.. مثل العالم (الهاي).

** يتكبد التعب والنكد والقلق طوال الإجازة.. لمجرد انه (جامل) أو استسلم (للمغاير) ويعود من الإجازة متعبا منهكا متوترا (متكهرب) يحتاج إلى إجازة أخرى تريحه من عناء الإجازة (المغصوب) عليها.

** وفوق ذلك.. فأكثر الذين يذهبون إلى تلك الدول البعيدة.. يجهلون الأنظمة واللوائح والقوانين فيها فقد يقع الإنسان في خطأ يظنه بسيطاً.. وقد يدفع ثمن ذلك عدة أشهر في السجن بسبب جهالته بالنظام.. ولهذا فقد أحسنت وزارة الخارجية (وكالة الوزارة للشؤون القنصلية) عندما أصدرت بيانا إرشاديا مفصلا للسائح السعودي في الخارج.. ضمنته بعض التوجيهات المهمة وبالذات إذا وقع - لا سمح الله - في مسألة قانونية.

** نعم.. قد يتورط إنسان من حيث لا يدري حتى بمجرد الكلام باللسان..

** أعود وأؤكد.. أن اختيار مكان الإجازة شيء مهم للغاية وهو قرار صعب يحتاج إلى دراسة مستفيضة.. ومتى قررنا الذهاب إلى بلد.. علينا قراءة كل شيء عنه - وبالذات ما يتعلق بأنظمة ولوائح هذه الدولة.

** ليت كل قراراتنا تكون مدروسة في اختيار مكان الإجازة أو في غيره.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد