Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/07/2009 G Issue 13440
الخميس 23 رجب 1430   العدد  13440
رفع الحظر عن العراق والإمارتي لوته نائباً للاستئناف.. «الجزيرة» تنشر قرارات تنفيذي الاتحاد الآسيوي:
إحباط مقترح سحب مقعد من الإمارات بدوري المحترفين وتغريم الشارقة 413 ألف دولار

 

كتب - سلطان المهوس :

نجت الإمارات العربية المتحدة من خسارة أحد مقاعدها في دوري المحترفين الآسيوي بعد أن رفض الأغلبية داخل المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم مقترحاً يتضمن سحب مقعد من الإمارات وإعطائه لأوزبكستان على خلفية العقوبات الآسيوية بعد انسحاب نادي الشارقة من بطولة دوري المحترفين الآسيوي الحالية وبحسب المصادر فإن الإمارات ستظل مشاركة بثلاثة مقاعد اساسية بجانب مقعد تصفيات (3+1).

وكان المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعه الثامن يوم أمس الأربعاء في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور برئاسة القطري محمد بن همام وحضور كافة الأعضاء حيث تم اتخاذ عدداً من القرارات بناء على مارفعته اللجان المنبثقة من المكتب التنفيذي وكان من أبرز القرارات مايلي.

العقوبات على نادي الشارقة

اعتمد المكتب التنفيذي فرض عقوبات على نادي الشارقة الإماراتي الذي أعلن انسحابه من منافسات الدور الأول في دوري أبطال آسيا 2009 قبل مباراتين من انتهاء المنافسة، وتم تغريم الشارقة مبلغ 413 ألف دولار وحرمانه من المشاركة في بطولات الاتحاد عام 2010، إلى جانب احتمال فرض غرامات إضافية.

جزر شمال ماريانا

وافق المكتب التنفيذي على طلب اتحاد كرة القدم في جزر شمال ماريانا الانضمام إلى الاتحاد الآسيوي، حيث سيحصل على صفة (عضو مؤقت) حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية من أجل إقرار الانضمام بشكل نهائي ك(عضو مراقب).

رفع الحظر عن العراق

وافق المكتب التنفيذي بالإجماع على طلب حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم من أجل السماح للعراق باستضافة المباريات الدولية للمنتخبات الوطنية والأندية في مدينة أربيل، وذلك في أعقاب النجاح الكبير من الناحية الأمنية والتنظيم خلال المباراة الودية مع المنتخب الفلسطيني.

وأعرب أعضاء المكتب التنفيذي عن تضامنهم مع العراق من خلال الموافقة على طلب رئيس الاتحاد العراقي إقامة مباريات المجموعة الثالثة في تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 19 عاماً في أربيل، علماً بأن المجموعة تضم أيضاً السعودية وعمان والكويت والهند وأفغانستان.

الهيئة الاستشارية

لتعاطي الأدوية

وافق المكتب التنفيذي على تشكيل هيئة استشارية لتعاطي الأدوية التي تحتوي على مواد محظورة، وذلك من أجل تقديم المشورة للاعبين الذين يضطرون لتناول هذه الأدوية في حالات الضرورة مثل الأمراض المزمنة والإصابات.

ملء الشواغر في اللجان العاملة

وافق المكتب التنفيذي على اعتماد التغييرات التالية في تشكيل اللجان القائمة:

- لجنة الانضباط: ترفيع سيد فيصل صالح حياة من باكستان ليصبح رئيساً للجنة الانضباط عقب استقالة رئيس اللجنة بتاريخ 1 يونيو - حزيران 2009. وكذلك ترفيع السوري أحمد جبان ليصبح نائباً لرئيس اللجنة نتيجة استقالة نائب الرئيس لأسباب صحية.

- لجنة الاستئناف: ترفيع الإماراتي عبد الرحمن لوته نائباً للرئيس خلفاً للمرحوم ايدي هوي كي اون الذي توفي بتاريخ 5 مايو - أيار 2009 وإضافة ستفين وونغ من هونغ كونغ عضواً باللجنة.

- مكتب الرؤية الآسيوية: تعيين الصيني نان يونغ رئيساً خلفاً للرئيس السابق. وترفيع الدكتور محمد خبيري من إيران إلى منصب نائب الرئيس، وتعيين أحمد يار لودي من باكستان عضواً جديداً.

- اللجنة المنظمة لكأس آسيا 2011: تعيين هارون رشيد من بنغلادش عضواً في اللجنة عقب استقالة الأمير عبدالله بن السلطان أحمد شاه من ماليزيا بتاريخ 23 يونيو- حزيران 2009م.

اللجنة القانونية

اعتمد المكتب التنفيذي تشكيل اللجنة القانونية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد القرار الذي تمت المصادقة عليه في اجتماع الجمعية العمومية بتاريخ 8 مايو- أيار 2009م.

وتم تعيين الأسترالية مويا دود رئيسة للجنة، إلى جانب الأعضاء روبرت توريس (غوام) وعيسى صالح (الإمارات) وثيلينا بانديتاراتني (سريلانكا) وسياريف باستامان (إندونيسيا).

اللجان المؤقتة

وافق المكتب التنفيذي على تشكيل ثلاث لجان مؤقتة جديدة، هي اللجنة المؤقتة للاتحادات الوطنية الأعضاء (برئاسة محمد خلفان الرميثي من الإمارات) واللجنة المؤقتة للأندية المحترفة (برئاسة بين باكلي من أستراليا) واللجنة المؤقتة لبطولات دوري المحترفين (برئاسة نان يونغ من الصين). وستعمل هذه اللجان الجديدة كهيئات استشارية في الاتحاد في الشؤون المتعلقة بطبيعة عملها.

عضوة جديدة بالمكتب التنفيذي

صادق المكتب التنفيذي على تعيين محفوظة اختير من بنغلادش كعضوة بالتعيين في المكتب التنفيذي عن منطقة وسط وجنوب آسيا.

الأمانة العامة

تقرر تعيين أليكس سوساي أميناً عاماً جديداً في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك في أعقاب استقالة الأمين العام السابق بول موني صامويل. وكان سوساي تولى منصب القائم بأعمال الأمين العام خلال الأشهر الماضية. وكذلك تقرر تعيين حسن الصباح مدير دائرة التعليم في الاتحاد في منصب نائب الأمين العام.

المسابقات

وافق المكتب التنفيذي على تصنيف تصفيات مسابقات كرة القدم الأولمبية للرجال والنساء وتصفيات كأس العالم للسيدات وتصفيات كأس العالم للرجال، على أنها مسابقات تابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

اللجنة الطبية

تمت المصادقة على تشكيل اللجنة المؤقتة الطبية وذلك تمهيداً لتشكيل لجنة طبية دائمة في الاتحاد

طلب تفاصيل مالية للمتضررين

لم يتلق الاتحاد الآسيوي بحسب مصادر للجزيرة التفاصيل المالية للفرق التي تضررت من انسحاب فريق الشارقة الإماراتي تمهيداً لإجبار الشارقة على دفعها وتم تحديد يوم العشرين من شهر جولاي كآخر مهلة لاستلام التقارير من الأندية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد