Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/07/2009 G Issue 13440
الخميس 23 رجب 1430   العدد  13440
كلمة بعد كلمة
باي باي يا البرازيلي..!!
عبدالكريم الزامل

 

يبدو أن سنوات العسل للمدربين واللاعبين البرازيليين أصبحت في نهايتها بالملاعب السعودية في ظل الغزو من المنافس التقليدي لهم الأرجنتين للخليج وللسعودية على وجه الخصوص..!

ووجود ثلاثة مدربين وكادوا يكونون خمسة لولا اعتذار مدرب النصر والشباب باوزا وهكتور في دوري زين للمحترفين الموسم القادم يؤكد على أن لدى الأرجنتينيين الكثير ليقدمونه للكرة السعودية، وكانت تجربة الثنائي كالديرون وهيكتور نموذجاً رائعاً ساهم في دفع توجه الأندية السعودية نحو المدرب الأرجنتيني في ظل الإفلاس الذي يصاحب المدرب البرازيلي بسبب الكم بعيداً عن الكيف الذي تخرجه البرازيل من المدربين مما تسبب في انحدار سمعة المدرب البرازيلي الذي أصبحت بالنسبة لهم الخليج ومنها السعودية هدفاً رئيساً وخاصة في القطاعات السنية لصقلهم تدريبياً بدلاً من صقلهم هم للمواهب مما تسبب في ندرتها بالأندية المحترفة..!

ولم يقتصر الأمر على المدربين، فهذا الموسم جاء الدور على اللاعب الأرجنتيني ليثبت نفسه في الملاعب السعودية مع أن تجربة من سبقهم لم تكن موفقة رغم ندرتها، لكننا هذا الموسم سنشاهد أكثر من أربعة لاعبين أرجنتينيين لأول مرة بالملاعب السعودية وستكون تجربتهم مفترق طرق نحو تشجيع الأندية السعودية للتعاقد مع اللاعب الأرجنتيني مستقبلاً..!

عمران والبهرجة الإعلامية..!

يبقى عضو هيئة الشرف بنادي النصر عمران العمران الرقم الصعب في الثماني السنوات الأخيرة في ظل تعاقب خمس رؤساء على النادي بدءاً من المرحوم الأمير عبدالرحمن بن سعود وانتهاءً بالرئيس الحالي الأمير فيصل بن تركي، وهو عضو الشرف الذي بقي على دعمه للنادي سراً وبعيداً عن الإعلام إلى قبل ما يقارب موسمين..!

ومن يختار دعم القاعدة وتسجيل المواهب ورعايتها فآخر اهتماماته الترزز والبهرجة الإعلامية وذلك من منطلق المحب والعاشق لناديه، وأصبح عضو الشرف عمران يشكل ثنائياً مع الداعم الرئيسي للقطاعات السنية والذي يرفض ذكر اسمه، وهذا الثنائي تدين لهما الجماهير النصراوية بالشكر والتقدير والعرفان على هذا العمل العظيم والذي يجعل من مستقبل النصر أفضل من حاضره..!

نوافذ

- لست مع استمرار إجازة الجهاز الإداري لمنتخبنا الوطني ومعه الجهاز الفني خلال هذه الفترة، ومن وجهة نظري أن مهمتهم تنطلق مع بداية معسكرات الأندية وذلك لمتابعة لاعبي المنتخب عن قرب ومشاهدة جزء من المباريات الودية لتلك الأندية في معسكراتها الخارجية والداخلية، فالوقت الذي يفصلنا عن مباراتي الملحق قصير ومعسكر المنتخب كذلك قصير..!

- ليس من حق الهلال أو غيره من الأندية الأخرى فرض أي شرط على اللاعب الذي يتم الاستغناء عن خدماته سواء بالمخالصة أو بالتنسيق وإلا فعلى النادي التمسك بلاعبيه والاستمرار في دفع مستحقاتهم..!

- تجربة الهلال بابتعاث الفريق الأولمبي إلى البرازيل كان سيكتمل نجاحها لو أشرف على الفريق أحد مساعدي المدرب جيريتس لاختيار الأبرز منهم للانضمام للفريق الأول كما حدث الموسم الماضي من خلال تجربة المدرب كالديرون مع أولمبي الاتحاد..!

- المشكلة التي لا زالت تعاني منها الأندية انضمام أسماء لمجالس إداراتها هدفهم فقط (الشهرة) وليس لديهم أي خلفية رياضية أو حتى إدارية ليخدموا من خلالها أنديتهم وإنما المصالح المشتركة هي من أتت بهم..!

- لا زالت الجماهير النصراوية تنتظر الدفعة الثانية من المنسقين وعلى رأسهم عواد العتيبي والزهراني والثقفي والقرني..!

- كل منتديات الأندية المختلفة هي مساندة وتقف مع أنديتها في الضراء والسراء فيما عدا منتدى العالمي كلوب الذي يثير الفتن ويبث الشائعات بين جماهير النصر منذ أكثر من ثلاث سنوات. كل ذلك من أجل رفض التجديد الذي طال الفكر والعناصر التي دمرت النصر في سنواته الأخيرة ويريدونه (مشرفي) الموقع حكراً على معزبهم..!

- تحديد السقف الأعلى لأسعار انتقالات اللاعبين المحليين يخالف توجهات القيادة الرياضية نحو وصول الدوري السعودي لأفضل عشرين دورياً في العالم ومن باب أولى تحديد السقف الأعلى للاعبين الأجانب وليس المحليين فأموالهم ستبقى في البلد وسيتفيد منها أندية وأبناء الوطن..!

- خلال أقل من سنة يفشل المدرب الكرواتي رادان للمرة الثالثة على التوالي بدءاً من منتخب الكويت ومروراً بالنصر وانتهاء بالمريخ السوداني. صورة مع التحية لمن أحضره ووقف ضد إلغاء عقده مع النصر الموسم الماضي..!

- إعلان جدول دوري زين بقسميه الأول والثاني في وقت مبكر يخدم الأندية في مرحلة الاستعداد لتتمكن من بناء إستراتيجيتها خلال الموسم القادم، وهو جهد تشكر عليه لجنة المسابقات بقيادة رئيسها فهد المصيبيح.

- لماذا لا تربط الرئاسة العامة لرعاية الشباب موافقتها على إقامة المعسكرات الخارجية للأندية بمعسكر خارجي أيضاً لقطاعي الناشئين والشباب ومن يطلب المعسكر الخارجي فهو لا يعاني من أزمة مالية ولن يكلفه معسكر القطاعات السنية كثيراً مقارنة بالفريق الأول وإلا مصايفنا تناديكم..!

- قد لا يتألق طارق التايب مع الشباب فهو من اللاعبين الذين يتفاعل أداؤهم إيجابياً مع تفاعل الجماهير الكبيرة التي تحضر المباراة، وهذا ما سيفقده مع الشباب، وقد يلعب مباريات كثيرة بمدرجات خاوية، لكن هل بحضوره ستصبح عامرة خاصة من عشاقه صغار السن، ويبدو أن هذا ما دعا الإدارة الشبابية للتعاقد معه..!



للتواصل: alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد