Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/07/2009 G Issue 13440
الخميس 23 رجب 1430   العدد  13440
افتتح معرض (ثمة ما يستحق) وزار متحف قصر شبرا التاريخي
د. السبيل: الفن التشكيلي ليس أسير منطقة معينة

 

الطائف - هلال الثبيتي

افتتح وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبيل معرض الفنان التشكيلي فيصل الخديدي (ثمة ما يستحق) بقاعة الفنون التشكيلية بقصر شبرا التاريخي.

وقد تجوّل د. السبيل في المعرض الذي يحتوى على أكثر من عشرين عملاً فنياً، مؤكدا أن المعرض يحمل رؤية فكرية ورسالة إنسانية يقدمها الفنان فيصل الخديدي في قالب فني وإبداعي مميز.

(ثمة ما يستحق) كله يستحق؛ فهو وقفة تأمل ونظر واستلهام لهذا الواقع الذي نعيشه: الطفولة - المرأة - المعاناة - الإنسان، وكل منها يأتي التعبير عنه بشكل مختلف مع وحدة الأسلوب الفني الذي تميز به هذا المعرض.

وبيّن أن الفن التشكيلي يجب ألا يكون إقليمياً أو أسير منطقة معينة، وعلينا عندما نتحدث عن الفن التشكيلي أن نتحدث عن الفن من منطلقات الإنسانية العامة مع تقديري لكل خصوصية جغرافية أو تاريخية.

وأضاف: هذه مسألة مهمة جداً لأن الفنان يجب أن يكون مستلهما للموروث ويكون مرتبطا بأرضه وتاريخه لنكون شخصية مميزة بدلاً من أن يكون مرتبطاً بقضايا لا تلامس واقعه.

وعن ضعف المشاركة في مسابقة لوحة وقصيدة في سوق عكاظ قال: سوق عكاظ في مراحله الأولى، ومسابقة لوحة وقصيدة لا تخص سوق عكاظ مباشرة؛ لأن سوق عكاظ أساسا هو سوق يعتمد على الكلمة الشعرية بالدرجة الأولى وما خلد سوق عكاظ هو الشعر وما قيل فيه من قصائد كانت تلقى على الحضور فكانت الفكرة هي ربط الكلمة بالفن من خلال مسابقة لوحة وقصيدة.

وأضاف قائلا: حينما نقارن المشاركين هذا العام والمشاركين في العام الماضي نلحظ أن هناك قفزة من حيث المشاركين، وأنا سعيد بفوز عبدالرحمن خضر ومشاركة طه صبان الذي يعتبر من الرواد الذين شاركوا في المسابقة، وهذا يعطي دلالة أن جميع الفئات شاركت في هذا العمل. وبيّن أنه ربما تكون الرسالة لم تصل كاملة إلى أنحاء العالم العربي، وأرجو أن تصل مستقبلا إلى جميع أنحاء العالم العربي واضحة وتتحول إلى مسابقة عربية.

وأكد أن لجنة لوحة وقصيدة هي لجنة مميزة بكل المقاييس ولا يحق لأي مسؤول أو مراقب أن يعطي رؤية تحكيمية في هذه الأعمال؛ لذا كانت رؤية اللجنة التحكيمية وما صدر عنها من قرارات واضحة وشفافة ومقنعة لكل الأطراف، وأعلم أن النتائج النهائية لهذه المسابقة جاءت بالإجماع من كافة أعضاء اللجنة التحكيمية.

بعد ذلك قدم الفنان فيصل الخديدي رئيس جمعية الثقافة والفنون درعا تذكارية لوكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبيل بهذه المناسبة.

من جهة أخرى قام د. السبيل بزيارة متحف قصر شبرا التاريخي، اطلع على كافة محتويات المتحف واستمع إلى شرح مفصل من مدير المتحف الإقليمي بقصر شبرا عبدالعزيز العمري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد