Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/07/2009 G Issue 13438
الثلاثاء 21 رجب 1430   العدد  13438
يطلق فعاليات (الطائف أحلى وأحلى) غداً
الأمير خالد الفيصل يفتتح اليوم فعاليات سوق عكاظ الثقافي

 

الطائف - عليان آل سعدان - محمد الفعر:

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم الثلاثاء حفل افتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي (3) بموقع السوق في العرفاء بالطائف.

ورفع معالي محافظ الطائف رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على رعايته الكريمة للمهرجان في إطار اهتمامه أيده الله بالجانب الثقافي والأدبي.

وأعرب معاليه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ على اهتمامه ومتابعته المتواصلة من أجل تحقيق النجاح لكل الفعاليات الثقافية والأدبية التي ستنفذ خلال هذا المهرجان.

وأوضح معاليه أن اللجان أكملت استعداداتها وتم تجهيز موقع السوق الذي يستمر إلى الخامس من شهر شعبان المقبل لتنفيذ مختلف الفعاليات التي يشارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء من داخل المملكة وخارجها مرحبا بضيوف سوق عكاظ الثقافي.

وأكد أن الفعاليات التي سيشهدها السوق تحمل طابع سوق عكاظ التاريخي الثقافي الاقتصادي الذي عرف منذ أكثر من 1400عام.

من جانبه أشار أمين عام اللجنة العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق أن الدعوة وجهت رسميا لنحو 1600 شخص لحضور حفل افتتاح فعاليات السوق الذي يشهد افتتاح جادة عكاظ ثم الحفل الخطابي الذي يتخلله كلمة السوق ومسرحية (امرؤ القيس) وأنشودة عكاظ التي كتب كلماتها بالعربية الفصحى اللواء متقاعد عبد القادر بن عبد الحي كمال ويؤديها الفنان محمد عبده مع فرقة المجرور بالطائف يليها عرض مرئي عن شاعر عكاظ لهذا العام والذي يلقي بعده الشاعر قصيدة عكاظ ثم يسلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة الجوائز لشاعر عكاظ وشاعر شباب عكاظ وجائزة الخط العربي وجائزة لوحة وقصيدة وفي ختام الحفل يتم تكريم الرعاة والمشاركين.

وأبان الدكتور مارق أن جادة عكاظ التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار تشهد فعاليات تاريخية يومية ومعارض شعبية منوها بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لتجهيز الجادة.

كما نوه بجهود صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم على مشاركة الوزارة في صياغة آلية جائزة الخط العربي والإشراف عليها وبدعم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتورعبدالعزيز بن محيي الدين خوجة لتسخير الإمكانات لتغطية فعاليات السوق الثقافية من خلال المركز الإعلامي الذي تم تجهيزه وتخصيص القناة الخامسة لنقل فعاليات السوق في بث مباشر.

من جهته أكد منسق الشؤون الإعلامية بسوق عكاظ الثقافي عطا الله الجعيد أن المركز الإعلامي أعد برنامجا للتواصل مع كافة وسائل الإعلام ضمن خطة محددة بدءاً من انطلاقة السوق وستستمر حتى نهاية فعالياته.

وأفاد ان المركز الذي تم تجهيزه بأحدث التجهيزات اللازمة وتدعيمه بالكوادر المؤهلة سيواصل مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على مدى الأيام المقبلة من خلال تغطية جميع الفعاليات والمناشط بالإضافة إلى التواجد المستمر بالبرامج المقامة بالسوق لتسهيل مهام الإعلاميين.

يذكران برنامج سوق عكاظ الذي يمتد لمدة اسبوعين يشتمل على ندوات ثقافيه وامسيات شعرية يشارك فيها العديد من الادباء والمفكرين كما يشهد عرضا لمسرحية امرؤ القيس التاريخية بالاضافة الى الانشطة المصاحبة من فنون شعبيه ومعارض حرفية وعروض لتعليم الفروسية وعرض لنشاطات وبرامج الجهات المشاركة والراعية.

سموه يرعى مهرجان الطائف السياحي

من جهة ثانية يطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء غدا الأربعاء فعاليات مهرجان التنشيط السياحي بالطائف تحت شعار (الطائف أحلى وأحلى) لعام 1430 باستاد مدينة الملك فهد الرياضية.

ويشتمل حفل افتتاح المهرجان بعد الانتهاء من مراسم الاستقبال والسلام الملكي بتلاوة ما تيسر من كتاب الله يلقي بعدها رئيس بلدية الطائف ونائب رئيس اللجنة العامة للتنشيط السياحي المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج كلمة اللجنة المنظمة ثم تتوالى بعد ذلك العديد من الكلمات والقصائد الشعرية ثم تكريما للرعاة.

وتختتم فعاليات حفل الافتتاح بأوبريت فني يحكي وصور المدينة مع الأوليات في كثير من المناسبات التي شهدها الوطن منذ قيام الدولة السعودية إلى عصرنا الحاضر في عهد رائد التنمية والتطور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أدام عزه ونصره وهو من تأليف الإعلامي محمد سعد الثبيتي رئيس اللجنة الإعلامية بمحافظة الطائف تصاحبها الألعاب النارية.

وقد عبر معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر نيابة عن أهالي محافظة الطائف حاضرة وبادية بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لافتتاح مهرجان التنشيط السياحي لهذا العام وذلك امتداد لما يقدمه سموه من دعم وعون وتشجيع لإنجاح مثل هذه المهرجانات التي شهدت بدعمه وتوجيه تطور كبير ساهمت في جذب المزيد من المصطافين والسواح من كافة مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

سموه يستقبل اردما

من جهة ثانية استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في مكتبه بجدة أمس القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية ريتشا اردمان. وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية. كما استقبل سموه في مكتبه بجدة اللجنة المكلفة بتنظيم ملتقى شباب مكة.

وناقش سموه مع اللجنة أهم التطورات الخاصة بالملتقى والفعاليات التي ستقام خلاله ورؤيته وأهدافه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد