Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/07/2009 G Issue 13438
الثلاثاء 21 رجب 1430   العدد  13438
يستفيد منها 400 شاب في عدد من التخصصات الجديدة
جامعة الملك سعود وصندوق تنمية الموارد البشرية يوقعان اتفاقية لتأهيل الشباب لسوق العمل

 

(الجزيرة) - الرياض

وقعت جامعة الملك سعود وصندوق تنمية الموارد البشرية صباح أمس الاثنين اتفاقية تنفيذ عدد من الدبلومات التأهيلية ضمن برنامج ماهر 12-12.

وعقب التوقيع أوضح معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان أن هذه الاتفاقية تأتي امتداداً لدور الجامعة في خدمة المجتمع والتكامل مع أجهزة الدولة لتأهيل أبناء وبنات الوطن. وأشاد الدكتور العثمان بمبادرة صندوق تنمية الموارد البشرية في هذا البرنامج الوطني الفاعل الموجه إلى الاستثمار في الإنسان الذي يعد الاستثمار الحقيقي للمستقبل، مشيراً إلى أن هدف الاتفاقية هو الشباب السعودي من خلال تأسيس تعاون تأهيلي وتدريبي مشترك بين الجامعة والصندوق حيث قام الصندوق بتمويله بالكامل بهدف تأهيل وتدريب خريجي الثانوية العامة في تخصصات مرتبطة بسوق العمل مباشرة حتى يكون الخريج مرتبطاً بسوق العمل وذلك بقيمة 24 مليون ريال يستفيد منها 400 شاب في عدد من التخصصات المختلفة. وذكر معاليه أن القيمة المضافة لهذا البرنامج هي إيجاد تعاون مشترك بين جهة تمويلية متخصصة في تنمية الموارد البشرية وبين مؤسسة تعليمية هي جامعة الملك سعود لتحديث برامج مشتركة بين الجهتين مشيرا إلى أن وزارة العمل لديها قاعدة بيانات لمعرفة متطلبات سوق العمل وانطلاقا من هذه القاعدة فقد تم اختيار خمسة تخصصات يوفر من خلالها الصندوق فرصا لجميع الخريجين، موضحاً أن هذا البرنامج يأتي متوافقاً مع الدعم اللا محدود من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- في رعاية برامج الجامعة التي تفتخر بوجود 37 ألف فرصة تعليم وتدريب في كلياتها.

من جانبه قال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أحمد المنصور الزامل ان هذه الدبلومات الحديثة تأتي ضمن جهود الصندوق للتوسع في تجربة برنامج ماهر 12-12 لتأهيل الكوادر المتخصصة مشيراً إلى أن هذه الدبلومات تتميز بميزتين أساسيتين وهما سد حاجة ماسة يتطلبها سوق العمل وكذلك أسبقية الطرح لمجالات وتخصصات جديدة لمجالات وظيفية جديدة في القطاع الخاص. وشكر الزامل جامعة الملك سعود على مبادرتها في التعاون مع الصندوق في تقديم هذه الدبلومات واستعدادها لتسخير كافة إمكاناتها الضخمة في احتضان وتنفيذ هذه البرامج الواعدة. وأضاف أن الصندوق يدعم تكاليف التدريب كاملة، كما يمنح المتدرب مكافأة 1000 ريال شهرياً، مطالباً المواطنين والمواطنات بالاستفادة من هذه البرامج لما تقدمه لهم من تأهيل متخصص في قطاعات حيوية يحتاجها سوق العمل. وقال الزامل: إن هذا البرنامج معد لخدمة الشباب السعودي حسب اهتماماتهم من خلال تقنيات جديدة تهدف إلى رفع مهاراتهم وتنمية قدراتهم حتى يستطيعوا العمل في أي مكان في العالم حيث إن البرامج يشتمل على دراسات باللغة الانجليزية.

فيما أشار المشرف على مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد بن عبد الرحمن الشميمري إلى أن الاتفاقية تشمل تقديم خمسة دبلومات في مجالات وظيفية جديدة بعضها يطرح للمرة الأولى على مستوى المملكة والعالم العربي.

ومن المقرر أن تستوعب 400 متدرب من الجنسين وسوف تقدم لهم مجاناً في الفترة المسائية، كما أن المتدرب سوف يحصل على مكافأة شهرية تشجيعية، إضافة إلى أن الدبلومات سوف تتيح للمتدرب التدريب العملي التطبيقي في القطاع والجهات المتوافقة مع تخصص الدبلوم. وهذه الدبلومات هي: التسويق المباشر وفني غسيل الكلي وتأهيل المرشدين للمنشآت الصغيرة والتأمين الصحي ودبلوم إدارة الموارد البشرية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد