Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/07/2009 G Issue 13438
الثلاثاء 21 رجب 1430   العدد  13438
وفاة رئيس الحكومة اللبنانية السابق أمين الحافظ

 

بيروت - أ.ف.ب

توفي أمس الاثنين رئيس الحكومة اللبنانية السابق أمين الحافظ عن 88 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء الحداد الرسمي على رئيس الحكومة السابق وتنكيس الأعلام حداداً لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من الثلاثاء، على الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة كافة.

وشغل الحافظ منصب رئيس الحكومة من 25 نيسان - أبريل 1973 إلى الثامن من تموز - يوليو 1973 في عهد رئيس الجمهورية الراحل سليمان فرنجية.

كما شغل منصب وزير الإعلام ووزير الصحة في الحكومة نفسها التي لم تمثل أمام المجلس النيابي لنيل الثقة بسبب الأزمة السياسية آنذاك.وكان الحافظ كلف تشكيل تلك الحكومة بعد أن استقال رئيس الحكومة السابق صائب سلام احتجاجاً على عدم إقالة قائد الجيش اللبناني آنذاك إسكندر غانم إثر عملية الكوماندوس التي نفذها الإسرائيليون في فردان في غرب بيروت وقتلوا فيها ثلاثة قياديين من منظمة التحرير الفلسطينية.. ويُقام مأتم رسمي للحافظ في طرابلس، مسقط رأسه، ظهر اليوم الثلاثاء.والحافظ من مواليد العام 1921 متزوج من ليلى عسيران وله ابن وحيد.

تلقى دروسه في مدارس طرابلس، ثم دروسه الجامعية في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في بيروت، ثم في جامعة لوزان وأكاديمية لاهاي للقانون الدولي. له مؤلفات عدة تتناول السياسة والاقتصاد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد