Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/07/2009 G Issue 13438
الثلاثاء 21 رجب 1430   العدد  13438
سقوط صواريخ على مقر أمريكي بالبصرة.. وفرض حظر تجول بالموصل
نجاة السفير الأمريكي في العراق من تفجير استهدف موكبه

 

بغداد - البصرة - وكالات

قالت السفارة الأمريكية في بغداد أمس: إن السفير الأمريكي كريستوفر هيل نجا من انفجار قنبلة على الطريق قرب موكبه في جنوب البلاد.

وقالت سوزان زيادة المتحدثة باسم السفارة: إن هيل كان في محافظة ذي قار على بعد نحو 300 كيلومتر جنوب شرقي بغداد الأحد عندما انفجرت القنبلة في موكبه.

وأضافت لم يصب أي شخص. ويجري التحقيق في الواقعة.

وكان صحيفة يو.أس.إيه توداي قالت: إن مراسلها كان في موكب منفصل يفصله عدة دقائق عن موكب هيل.

وقال هيل للصحفي فيما بعد كان هناك دوي وتخطينا سحابة كثيفة من الدخان... جميعنا بخير.

كما أفاد شهود عيان بأن قذائف صاروخية سقطت في وقت مبكر صباح أمس على مقر القوات الأمريكية بمطار البصرة شمالي مدينة البصرة 550 كيلومترا جنوبي بغداد.

وأبلغ الشهود بان صواريخ أطلقت في وقت مبكر صباح أمس على مقر القوات الأمريكية في الجزء الشمالي من المطار دون معرفة حجم الخسائر أو الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهة أخرى أسفر قصف مدفعي إيراني مكثف طال قرى بإقليم كردستان العراق فجر أمس عن اشتعال النيران في عدة بساتين عائدة لمواطني هذه القرى.

وقال مصدر كردي محلي طلب عدم الكشف عن اسمه: قصفت المدفعية الإيرانية فجر أمس بشكل مكثف قرى سنين وديركمه وسروكه وميركة مير التابعة لناحية سيدكان بقضاء سوران مما أدى إلى اندلاع النيران بعدد من بساتين المواطنين.

وعلى صعيد آخر قتل عنصران من أفراد الجيش العراقي أمس عندما استهدفت سيارة مفخخة نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في حي العربي شمال مدينة لصوملا (400 كيلومتر شمال بغداد).

وذكر مصدر أمني عراقي لوكالة أنباء الأعلام العراقي (واع) أن الانفجار أسفر كذلك عن إصابة أربعة من أفراد النقطة بجروح خطيرة بالإضافة إلى إصابة ثلاثة مدنيين تصادف وجودهم قرب الحادث.

كما ذكرت الشرطة العراقية أن مدينة الموصل ذات الخليط العرقي فرضت حظر تجول على حركة السيارات في الأحياء المسيحية أمس بعد سلسلة من الهجمات بالقنابل التي استهدفت كنائس في أنحاء بغداد الأحد.

والهدف منه هو منع وقوع هجمات مماثلة في أنحاء المدينة الشمالية التي لا تزال تشهد أعلى معدلات العنف في العراق ويسكنها غالبية المسيحيين في العراق.

وقالت الشرطة العراقية: إن القنابل انفجرت أمام خمس كنائس في بغداد فيما يبدو أنها هجمات منسقة أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين بجروح.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد