Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/07/2009 G Issue 13438
الثلاثاء 21 رجب 1430   العدد  13438
السجن 15 سنة لسعودي وثلاثة سوريين
الحكم على 6 يمنيين بالإعدام بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة

 

صنعاء - عبدالمنعم الجابري - وكالات

حكمت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب الاثنين على ستة يمنيين بالإعدام وعلى عشرة أشخاص آخرين بينهم أربعة سوريين وسعودي واحد، بالسجن ما بين ثماني و15 سنة، وذلك بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة والضلوع في سلسلة من الهجمات الدامية. وحكم على المتهم السعودي بالسجن 15 عاماً وعلى ثلاثة سوريين بالسجن للمدة نفسها فيما حكم على السوري الرابع بالسجن 12 سنة.

كما حكم على خمسة يمنيين آخرين ضمن المجموعة المؤلفة من 16 شخصاً بالسجن، فحكم على أحدهم بالسجن ثماني سنوات وعلى آخر بالسجن عشر سنوات وعلى اثنين بالسجن 12 سنة وعلى خامس بالسجن 15 عاماً.

ويمكن استئناف هذه الأحكام.

والمحكومون الـ 16 شكلوا خلية اتهمت بالضلوع في 13 هجوماً بينها هجوم على سياح في حضرموت (شرق) في كانون الثاني - يناير 2008 أسفر عن مقتل سائحتين بلجيكيتين.

ومن الهجمات أيضاً عمليات نسبت إلى تنظيم القاعدة خلال 2008 بينها الهجوم على السفارة الأمريكية في صنعاء في تموز - يوليو بقذائف أخطأت الهدف وأصابت مدرسة مجاورة وعلى مجمع سكني يقطنه خبراء غربيون وهجوم انتحاري على معسكر الأمن المركزي في مدينة سيئون (شرق) واشتباكات في مدينة تريم (شرق) قتل فيها القائد العسكري لتنظيم القاعدة حمزة القعيطي.

وبحسب الادعاء، نجح حمزة القعيطي، وهو أحد الهاربين من معتقل المخابرات اليمني مطلع العام 2005 في تشكيل هذه الخلية في خيمتين نصبتا في صحراء حضرموت.

وقال الادعاء العام إن معظم أعضاء هذه الخلية هم على الأرجح من العائدين من العراق، الأمر الذي يفسر وجود سوريين وسعودي بينهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد