Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
عذاريب
شكراً قاروب
عبد الله العجلان

 

ماذا يعني اعتذار المستشار القانوني ماجد قاروب عن العمل في لجنة فض المنازعات بعد يومين من إقرارها وتسمية أعضائها، بحجة ارتباطه بمكتب للمحاماة، ولكونه عضوا في اتحاد الكرة وفي هيئة دوري المحترفين وكذلك لجنة الاستئناف؟

يعني انه اختير دون علمه والحصول على موافقته، وقبل معرفة ظروفه أو الأخذ برأيه ومدى تقبله واستعداده وأيضا قناعته بتولي هكذا مهمة، كما يكشف غياب آلية التنسيق في المسئوليات والمهام وفي اختيار أعضاء اللجان والاتحادات الرياضية المعينين.. وإذا كان المحامي قاروب قد اعتذر عن أداء هذه المهمة للأسباب المشار إليها فان الكثيرين غيره لن يتخذوا القرار نفسه حتى لو تكرر وانتشر اسم الواحد منهم في جميع لجان ومناصب اتحاد الكرة، الأمر الذي يجعل اختيار الكوادر وتوزيع المهام مسؤولية تقع على عاتق أصحاب القرار ممن يعنيهم ويهمهم انضباطية هيكلة وعمل الاتحادات واللجان، وتطور مستوى وكمية ونوعية مخرجاتها على صعيد الأندية والمنتخبات..

الأكيد أن المرحلة المقبلة بمتطلباتها الصعبة الحساسة، ومتغيراتها المتسارعة لا تحتمل المزيد من الفوضى، وتدوير المناصب دائما وأبدا واحتكارها بالأسماء ذاتها المستهلكة المكررة، وتلك التي أثبتت فشلها في مواقف معروفة كلفت الكرة السعودية الشيء الكثير، في الوقت الذي تزخر فيه المملكة بحشود من الخبرات والطاقات البشرية الرياضية، ومن الشباب المؤهلين والمتخصصين في الإدارة والتخطيط والمجالات الأخرى المالية والفنية والتقنية، إضافة إلى أهمية مزاولة العمل بتفرغ واحترافية والتخلص من الاختيارات التي غالبا ما تتم بناء على الأمزجة والأهواء والعلاقات الشخصية، أكثر من اعتمادها على القدرات والمؤهلات والسيرة الذاتية والوظيفية..

الانتخاب على طريقتنا

حضر جمعية الاتحاد العمومية (161) عضو شرف من أصل (273) وجهت لهم دعوة الحضور ويحق لهم وحدهم التصويت وكذلك ترشيح أنفسهم لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة، لاحظوا إن الدعوة والحضور وحق الترشح والتصويت في الجمعية لأعضاء الشرف وليس كما في اللوائح والأنظمة لأعضاء الجمعية العمومية الذين ليسوا بالضرورة أن يكونوا أعضاء شرف، وإنما تتجه عضويتها لمنسوبي النادي من أعضاء شرف وإداريين وجماهير ولاعبين ممن تزيد أعمارهم على (18)عاما وقاموا بتسديد رسوم الانتساب السنوية المحددة فقط بـ(200) ريال فأكثر..

هكذا للأسف تفهم الأنظمة وتطبق اللوائح وتدار الأمور,ليس من قبل الأندية وحدها وإنما من الجهة المشرعة والمسؤولة والمعنية بالإشراف والمراقبة (الرئاسة العامة لرعاية الشباب), التي يفترض فيها إلزام الأندية بتوجيه الدعوة لجميع أعضاء الجمعية العمومية ممن تنطبق عليهم الشروط المذكورة ليس فقط للحضور والتصويت والمصادقة على التقرير المالي، وإنما قبل وأهم من ذلك حقهم في الترشح لرئاسة أو عضوية المجلس.. يقول رئيس رابطة المشجعين بنادي الاتحاد صالح القرني: (لم تحضر الجماهير الاتحادية الجمعية الأخيرة لأنها غير معنية بالانتخابات ولأن التصويت من حق أعضاء الشرف وحدهم).. هكذا تقرأ الجماهير وتقتنع وتثقف وبالتالي يتم تهميشها وتغييبها ومصادرة أبسط حقوقها، والاكتفاء بدورها في دق الطبول ونفخ الأبواق وترديد الأهازيج في المدرجات..

أتحدث عن الاتحاد على الرغم من تفوقه في جمعيته الأخيرة على الأندية الجماهيرية فيما يتعلق بشكل ومستوى وتطبيق مبدأ الانتخاب ولو بصورة محدودة، لأنه بصراحة كان مؤهلا أكثر من غيره في توسيع دائرة المشاركة لتشمل جميع أعضاء الجمعية العمومية بدلا من أن تقتصر على 273 شخصا لم يحضر منهم سوى 161, ولأنه من الظلم أن لا يكون لمئات وأحيانا لملايين الجماهير أي دور أو حتى مجرد صوت في تقرير مصير وصياغة مستقبل النادي.

على المكشوف

جاء البيان الأخير للجنة الاحتراف ليضع الاتحاديين أمام حقائق محزنة وواقع مرير، أو لعله كشف حساب رسمي معتمد وصريح لا يقبل التشكيك والتدليس والتمويه، ولا يمكن التستر عليه وتجاوز فضائحه والتلاعب بمضامينه الدامغة وأرقامه الخطيرة كما كان يفعل البعض مرات ومرات تنفيذا للتعليمات والأوامر إياها، على حساب مصلحة الاتحاد واستهتارا بعقول وحقوق ومشاعر منسوبيه ومحبيه وجماهيره..

في المقابل يؤكد البيان صحة ما كنا نقوله عن أن الاتحاد كان ومازال يحظى بمعاملة خاصة من قبل أمانة ولجان اتحاد الكرة المختلفة، وإلا لماذا سكتت لجنة الاحتراف وتغاضت طيلة السنوات الماضية عن تجاوزات بهذا الحجم، كما لم يسبق لها أن اتخذت أي أجراء أو تصدر أية عقوبة ضده، مثلما فعلت مع الأندية الأخرى؟! بل لماذا لم يصدر البيان المزود بالحقائق والأرقام والمعلومات التي تدين الإتحاد والتأكيد على تبرئة بقية الأندية وسلامة موقفها إلا بعد التصريح الاستفزازي لمنصور البلوي ضد اللجنة؟!

خلاصة القول إن البيان جاء ليفضح حقيقة المخالفات ويوضح كمية القضايا المعلقة والديون المتراكمة على نادي الاتحاد خلال السنوات الأربع الماضية، والمبالغ المستحقة لعدة أطراف من داخل المملكة وخارجها، وهو في نفس الوقت يمثل إدانة صريحة للجنة الاحتراف حينما صبرت أكثر من اللازم وبالغت في مجاملتها وتسهيلاتها وتعاملها الاستثنائي وتجاهلها المتعمد والمتواصل لأخطاء وكوارث إدارتي البلوي وأبو عمارة بطريقة أحرجت اللجنة وأضرت بالاتحاد الكيان.

***

* ليس مستغربا على الشهم النبيل وابن ملك الإنسانية الأمير خالد بن عبدالله اهتمامه وتقديره وتكريمه لشيخ الرياضيين ورجل العطاء وصانع التاريخ ومؤسس الأمجاد عبدالرحمن بن سعيد حفظه الله وأمده بالصحة والعافية.

* إذا ما تأكد أن الاتحاد الدولي قرر أخيرا إنصاف الهلال ومنحه حقه المشروع في نيل لقب نادي القرن في آسيا فهذا نجاح وإنجاز لإدارة الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

* مشكلة رئيس الاتحاد الجديد الدكتور خالد المرزوقي أنه سيعمل وسط أجواء مضطربة, ومشاكل مالية مزعجة ومتنامية.

* كان من المفترض على الدكتور عبدالإله ساعاتي أن يستمر حتى نهاية الانتخابات، أو أن يوضح الأسباب الحقيقية التي أدت إلى انسحابه.

* كالعادة هاهو الشباب يتعاقد بدهاء ويتحرك بلا ضجيج.

* من حق الجماهير النصراوية الداعمة بحضورها الحاشد اللافت في سائر الظروف ومهما ساءت الأحوال أن تحلم بنصر جديد ومختلف قادر على منافسة الأقوياء وإحراز بطولات الأفعال وليس الأقوال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد