Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
سبق تأسيس الرئاسة بسنوات
تعليم البنات بالقريات.. سيرة ومسيرة

 

القريات - نورا العلي

من يصدق أنه وفي هذا الجزء العزيز من الوطن... الركن الغالي... من بلادنا كانت الفتاة هنا تشهد نقطة تحول ونقطة البدء في دخول التعليم في سابقة لم تشهدها مدن ومناطق كثيرة في بلادنا... وسجلت القريات ريادتها في الحقل التعليمي النسوي كما هي مسجلة في ريادات كثيرة من بينها الجمعيات التعاونية وصناديق البر والإحسان.

تعليم البنات بالقريات... سيرة نذكرها ومسيرة نرصدها في هذا التقرير المختصر... حيث عرفت القريات تعليم الفتاة قبل تأسيس الرئاسة العامة لتعليم البنات بعدة سنوات وتحديداً في العام 1371, وذلك من خلال تبني معالي مفتش الحدود الشمالية الغربية وأمير منطقة القريات في ذلك الوقت الأمير عبدالعزيز بن أحمد السديري -رحمه الله- إدخال تعليم البنات بالقريات.. وهنا يُسجل للقريات وأهلها ريادة التعليم النسوي وأكمل من بعده معالي الأمير عبد الله بن عبد العزيز السديري ما بدأه والده حيث قام بإنشاء مبنى خاص بالمدرسة الأهلية على نفقته واستقدم عدداً من المعلمات من سوريا الشقيقة.. وقد اهتم بتعليم المواد الدينية والقراءة والكتابة ويتم اختبارهن للحصول على الشهادة الابتدائية بوساطة لجنة من وزارة المعارف حسب طلب معاليه إلى أن تم إنشاء الرئاسة وبدأ تعليم الفتاة يأخذ الطابع الرسمي بافتتاح مندوبية التعليم وتحول المدرسة الموجودة في ذلك الوقت إلى مظلة الرئاسة وكان عدد طالباتها نحو (60) طالبة ليرتفع في العام 1385هـ إلى نحو (200) طالبة... وافتتح معهد المعلمات الابتدائي في العام نفسه وتوالى افتتاح المدارس وأصبح تعلُّم الفتاة ضرورة ملحّة بعد أن كان يُعد ترفاً لا داعي له من وجهة نظر كثير من أولياء الأمور من كبار السن, لكن مع التقدم والتطور اللذين تشهدهما البلاد تنحت هذه الفكرة وأقبل الكثير على تعليم الفتاة وتهيئة الجو المناسب وتقديم الخدمات التي من شأنها خدمة تعليم الفتاة والرقي بها والدليل على ذلك الأعداد المتزايدة للطالبات عاماً بعد آخر إلى أن بلغت أعداد الطالبات في جميع مراحل التعليم العام إلى (17623 طالبة).

وحكومتنا الرشيدة وبتوجيهات كريمة عملت وزارة التربية والتعليم على دعم تعليم البنات ومواجهة الكثافة السكانية المتنامية بافتتاح المدارس وكما هي ساعية إلى توفير البيئة التعليمية الملائمة من خلال إحلال المباني الحكومية بدلاً من المستأجرة بهدف تأمين الجو التعليمي المناسب.. وقد بلغ عدد المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم للبنات بالقريات وقراها 139 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية وتفصيلها

** ابتدائي 43

** ابتدائي تحفيظ القرآن الكريم 6 - مدارس

** متوسط - 24 مدرسة

** متوسط تحفيظ القرآن الكريم - 4 مدارس

** ثانوي 21 - مدرسة

** ثانوي تحفيظ القرآن الكريم - مدرستان

** محو الأمية

** ابتدائي 27 - مدرسة

** متوسط - مدرسة واحدة

** ثانوي - مدرسة واحدة

** تربية خاصة 5 - مدارس

** ابتدائية أهلية - مدرستان

** رياض أطفال - 3 مدارس

** المباني

حيث تتواصل الجهود بهدف إحلال المباني الحكومية وفق خطة زمنية طموحة وبرنامج عملي وتتواصل أعمال تنفيذ بناء المدارس في مختلف الأحياء والقرى والهجر المختلفة.. ويقوم الآن (75) مبنى حكومياً فيما ما زالت (62) مدرسة في مبانٍ مستأجرة.. وقد تم مؤخراً استلام (5) مشروعات مباني مدرسية بتكاليف أكثر من (23 مليون ريال).. وجارٍ العمل في تنفيذ (16) مشروعاً تخدم (29) مبنى مستأجراً بتكلفة (84.5 مليون ريال).

كما بدأ العمل في (4) مشاريع تكلفتها (31) مليون ريال ومشروعات جرى طرحها في مناقصة بتكاليف (12مليون ريال) إضافة إلى إعادة تأهيل وترميم عدد من المباني الحكومية القائمة.

** محطات مضيئة

* العام 1371هـ أول مدرسة ابتدائية للبنات

* العام 1382 أول مدرسة ابتدائية رسمية وافتتاح المندوبية

* 1385 افتتاح معهد المعلمات

* 1387-1388هـ أول دفعة من معهد المعلمات

* 1391 أول مدرسة متوسطة

* 1397-1398 أول ثانوية

* 1398-1399 افتتاح معهد المعلمات الثانوي

* 1398-1399هـ افتتاح مكتب الإشراف التربوي

* 1400هـ افتتاح الوحدة الصحية المدرسية

* 1403هـ افتتاح أول حضانة

* 1407 تحويل المندوبية إلى مكتب للتعليم

* 1409 افتتاح الروضة الأولى

* 1409 افتتاح ابتدائية تحفيظ القرآن

* 1412هـ تحويل مكتب التعليم إلى إدارة للتعليم

* 1414هـ افتتاح الكلية المتوسطة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد