Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
توثق أواصر التعاون بما يخدم رجال الأعمال
الغرفة التجارية.. عطاء متواصل وخدمات ملموسة

 

القريات - محمد الريض

لاشك في أن الغرف التجارية الصناعية على مستوى المملكة باتت تشكل رافداً كبيراً على مستوى الوطن بما تقدمه من خدمات جليلة وكبيرة أضحى يلمسها المواطن بنفسه حاضراً بعد أن كانت في نظر الكثيرين حصراً على رجال الأعمال ومن في حكمهم حتى بات المواطن المنتسب صاحب قرار في اختيار من يرى أهليته لتقديم ما يطمح إليه المواطنون والمنتسبون من خدمات تصب في مجملها لصالح الوطن أولاً وأخيراً وغرفة تجارة القريات هي واحدة من الغرف التجارية الصناعية بالمملكة التي باتت أحد المعالم الحضارية في ماتقدمه من خدمات منذ افتتاح مبناها الضخم الذي يتوسط المدينة قبل نحو 22 عاما حيث بدأ العطاء يتواصل بهمة شبابها إلى أن وصلت اليوم إلى قمة الوصل والتواصل مع كافة المهتمين بهذا الشأن التجاري والاقتصادي وبالأمس شاهد الجميع انسيابية انتخابات الغرفة والتي حسم معها الناخبون أمر المرشحين الذين وثقوا بأنهم سوف يقدمون ما لديهم لكافة المهتمين بشأن أعمالهم المختلفة من هنا لابد أن نعرج بالقول إلى إن أبناء القريات لم تكتمل طموحاتهم التجارية إلا في عام 1412هـ عندما افتتح مكتب وزارة التجارة الذي وفر لجميع تجار القريات الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة بكل يسر وسهولة بل زاد ذلك من طموحهم التجاري الذي بلا شك خدم القريات وأبناءها كثيراً فأخذت المناشط التجارية والصناعية تظهر يوماً بعد يوم حتى غطت بنسبة مرضية طموح هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها على 200000 نسمة وقد ظهر ذلك أيضاً على امتداد الخط الدولي القريب من منفذ الحديثة وما ظهر من محطات وفنادق بشكل جاذب مع تقديم خدمة متميزة أيضاً.

أنشطة وإنجازات الغرفة

التجارية الصناعية بالقريات

في إطار الحرص على توثيق أواصر التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة محلياً وخارجياً بما يخدم رجال الأعمال ومجتمع محافظة القريات ولتحقيق هذا تقوم الغرفة التجارية بالعديد من الأنشطة من خلال إداراتها المختلفة حيث قامت بتنفيذ ما يلي:

1- استنباط الفرص الاستثمارية والتجارية وجعلها في متناول الراغبين في الاستفادة منها.

2- زيادة نسبة السعودة بين العاملين في الغرفة.

3- إصدار نشرة أسبوعية دورية لرجال الأعمال المنتسبين لتسهيل حصولهم على جميع التعاميم والمعلومات التجارية والصناعية الواردة للغرفة.

4- انتداب الموظفين لاكتساب الخبرات الكافية في مجال احتياجات المنطقة الاقتصادية والتجارية.

5- تفعيل برامج تدريبية في مجالات عدة مثل الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والأعمال الجمركية.

6- توقيع مذكرة تعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية بتفعيل برنامج التدريب والتوظيف وتطبيقه بشكل فعلي على الموظفين الذين تم تعيينهم في سنة 1429هـ.

7-توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية الموارد البشرية بتفعيل برنامج آخر وهو دعم ملاك المنشآت الصغيرة بمبلغ 3000 ريال شهرياً لمن تنطبق عليه شروط الدعم.

8- توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق المؤوية بشأن إقراض مبالغ مالية لا تتجاوز 200000 ريال لدعم اقتصاد المنطقة والمنشآت الصغيرة التي تحتاج للتمويل.

9- إقامة ورشة عمل بالتعاون مع مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) بشأن برنامج المنافسة الوطنية الأولى لإعداد خطط المشاريع الصغيرة.

10- إقامة عدة ندوات تعريفية ببرامج صندوق تنمية الموارد البشرية بخصوص دعم المنشآت الصغيرة ودعم توظيف الكوادر الوطنية.

11- إقامة عدة ندوات للتعريف بصندوق المئوية لتحفيز الشباب على إقامة مشاريع خاصة بهم.

12- إقامة ندوة تعريفية لجمعية المتقاعدين برعاية وكيل محافظة القريات د. عبدالله بن غازي المريخان حيث أوضح رئيس الجمعية بمنطقة الجوف أهداف وبرامج وأنشطة الجمعية.

13- إقامة الهيئة العامة للسياحة والآثار ورشة عمل برنامج (السياحة تثري) لتهيئة المجتمع المحلي وقياداته وتعزيز مفاهيمه حول استثمار مقومات المنطقة سياحياً.

14- إقامة أمسية شعرية لنادي الجوف الأدبي بحضور وكيل محافظة القريات د. غازي بن عبدالله المريخان وجمع من مثقفي القريات حيث شارك فيها كل من الشاعر محمد بن فرج العطوي عضو نادي تبوك الأدبي والشاعر حسن بن محمد الزهراني عضو نادي الباحة الأدبي.

15- زيادة عدد المشتركين بالغرفة إلى 2181 مشتركاً. وهي من أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها في سنة 1429هـ

16 -الارتفاع الملحوظ في عدد الخريجين والخريجات خلال عام 1429هـ إذ بلغ إجمالي الخريجين والخريجات (475) طالباً وطالبة. وهو من الإنجازات التي تم تحقيقها في قسم التدريب والتطوير الإداري

17 -ومن باب المسؤولية الاجتماعية التي توليها الغرفة اهتمامها فقد تم التبرع لعدة جمعيات خيرية وكذلك لنادي المسيرة, بمبلغ إجمالي 56000 ريال خلال عام 1429هـ وكذلك بمبلغ إجمالي 75000 ريال خلال النصف الأول من عام 1430هـ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد