Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
جمرك الحديثة.. عيون تحرس وأكف تصافح
إشراقة حضارية وأداء مسؤول

 

القريات- مكتبالجزيرة

تعتبر مصلحة الجمارك ممثلة بكافة فروعها من أهم منظومات الأجهزة الرسمية التي تضطلع بتحقيق السياسات الاقتصادية والمالية للدولة وكذلك مسؤولياتها الأولى في التصدي لكل ما يسيء لوطننا وما يؤثر في استقراره وأمنه ومن بين هذه الأمورالتهريب بكافة أشكاله وأصنافه وأساليب ممارسيه على الرغم من تعدد المسؤوليات والوظائف التي تندرج ضمن اختصاصاتها ولا نبالغ في القول أن نشير الى أن اختصاصات الجمارك تتجاوز المفهوم العام لدى الاغلبية من الناس والذي ينحصر نشاطها في الاعمال الجمركية مثل استيفاء الرسوم والاجراءات الجمركية المحدوده.. الى عدة أنشطة متخصصة مثل حماية الاقتصاد الوطني من التهديدات المتعلقة بالإغراق والغش التجاري والتقليد وحماية الصناعات الوطنية ومساعدة الصادرات السعودية للنفاذ إلى الأسواق العالمية وتسهيل التجارة العالمية وتدفق السلع.

كما تهدف إلى حماية المجتمع من المخاطر التي تهدد الصحة والأمن والآداب العامة فتمنع دخول جميع ما يؤثر على أمن البلاد وسلامة المجتمع فتتصدى لتهريب الأسلحة والمتفجرات والمخدرات ومنع دخول ما يتعارض مع تعليمات الإسلام وينافي العقيدة الإسلامية والآداب العامة والقيم والأعراف وهذه الاختصاصات انما تعكس مدى أهمية الدور الذي تضطلع به وتباشر مهامه وبالتالي تلقي الضوء على حجم الجهود التي تبذل على هذه المسارات وفي السياق ذاته سنلقي الضوء على أحد أهم المنافذ البرية السعودية والذي يتفرد بأهمية خاصة سواء بحجم اعماله وأهميته الجغرافية وبعده الامني والاقتصادي...

** انه جمرك الحديثة الذي يعتبر بوابة الوطن الشمالية مثلما هو بوابة الخليج كما هو معبر لدول الجوار وما بعد الجوار. وما يتميز به هذا المنفذ في الحركة التجارية بالنقل البري من دول أوروبا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط هذا الى جانب حركة القادمين والمغادرين من والى دول المجلس وما أضفى على الموقع المزيد من الأهمية لكونه منفذا لاستقبال الحجاج القادمين من الدول العربية ودول اسيا الوسطى القادمين عن طريق البر.

وانطلاقا من اهمية الموقع وحجم المهام التي يباشرها الجمرك قياسا على ضخامة وكثافة الحركة التي يشهدها فقد عمدت الدولة اعزها الله الى تجهيزه بأحدث التقنيات والاجهزه التي تواكب حركة التقدم التي تشهدها بلادنا على كافة الأصعدة والتي كان لها أثراً فاعلاً على سرعة الانجاز وجودة الاداء وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد تم تأمين وتركيب أجهزة للتفتيش بالأشعة ذات مواصفات تقنية متقدمة جداً ثابتة ومتحركة لمساندة رجال الجمارك بغرض استيعاب الزيادة المضطردة في حركة القدوم والمغادرة على مستوى وسائط النقل و البضائع والتعامل معها بكفاءة عالية لتفويت الفرصة على العابثين وضعاف النفوس للنفاذ بسمومهم الى البلاد ودول مجلس التعاون الخليجي هذا الى جانب ما يتميز به الجمرك من وجود كوادر وظيفية مدربه للتعامل مع معطيات العمل ومتطلباته بما ينسجم مع سمعة ومكانة المملكة الرائدة بين الدول. وهم عيون تحرس بأمانة واخلاص وأكف تصافح بترحاب.. واشراقة حضارية لوطننا واداء مسؤول وفق ما تقتضية المواطنة.

ويسرنا ان نلقي الضوء على بعض الجوانب الفنيه في العمل الجمركي كالمعرض الجمركي وأجهزة الفحص الآلي وتدريب العاملين برفع كفاءتهم العملية وفقاً للآتي:

معرض الجمرك

تم إنشاء معرض جمركي متكامل منذ عشرين عاماً يحتوي على كل أصناف الممنوعات وأساليب ضبطها وطرق إخفائها كما تم تحديثه مؤخرا وزيادة سعته حيث تم انشاء معرض حديث بتصاميم عالية الجودة وبمساحة تقدر بضعفي المعرض القديم ليشمل اضافه الى وسائل الاخفاء عينات من السلع المقلدة والمغشوشة بحيث يتم تدريب الموظفين المستجدين عليها وتعريفهم بالممنوعات ووسائل وحالات الضبط كما قام بزيارته العديد من كبار زوار المنفذ وأبدوا اعجابهم بمستوى الأداء.

أجهزة الفحص بالأشعة

وقامت مصلحة الجمارك بخطوة إيجابية تعكس الأداء الحضاري للجمارك السعودية وذلك بتركيب أجهزة الأشعة السينية لفحص الحاويات والحافلات بهدف الدقة في العمل وعندما تبين أن تلك الاجهزه قد أثبتت فاعلية في هذا الجانب تم إضافة جهازي أشعة مؤخراً استلمت الشركة المنفذة الموقع لتركيب جهاز لفحص الحاويات ولفحص الحافلات والآخر لفحص المركبات السياحية الصغيرة وهي نقلة نوعية في الأداء الجمركي المميز في تذليل الصعوبات التي تواجه حركة الدخول والخروج، كما يوجد عدد من الأجهزة خاصة بفحص الحقائب والأمتعة مع المسافرين.

نظام الإفصاح عن الأموال

وانسجاماً مع التوجهات الدولية قام الجمرك وطبقاً لتوجيهات معالي مدير عام الجمارك بتطبيق العمل بإجراءات وقواعد الإفصاح عن المبالغ النقدية والمعادن الثمينة اعتبارا من 16-5-1428ه- تطبيقاً لنظام غسل الأموال وذلك بهدف إحكام الرقابة الجمركية دخولاً وخروجاً على النقد والمعادن الثمينة.

تدريب الموظفين

أولت مصلحة الجمارك عناية فائقة ببناء قدرات موظفيها الذاتية من خلال تدريب منسوبيها داخل المملكة وخارجها لما للتدريب من أهمية بالغة في حياة الموظف وينعكس إيجاباً على الأداء بشكل عام.. ولذا فقد تم تدريب معظم الموظفين في الدورات الجمركية سواءً التي ينفذها معهد الادارة العامة وفرعية في جدة والدمام وهو التدريب أثناء الخدمة في المجالات الجمركية مثل برنامج الإجراءات والتعرفة الجمركية والرقابة الجمركية والدورات الإعدادية في مجال الإعمال الجمركية. وقد تم إعداد وتجهيز فصل دراسي تدريبي في جمرك الحديثة لهذا الغرض مجهز بالوسائل التعليمية والتدريبية مما مكن من تنفيذ عدد من البرامج التدريبية في مقر الجمرك حيث تم تنفيذ عدد (20) عشرون دورة في برنامج القيمة للأغراض الجمركية وبرنامج الأمن الجمركي إضافة لبرامج لمكافحة المخدرات تم عقدها بهدف التوعية بأضرار المخدرات لمنسوبي المنفذ اضافة الى ورش العمل عن السلع المقلدة والعملات المزورة، وهناك العديد من الدورات الجمركية والادارية والمالية التي تعقد في مراكز متقدمة بالخارج والهدف منها تطوير الاداء.

ولأهمية التدريب بشكل عام لموظفي الجمارك فقد صدر قرار معالي وزير المالية بإنشاء معهد تدريب جمركي مقره الرياض سيباشر مهامه قريبا وسوف تعقد برامج التدريب في جميع المنافذ الجمركية إضافة إلى المقر الرئيسي للمعهد.

اما فيما يتعلق بحجم العمل في المنفذ (الحركة التجارية والمسافرين للاصطياف والعلاج والدراسة) فيسرنا أن نلقي الضوء على مستوى الانجاز الذي يشهده الجمرك حيث تعكس لغة الأرقام مدى الجهود التي تبذل بهذا الاتجاه حيث بلغ إجمالي عدد وسائط النقل والمركبات المغادرة والقادمة عدد (1.752.375) مركبة خلال عام 2008م وبلغ إجمالي قيمة الواردات والصادرات عبر المنفذ أكثر من (18.8) ثمانية عشر مليار وثمانمائة مليون ريال بوزن اجمالي تجاوز (6.2) ستة مليون ومائتين ألف طن لنفس الفترة. كما بلغ إجمالي عدد وسائط النقل والمركبات المغادرة والقادمة خلال النصف الأول لعام 2009م عدد (519.993) مركبة وبلغ إجمالي قيمة الواردات والصادرات عبر المنفذ أكثر من (12.3) أثنى عشر مليار وثمانمائة وثلاثمائة مليون ريال بوزن اجمالي تجاوز (4.4) أربعة مليون وأربعمائة ألف طن لنفس الفترة.

ورغم ضخامة العمل إلا أن الجمرك حقق إنجازات على مستوى إحباط العديد من محاولات التهريب وضبط المخالفات الجمركية.. حيث تم بفضل الله خلال عام 2008م ضبط (438) حالة ضبط منها ضبط ما مجموعة (13.853.919) حبة مخدرة.. كما تم إحباط (34) اربع وثلاثون محاولة تهريب حبوب مخدرة بلغت كميتها (10.577.370) حبة مخدرة خلال النصف الأول لعام 2009م، على الرغم من محاولات إخفائها بأشد وأبلغ الطرق سريه وإحكاماً وتمويهاً ويعود الفضل في ذلك بعد الله سبحانه وتعالى وتوفيقه إلى يقظة وإخلاص وجدية أبناء الوطن العاملين في المنفذ وبمساندة من أجهزة الكشف بالأشعة التي تم تأمينها لهذا الغرض والتي أظهرت فعالية متميزة بوجود موظفين أكفاء من القائمين على تشغيلها.

وامتداداً لجهود جمرك الحديثة في هذه المسار فقد تم الكشف عن عدة محاولات تهريب مبالغ نقدية الى الخارج ولم يفصح عنها طبقا لقواعد الافصاح المعممة ولقد بلغ اجمالي هذه المبالغ خلال النصف الأول لعام 2009م (203675) مائتان وثلاثة الآف وست مائه وخمس وسبعون ريالاً كما تم إحباط محاولت دخول سلع تجارية مغشوشة بلغ عددها (10660) عشرة آلاف وستمائة وستون قطعة.

هذا إلى جانب الكثير من المواد الممنوعة والمحظورة مثل كتب السحر والشعوذة والأدوية الطبية المقيدة وخلافها منمن يندرج ضمن الممنوعات والمقيدات.

وما تجدر الإشارة إليه على مستوى الجهود التي تبذلها الجمارك من خلال أدائها التنفيذي اعتماد برامج توعوية تسير في خط متواز مع الإجراءات التنفيذية على الأرض وذلك من خلال إصدار الكثير من نشرات التوعية بالإضافة الى مجلة الجمارك السعودية وتسلط الضوء على معطيات العمل الجمركي وتفرعاته إضافة إلى موقع الجمارك الالكتروني على الشبكة العنكبوتية والذي يجري تحديثه والعمل على تطويره بصفه دائمة مع ما يتميز به من معلومات وتعليمات ثرية متاحة للجميع دون استثناء.

مشاريع وزارة المالية بمنفذ الحديثة

أولاً: المشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال السنوات الثلاث الماضية:-

1- سفلتة وإنارة وتشجير ورصف الطريق الدولي بين منفذ الحديثة ومنفذ العمري الأردني بطول (3) أكيال.

2- إنشاء مبنى متكامل الخدمات للهلال الأحمر.

3- شبكة الري ومسار جانبي لحرس الحدود.

4 - تحسينات مظلات الحافلات بالمنطقة الجمركية.

5 - إنارة الساحات الجمركية.

ثانيا: المشاريع الجاري تنفيذها والتي تم استلامها مبدئيا وتشمل:-

1- إنشاء عدد (104) وحدات سكنية بالمنطقة السكنية بتكاليف تجاوزت (75) مليون ريال.

2- تحسينات وإضافات بالمنطقة الإدارية تشمل عدد (9) مظلات وأعمال سفلته، ومبنى كبار الزوار، وخزان مياه أرضي بالمنطقة السكنية، وسور لمبنى المباحث العامة والإدارية.

3- إنشاء سور وبوابات المدينة السكنية.

4- إنشاء سور شبكي للحماية وبعض الأعمال المتفرقة بالمنطقة الادارية.

5- استبدال شبكة المياه بالمدينة السكنية المرحلة الثانية.

6- إنشاء مسجدين بالساحات الجمركية ومجمع حرس الحدود.

7- إنشاء مصدات هيدروليكية وأجهزة إنذار بالمنطقة الادارية.

8- ربط الصرف الصحي للمحجر الحيواني والنباتي مع محطة الصرف الصحي بالمنطقة الادارية.

9- توسعة طريق المغادرين وإنشاء سياج شبكي بالمنفذ.

10- إنشاء بوابتين للدخول والخروج وإنشاء دار لتحفيظ القرآن الكريم للنساء.

ثالثاً: المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال الأشهر القادمة (إن شاء الله):-

1- ترميمات وتحسينات بالمنفذ (المرحلة الثانية، وتشمل توسعة وسفلتة ساحتي انتظار الشاحنات والصادر، تكسيه واجهات جميع مباني المنفذ بحجر طبيعي، استبدال مكيفات جميع مباني المنفذ بمكيفات سبليت، إنشاء مبنى إضافي لإدارة الجمرك من دورين، تركيب سيراميك جديد بدل القديم لجميع مباني الإدارات الحكومية بالمنفذ، استبدال البيوت الجاهزة الخاصة بسكن السائسين لقسم الوسائل الرقابية بأخرى من المباني المسلحة، إنشاء غرفة وملحقاتها لفرع إدارة المطبوعات بوزارة الثقافة والإعلام.

2- ترميمات وتحسينات (المرحلة الثالثة وتشمل إنارة المدخل الشرقي بالمنطقة الادارية، تجميل ونظافة المدخل الشرق.

3- إنشاء مبنى خاص بقسم الصادرات، إنشاء سور خرساني بساحة الترانزيت، توريد وتركيب نظام المراقبة التلفزيونية بسور مبنى المباحث، إنشاء مظلات معدنية لمواقف السيارات الصغيرة، إنشاء مبنى جديد وتوسعة مبنى مركز المراقبة الصحية.

4- ترميمات وتحسينات بعدد من المباني بالمنطقة الادارية والمنطقة الادارية والمنطقة السكنية

5- تجديد المحطة الاحتياطية للكهرباء بالمنطقة الادارية.

6- توسعة لوحة مفاتيح الجهد لتغذية المنطقة السكنية.

7- توريد وتركيب كشافات كهربائية بمظلتي جمرك الركاب والجوازات، ترميمات بالمباني الجمركية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد