Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
استخدام الـ GPS للحصول على إحداثية لجميع البلكات
70 مجموعة عمل ميدانية يرقمون أكثر من 70 بلك بالعاصمة الرياض

 

الجزيرة - واس:

أكثر من (70) ألف بلك تم ترقيمها في مدينة الرياض والتي تعد المدينة الأكبر وسط مدن المملكة سواء من حيث عدد السكان أو المساحة الجغرافية، وذلك في إطار مشروع التعداد العام للسكان والمساكن 1431 - 2010 م وبمشاركة 140 فرداً من خلال 70 مجموعة عمل ميدانية بالإضافة إلى القائمين على أعمال الإدخال والمراجعة للبيانات.

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قد باشرت يوم السبت الماضي الأعمال الميدانية لترقيم البلكات في مدن منطقة الرياض ومحافظاتها وذلك حسب الخطة والجدول الزمني المعد ضمن المراحل التحضيرية لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن 1431هـ (2010م). وتهدف عملية ترقيم البلكات بالمدن إلى التعرف على حدود المدن وفقاً لما يتوفر من خرائط لها من الأمانات والبلديات، ويتم تقسيم أحياء المدن إلى قطاعات ويرقم ما بها من بلكات، ثم تقدر عدد المساكن والمنشآت في كل بلك، بعد ذلك توزع المدن بأحيائها وقطاعاتها وبلكاتها إلى مناطق عمل إحصائية للمفتشين والمراقبين، تمهيداً لتوزيعها إلى مناطق عد. ويشرف على تنفيذ هذه العملية مشرفون مدربون من ذوي الخبرات من منسوبي المصلحة وبعض المتعاونين. وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ممثلة إدارة مشروع التعداد أن العمليات الميدانية لترقيم المدن تسير حسب جدول زمني يتضمن جميع مراحل التعداد العام للسكان والمساكن، حيث ستنتهي أعمال ترقيم المدن في منطقة الرياض خلال الأسبوع القادم، وستكون آخر العمليات الميدانية لترقيم المدن مرحلة ترقيم مدن منطقة القصيم والتي تنتهي أعمالها مع نهاية شهر شعبان القادم. وتعد عملية ترقيم البلكات في المدن إحدى العمليات التحضيرية للتعداد العام للسكان والمساكن، وهي مكملة لعملية إعداد دليل المسميات السكانية وتشاركها في الأهداف المتمثلة في استكمال تحديد وتوزيع مناطق عمل المفتشين والمراقبين في المدن ضمانا لشمولية عد السكان والمساكن في جميع أنحاء المملكة تفاديا لحدوث أي ازدواجية أو سقوط أثناء عملية عد السكان، كما تعتبر أساساً لتقدير القوى العاملة في بقية مراحل التعداد. ويمكن من خلال مرحلة ترقيم البلكات في المدن التعرف على حدود المدن بشكل واضح ودقيق وتقسيم المدن إلى أحياء بالتنسيق مع الأمانات والبلديات، كما يتم من خلال العملية أخذ إحداثي لجميع البلكات، ووضع العلامات الميدانية الخاصة بالبلك، وتوقيع البلك على الخرائط، بهدف تحديد موقع البلك بشكل دقيق يضمن سهولة الوصول إليه، كما يتم تقدير عدد المساكن والمنشآت على مستوى كل بلك لتوزيع مناطق عمل المفتشين والمراقبين.

وقد استخدم في ترقيم المدن جهاز المواقع (GBS) للحصول على إحداثية لجميع البلكات، كما تم استخدام كليشات خاصة لترقيم البلكات والقطاعات والأحياء، وتم تصميم برنامج يتم من خلاله معالجة البيانات وتوزيع مناطق العمل متزامنا مع الأعمال الميدانية، ويتم استخدام أحدث البرامج الخاصة لمعالجة الخرائط وطباعة خرائط على مستوى جميع فئات العاملين في التعداد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد