Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
«الجزيرة» تستعرض أبرز منجزات زيارات الملك المفدى للمدينة المنورة

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:

تعد الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمدينة المنورة هذه الأيام الزيارة الرابعة للمنطقة منذ توليه مهام الحكم.

فقد شهدت المدينة المنورة خلال تلك الزيارات العديد من المنجزات التي رعاها الملك عبد الله ومن أبرزها وضع حجر الأساس لمشروع استكمال الأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف والذي وجّه به في أول زيارة للمدينة المنورة وتبلغ تكاليفه الإجمالية أربعة آلاف وسبعمائة مليون ريال ويتضمن المشروع الذي يجري العمل به حالياً توسعة الساحة الشرقية للمسجد النبوي الشريف بمساحة إضافية تقدر بحوالي (35) ألف متر مربع تستوعب أكثر من (70) ألف مصلٍ ووضع مظلات لحماية الساحات من وهج الشمس ومياه الأمطار وما ينتج عنها من ضرر على الحجاج والعمار وقد تم تنفيذ العديد من المظلات ضمن هذا المشروع والتي سيقف عليها الملك المفدى خلال زيارته للحرم النبوي الشريف.

كما دشن رعاه الله وأسس لمشاريع بأكثر من ثلاثة مليارات، حيث افتتح مبنى الإمارة الجديد الذي يعد معلماً حضارياً في المدينة ويقع على مساحة (35.000م2).

كما أعلن رعاه الله تحويل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز ليصبح مطاراً دولياً وإنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة بدعم ومشاركة من مؤسسة الملك عبد الله لوالديه والتي ستساهم في إنشاء كيان اقتصادي بحجم استثمارات تبلغ خمسة وعشرين مليار ريال وستوفر أكثر من عشرين ألف وظيفة لتستوعب مائتي ألف نسمة وتهدف هذه المدينة إلى إقامة منظومة متكاملة تعنى بالصناعة القائمة على المعرفة.

كما وضع الملك عبد الله حجر الأساس لإنشاء مستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة بسعة (200) سرير وبتكلفة (200) مليون ريال لخدمة منسوبي الحرس الوطني وأسرهم وأهالي المدينة وهو ما أسعد منسوبي الحرس الوطني وأهالي منطقة المدينة المنورة. كما أسس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمرحلة الثانية من المدينة الجامعية لجامعة طيبة وافتتاح المرحلة الأولى من المدينة الجامعية وتشتمل المرحلة الثانية لجامعة طيبة ثماني كليات وسوف تستوعب بمشيئة الله عشرة آلاف طالب وطالبة إلى جانب معهد الائمة والخطباء وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع أكثر من (1000) مليون ريال.

كما قام الملك المفدى بافتتاح مستشفى النساء والولادة الجديد بالمدينة المنورة بسعة (500) سرير ووضع حجر الأساس لمشروع مدينة الملك عبد الله الطبية والتي تشتمل على مستشفى تخصصي بسعة (500) سرير ومستشفى للصحة النفسية ومركز السكر وكلية للبنات ومستشفى معالجة الادمان وهذه المدينة هي سادس مدينة طبية بالمملكة بلغت تكاليفها سبعة مليارات ريال.

كما وضع الملك عبد الله حجر الأساس لمشروع الراشد ميغا مول المدينة المنورة والذي تم افتتاحه مؤخراً ويعد هذا السوق واحداً من أكبر المراكز التجارية التي افتتحت في منطقة المدينة المنورة حيث يقام على مساحة تزيد عن (140.000) متر مربع وتبلغ تكاليفه الاستثمارية أكثر من 300 مليون ريال حيث يضم أكثر من 400 معرض تجاري، وهايبر ماركت، إضافة إلى مركز ترفيهي متكامل، وصالة تزلج على الجليد وصالة مطاعم تتسع لأكثر من 1500 ضيف، هذا بالإضافة إلى الممرات المائية المتميزة، ولحرصنا واهتمامنا بزوار الحرم النبوي الشريف تم تزويد المجمع بشقق فندقية فاخرة.

ومن جانب آخر تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بوضع حجر الأساس لمشروع الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة تزيد عن (700) مليون ريال وسوف تساهم هذه المشاريع بزيادة السعة الاستيعابية للمؤسسة بمنطقة المدينة المنورة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد