Al Jazirah NewsPaper Monday  13/07/2009 G Issue 13437
الأثنين 20 رجب 1430   العدد  13437
4 مليارات ريال تكلفة الإنشاء وبداية الإنتاج 2013
سبكيم وهانوا للكيماويات توقعان اتفاقية شراكة لمشروع البوليمرات

 

وقعت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) وشركة هانوا الكورية الجنوبية للكيماويات أمس الأحد اتفاقية شراكة لإنشاء شركة بترو كيماويات جديدة بمدينة الجبيل الصناعية تمتلك سبكيم فيها 75% بينما تمتلك هانوا للكيماويات 25%. وستقوم الشركة الجديدة بإنتاج 200,000 طن متري سنوياً من مادة خلات فينيل الاثيلين و125,000 طن متري من منتجات البولي فينيل. وسيتم بناء المصانع على موقع شركة سبكيم بالجبيل بتكلفة إجمالية تقريبية قدرها أربعة مليارات ريال (1.1 مليار دولار أمريكي). ومن المتوقع أن تبدأ المشاريع الإنتاج بنهاية عام 2013م.

وتشكل منتجات هذه المصانع المكونات الأساسية للمواد اللاصقة المذابة بالحرارة والأصباغ الحرارية التي تستخدم في امتصاص الصدمات على الأحذية الرياضية والمواد اللاصقة للمواد المثقبة وبخاصة الأخشاب والمواد الورقية والملابس وسيتم توفير المواد الخام من شركة أرامكو السعودية وسابك وبعض شركات سبكيم التابعة.

ومن المعلوم أن شركة سبكيم تملك حالياً خمس شركات تابعة منها اثنتان بدأتا الإنتاج منذ سنوات وذلك لإنتاج الميثانول والبيوتانديول بالإضافة لثلاث شركات أخرى تابعة لإنتاج أول أكسيد الكربون وحمض الاسيتيك و خلات الفينيل الأحادي والتي من المتوقع أن تبدأ الإنتاج خلال الشهرين القادمين.

وستبلغ استثمارات سبكيم حوالي ثلاثة عشر (13) مليار ريال بنهاية العام 2013م، فيما يبلغ حجم الإنتاج الإجمالي 2.5 مليون طن متري من المنتجات المختلفة، ينتج العديد منها للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن شركة سبكيم سبق أن وقعت اتفاقية ترخيص التقنية مع شركة اكسون موبيل الأمريكية لمشروع إنتاج خلات فينيل الايثيلين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد