Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/07/2009 G Issue 13433
الخميس 16 رجب 1430   العدد  13433
470 ألف منشأة صغيرة سعودية تواجه أزمات في التمويل

 

الرياض - خالد العيادة:

عقدت الأمانة العامة لجائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال في مقر غرفة جدة، وبحضور أكثر من 70 شاباً وشابة أعمال سعوديين ندوة بعنوان: (شباب الأعمال والمستقبل الواعد).. أكدو فيها أن المنشآت الصغيرة المتوسطة بالمملكة تُشكِّل أهمية بالغة للاقتصاد الوطني حيث تصل إلى 90% من إجمالي عدد المنشآت التجارية بالمملكة.

وأوضح بدر العساكر الأمين العام لجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال في المملكة بضرورة تنويع نشاطات الجائزة في المملكة وتسهيل كافة الصعوبات التي تواجههم.

وبيَّن أن 470 ألف منشأة صغيرة تواجه أزمات في التمويل، وأضاف العساكر أن الورشة قد تضمنت ثلاثة محاور هي واقع شباب الأعمال الذي ناقش الدور المتوقع من شباب الأعمال وآليات تفعيل هذا الدور بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف في أداء منشآت شباب الأعمال وآليات تفعيل هذا الدور بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف في أداء منشآت شباب الأعمال.. وتناول المحور الثاني التحالفات الإستراتيجية من شباب الأعمال، دوافعها، مجالاتها، والمشكلات المصاحبة لها.. وناقش المحور الثالث ثقافة الإبداع وسمات المبدعين لشباب الأعمال وكيفية تحفيزهم.

بينما ذكر المشاركون بورشة العمل التي انعقدت في مدينة الرياض منذ نحو ثلاثة أشهر أن الشركات الناشئة في الاقتصاديات المتقدمة تمثل نحو 60% من الناتج المحلي لتلك الاقتصاديات، وأشار العساكر إلى أن نحو 72% من السجلات التجارية الصادرة في العام الماضي هي لشباب أعمال تتراوح أعمارهم ما بين 25-35 سنة، وذلك وفقاً لدراسة لوزارة التجارة.. كما أن الإقبال على الاستثمار وممارسة النشاطات التجارية من قِبل الشباب والشابات اتسع بشكل كبير جداً.. مشيراً إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تلعب دوراً محورياً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية إذ تصل مساهماتها إلى ما يزيد على 80% من إجمالي عدد المشروعات الاقتصادية في المملكة وأن أهم المعوقات التي تواجه شباب الأعمال تتمثل في معوقات مالية وأخرى فنية ومعوقات نابعة من إجراءات روتينية في بعض المرافق الحكومية وكلها تواجه الشاب والشابة على حد سواء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد