Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/07/2009 G Issue 13433
الخميس 16 رجب 1430   العدد  13433
القوات الأمريكية تبقي سيطرتها على السجون رغم الانسحاب
مفخختان تقتلان 12 شخصاً بالموصل.. والمالكي يرفض الإفراج عن معتقلين تحت بند حقوق الإنسان

 

الموصل - بغداد (العراق) - نيويورك - وكالات:

انفجرت سيارتان ملغومتان الواحدة بعد الأخرى بدقائق في مدينة الموصل شمال العراق أمس الاربعاء ما أدى لمقتل 12 شخصاً وجرح 33 آخرين وفق ما أفادت الشرطة العراقية.

وقال مسؤول في الشرطة: إن القنبلة الاولى انفجرت في حي سكني في شمال الموصل أغلب سكانه من أبناء أقلية الشبك القومية الامر الذي أدى الى مقتل شخص واحد واصابة ستة آخرين.

وانفجرت القنبلة الثانية بعد نحو عشر دقائق قرب مسجد شيعي على بعد عدة كيلومترات في منطقة اخرى للشبك بشمال المدينة مما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 27 شخصاً. وانسحبت القوات الامريكية من مدينة الموصل مثلها مثل المدن والبلدات الاخرى في العراق في نهاية الشهر الماضي في إطار خطة للانسحاب من العراق كلية بحلول عام 2012.. غير ان الانسحاب الأمريكي لم يستثن السجون العراقية.. حيث ستبقي القوات الأمريكية سيطرتها على إدارة السجون لأشهر عدة. ويقول القادة الامريكيون في معسكر كروبر في الاطراف الغربية من بغداد حيث يعتقل 3500 شخص إنه ما زال يتعين بذل جهود كبرى على صعيد تدريب العراقيين للعمل في السجون، ولتحقيق هذه الغاية وتسريع تنفيذها تنوي القوات الامريكية افتتاح مركز تدريب في الاسابيع القادمة، ورفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الافراج عن معتقلين متهمين تحت عنوان حقوق الانسان إثر مطالبات لنواب بالافراج عن المعتقلين بدعوى تعرضهم لانتهاكات.

وقال المالكي في كلمة خلال ندوة لحقوق الانسان في بغداد نتحدث عن المتهم وحقوقه، ولا نتحدث عن البريء والارملة التي ترملت بسبب الارهابيين.

وأضاف نطالب بحق المعتقلين وتوفير سجن مناسب لهم، وقال مؤكداً.. لكن أن يطلق سراحهم تحت عنوان حقوق الانسان، كلا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد