Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/07/2009 G Issue 13428
السبت 11 رجب 1430   العدد  13428
ثمانية باحثين يعدون دراسة إحصائية عن السوق
دعوة أكثر من ألفي شخصية لمهرجان عكاظ

 

الطائف - محمد الفعر

شهد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل وأمين عام مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور محمد الرصيص اجتماعات أعضاء لجان تحكيم مسابقات شاعر عكاظ وشاعر شباب عكاظ ومسابقة لوحة وقصيدة للفن التشكيلي.

ومن المتوقع أن يتم الحسم في مسألة تحكيم الأعمال وتحديد أسماء الفائزين خلال الأيام المقبلة ومن ثم عرض النتائج على صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ لاعتمادها ومن ثم إعلانها.

من جهة أخرى ناقش محافظ الطائف رئيس اللجنة الرئيسة لسوق عكاظ في اجتماع عقد بمقر سوق عكاظ آلية دعوة المثقفين والأدباء وضيوف سوق عكاظ لحضور فعاليات السوق التي تنطلق في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وكانت لجنة العلاقات العامة التي يرأسها راشد الغامدي قد أكملت استعداداتها لتوجيه الدعوات لنحو 2000 شخصية من المثقفين والأدباء والشعراء والمؤرخين من داخل المملكة وخارجها ورجال الأعمال والأعيان لحضور حفل الافتتاح والفعاليات الثقافية التي تستمر لمدة 3 أيام.

من جهة ثانية قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بتكليف 8 باحثين وباحثات لإعداد دراسة إحصائية لسوق عكاظ تتناول التعرف على أعداد الزوار وخصائصهم والأثر الاقتصادي للسوق في ظل تنامي الإقبال عليه عاماً بعد آخر.

وسيهتم الباحثون بدراسة انعكاس الإقبال على تنمية المنطقة مع تقييم الزوار للمهرجان السياحي، من خلال استطلاع آرائهم بشأن الموقع ومستوى الأسعار والأنشطة المقامة مع إعداد تقرير إحصائي بعد انتهاء فترة السوق.. كما تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار على إنشاء جادة سوق عكاظ والإشراف عليها خلال فعاليات السوق التي تقدم عرضاً لعدد من الحرف اليدوية والمهن الشعبية التقليدية وسط الأهازيج التي كان يشدو بها الباعة للترغيب في بضاعتهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد