Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/07/2009 G Issue 13428
السبت 11 رجب 1430   العدد  13428
أمير عسير يدشن مهرجان أبها والمنطقة تتهيأ لاستقبال مليوني زائر
المصطافون يتوافدون والأمطار تتواصل والاستعدادات اكتملت

 

أبها - عبدالله الهاجري

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية مساء الأربعاء المقبل مهرجان أبها السياحي لهذا العام، الذي ينطلق تحت شعار (مهرجان أبها يجمعنا) والذي وصفه سموه بالمهرجان الجامع لكل الفئات والملبي لكل الرغبات ويقام في جميع محافظات المنطقة وليس فقط في مدينة أبها.

وسيفتتح أمير عسير المهرجان بمحاضرة دينية للشيخ صالح المغامسي بجامع الملك عبد العزيز بعد مغرب الأربعاء المقبل، بعد ذلك يفتتح سموه، مهرجان أبها للتسوق والذي يقام على أرض المعارض بجوار مطار أبها بمشاركة العديد من الشركات والأجنحة المختلفة.

ويرعى أمير عسير مساء الخميس المقبل الاحتفال بالمهرجان بإقامة أوبريت وطني بمشاركة العديد من الفرق الشعبية في المنطقة بالساحة الشعبية بأبها، حيث تجري الاستعدادات لتنفيذه وفق أحدث التقنيات والعروض، ويحضر المهرجان عدد كبير من الشخصيات من الداخل والخارج.

وأكد المدير التنفيذي لجهاز السياحية في عسير أمين عام المهرجان عبد الله بن إبراهيم مطاعن إن مهرجان أبها لهذا العام يأتي في إطار شامل وفق توجيهات أمير المنطقة ومتابعة وكيل الإمارة المشرف العام على المهرجان المهندس عبد الكريم الحنيني، وأبان مطاعن إن المهرجان سيشهد تنوعاً في الفعاليات وطرق التقديم على مدى ستة أسابيع.

ففي الجانب الديني تقام الخيمة الدينية السياحية والتي تشمل محاضرات وندوات دينية ومسابقات ثقافية وتقام بمخيم طريق أبها الخميس، وتشتمل الفعاليات الثقافية على العديد من مسرحيات الأطفال والمعرض التشكيلي والأمسيات الروائية والليالي التراثية والعروض الشعبية والتي تقام على مسرح جمعية الثقافية والفنون وفندق قصر أبها ومسرح جمعية البر والمنتزهات والساحات العامة وسوق عسير مول.

كما يشمل المهرجان الأمسيات الشعرية لشعراء المليون وشعراء عسير والعديد من الأمسيات المختلفة والتي تقام جميعها على مسرح المفتاحة مطلع الشهر المقبل، إلى جانب معرض الكتاب الذي يقام في عامه الثامن، والعديد من المسابقات والمعارض والفنون التشكيلية التي ستقام بمركز الملك فهد الثقافي بالمفتاحة إلى جانب الفعاليات الترفيهية للأسرة والطفل وألعاب السيرك والسيارات المتوحشة والاستعراضات المختلفة للحيوانات بحديقة الأندلس وساحة البحار.

كما سيستمع المصطافون بفعاليات الألعاب النارية التي تغطي سماء المدينة وتنطلق مساء كل جمعة من بحيرة السد بأبها الجديدة بالتزامن مع عروض الضوء والصوت.

ولفت مطاعن إلى إقامة فعاليات أخرى في محافظات خميس مشيط واحد رفيدة ومحايل وسراة عبيدة والنماص وظهران الجنوب تشتمل على عدد من العروض المختلفة، وقال إن الفعاليات الرياضية تشمل بطولة النخبة الدولية لكرة القدم في نسختها الثانية بمشاركة فرق الهلال والشباب والاتفاق والوحدة وأبها وفريق سادس يحدد الأيام القادمة في حال اعتذار فريق الاتحاد، إلى جانب البطولة الدولية الأولى للطيران الشراعي وعروض الطيران الشراعي وتسلق الجبال بمنتزهات السودة وأبو خيال ودورة المحافظات على كأس أمير عسير التي تنطلق الخميس المقبل على ملعب نادي أبها إلى جانب البطولة الدولية للفروسية وسباق القدرة والتحمل وعروض الفروسية وقفز الحواجز والتي تقام بنادي الفرسان.

وأوضح مطاعن إقامة الفعاليات النسائية كما هو كل عام تتضمن العديد من الفقرات، بالإضافة إلى فعاليات المنتزهات والحدائق والتي تشمل مسابقات للجمهور وألعاب ترفيهية وأناشيد وعروض شعبية ومشاهد فكاهية. ويختتم المهرجان فعالياته بحفل جائزة المفتاحة السنوي الذي يقام على مسرح المفتاحة في 22 من رجب والذي يكرم أمير المنطقة خلاله العديد من الشخصيات المميزة في المملكة إلى جانب تكريم البارزين في فعاليات المهرجان.

هذا وتتوقع مصادر أن يصل عدد زوار ومصطافي صيف أبها هذا العام ما يقارب المليوني زائر وقد بدأ بالفعل توافد المصطافين للمنطقة وإن كانت الغلبة حتى الآن للخليجيين حيث بدأت المراكز السكنية في استقبال الزوار فيما يتواصل هطول الأمطار مع اكتمال الاستعدادات لهذا الحدث الكبير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد