Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/07/2009 G Issue 13428
السبت 11 رجب 1430   العدد  13428
خبراء: مكانة الدولار كعملة دولية تأثرت بالأزمة
الصين تجدد مطالبتها بإيجاد عملة بديلة وأمريكا ترفض

 

الجزيرة- عبدالعزيز العنقري- (رويترز)

طالب مسؤول ياباني الدول الكبرى بدعم الدولار كعملة دولية رئيسية على الرغم من أن الدول الناشئة تدرس طرح عملة احتياطي عالمية جديدة على هامش قمة مجموعة الثماني الأسبوع المقبل.

وأكدت مصادر من مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى المقرر أن تجتمع الأسبوع القادم في ايطاليا، أن الصين جددت مطالبتها بإيجاد عملة احتياطية عالمية جديدة تحل بديلاً للدولار الأمريكي مستقبلاً، مبررة طلبها بالانخفاض المستمر للدولار. ويلاقي الطلب الصيني معارضة من الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا. فيما بدأت مطالبة الصين بإيجاد عملة دولية بديلة للدولار من خلال نظام يوضع تحت اشراف صندوق النقد الدولي تتزايد منذ بداية الأزمة المالية الأخيرة. فالصين رغم أهمية السوق الأمريكي لديها، ورغم أنها من أكبر الدائنين للولايات المتحدة، فإنها صارت تطالب بإيجاد عملة بديلة للدولار.

وهدف الصين من ذلك انشاء نظام اقتصادي عالمي جديد لايتأثر بسهولة ولايعتمد على بيانات دولة واحدة، فالأزمة الأخيرة بينت الخلل في النظام النقدي الدولي الحالي.

والصين تتابع عن كثب وباهتمام نتائج سياسات إنعاش الاقتصاد الأمريكي التي تعتمدها إدارة أوباما والتي أثرت سلبا على احتياطات الصين من العملات الأجنبية التي تقدربـ(2000) مليار دولار. ويرى الخبراء الاقتصاديون أن اعتماد الولايات المتحدة على قناعة بأن مكانة الدولار لن تتأثر عالمياً نظرا لعدم وجود عملة بديلة تستطيع لعب دور المقاصة الدولية في المعاملات التجارية الرئيسية، بات أمرًا مشكوكا به.

الجدير بالذكر أن الصين دأبت منذ العام الفائت على إبدال احتياطياتها من الدولار بشراء السلع من ذهب وبترول.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد