Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/07/2009 G Issue 13428
السبت 11 رجب 1430   العدد  13428
نوير.. السياسة النقدية بريئة من دم الأزمة

 

الجزيرة - (رويترز)

أكد كريستيان نوير عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أن هناك عدة عوامل ساعدت في تفاقم الأزمة الاقتصادية ولا يمكن تحميل السياسة النقدية المسؤولية الكاملة عن ذلك، إلا أنه يمكن للبنوك المركزية القيام بدور أكبر في تجنب تكرار فقاعات الائتمان. في حين رفض نوير بعض الدفوع التي ساقها منتقدون، وقال إن المشكلات الحالية نجمت عن خلل في الاقتصاد الكلي تبدو أسبابه بالنسبة له أكثر واقعية من مجرد كونها تتعلق بالسياسة النقدية.

وأضاف إنه ينبغي للبنوك المركزية حول العالم ألا تغفل عن تفويضها الرئيس بالحفاظ على استقرار الأسعار لكن عليها أن تفعل المزيد لدعم الاستقرار المالي. مشيراً إلى أن أي تخفيف للتفويض الأساسي بالحفاظ على استقرار الأسعار سيكون (ضاراً للغاية) بالرخاء الاقتصادي العالمي في المدى البعيد مضيفاً أن هناك مبرراً جيداً لرفع أولوية مسألة الاستقرار المالي على جدول الأعمال السياسي.

وتابع قائلاً: (عند تقييم الأجواء الاقتصادية والمالية.. ينبغي أن تتبنى البنوك المركزية منظوراً طويل الأجل وأن تكون أشد انتباهاً لبوادر الخلل في التوازن المالي). وقال إنه في حين أن نظام منطقة اليورو يملك وسائل جيدة لتبني مثل هذا النهج نظراً للجهود المستمرة لمراقبة أنشطة تراكم النقود والائتمان إلا أنه ينبغي عمل المزيد. بيد أن نوير لم يعط أي تلميحات بشأن اتجاه السياسة النقدية في المستقبل بمنطقة اليورو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد