Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/07/2009 G Issue 13428
السبت 11 رجب 1430   العدد  13428
رغم التقلبات طلبات الاكتتاب تصل إلى رقم قياسي جديد
(الكهرباء) تحصد 7 مليارات ريال من الإصدار الثاني للصكوك

 

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء بأنها أنهت بنجاح تخصيص إصدارها الثاني للصكوك، والتي حصلت من خلاله على سبعة مليارات ريال سعودي (1.9 مليار دولار أمريكي) من قاعدة عريضة ومتنوعة من المستثمرين. وقد زاد المبلغ الإجمالي لسجل الأوامر الخاص بهذا الإصدار عن 20 مليار ريال سعودي، مما يجعله الأضخم على مستوى إصدارات الصكوك في المملكة. وسيتم التوزيع الدوري لعوائد الصكوك على أساس المؤشر المعياري ربع السنوي لأسعار العروض بين البنوك السعودية (سيبور) زائداً 160 نقطة أساس سنوياً.

ويعد هذا الإصدار هو الإصدار العام الأول للصكوك في المملكة خلال هذه السنة، وستتميز الصكوك المصدرة بأنها أول صكوك تدرج في نظام تداول الصكوك والسندات الجديد. وقد قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتصنيف هذه الصكوك كما هو متوقع بدرجة AA- على نفس مستوى تصنيفها للشركة. وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد قامت بتعيين أتش أس بي سي العربية HSBC) وسامبا كابيتال كمديري إصدار رئيسيين مشتركين ومديرين مشتركين لاستقبال العروض. كما قامت بتعيين البنك السعودي البريطاني كوكيل لحملة الصكوك، ومستشار تصنيف للشركة وللصكوك المصدرة، فيما عينت مجموعة سامبا المالية كمدير للدفعات الخاصة بهذه الصكوك.

وصرح المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء بهذه المناسبة بالقول: (لقد استقبل السوق الإصدار الثاني للصكوك بصورة متميزة، ونحن نقدر هذه الثقة التي أولاها المستثمرون للشركة. كما نقدم بهذه المناسبة شكر الشركة السعودية للكهرباء وتقديرها لمجهودات فريق اتش اس بي سي العربية الذين عملوا بمهنية عالية ومتميزة لإنجاح هذا الإصدار عقب الإصدار الأول للصكوك الناجح عام 2007 والذي كان لبنك اتش اس بي سي الدور الكبير في إدارته ونجاحه كما نشكر فريق سامبا كابيتال والمسؤولين بهيئة سوق المال وكل من ساهم في إنجاح الإصدار).

يشار إلى أن الإصدار يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتنويع مصادر التمويل لمشاريعها الرأسمالية الضرورية القابلة للطلب المتنامي على الكهرباء وكشف البراك بأن الشركة تعتزم الدخول في أسواق المال بشكل منتظم، وهي ملتزمة بدعم تطوير أسواق المال المحلية.

ومن جانبه أكد الأستاذ عيسى العيسى رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال (أن اختيار سامبا كابيتال يعد موضع فخر واعتزاز بالثقة الكبيرة التي توليها المنشآت الوطنية لخبرة سامبا كابيتال وتجربتها الثرية في إدارة وطرح الصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، معتبراً أن مساهمة سامبا كابيتال في إدارة طرح هذه الصكوك سيسهم في تكريس مكانتها كجهة رائدة ضمن هذا القطاع الحيوي الآخذ بالنمو، معرباً عن تقديره للشركة السعودية للكهرباء والقائمين عليها على هذه الثقة، ومؤكداً حرص سامبا كابيتال على تسخير كافة الإمكانيات التي من شأنها إنجاح هذه الخطوة الهامة للشركة السعودية للكهرباء). فيما قال الأستاذ راجيف شوكلا، المدير التنفيذي ورئيس أسواق المال للشرق الأوسط في اتش اس بي سي: نحن سعداء جداً بمساعدة الشركة السعودية للكهرباء للمرة الثانية في إصدار الصكوك وأيضاً لمساعدتهم في الحصول على التقييم الائتماني للشركة والحصول على التقييم الائتماني للصكوك. كأول إصدار عام للصكوك بعد فترة التقلبات في أسواق المال العالمية، كان من المهم جداً الدخول إلى السوق بطريقة منظمة وإدارة الشركة قامت بمجهود ممتاز من جهتها وكانت النتائج محفزة بوصول مجموع طلبات الاكتتاب لرقم قياسي جديد في السوق السعودي من مجموعة متنوعة من المستثمرين من الشرائح القديمة بالإضافة إلى استقطاب شرائح جديدة، كما أود الإشارة أيضاً إلى دور هيئة سوق المال في دعم هذا الإصدار والاستجابة المتميزة والتفاعل السريع مما ساعد بشكل كبير في نجاح الإصدار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد