Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/07/2009 G Issue 13426
الخميس 09 رجب 1430   العدد  13426
مقاولو الكهرباء يبحثون الاندماج والاستحواذ لتكوين كيانات كبيرة

 

الجزيرة - الرياض

بحث لقاء التواصل الخامس لمقاولي الأعمال الكهربائية الذي عقد الأحد الماضي بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض تحسين المناخ التعاقدي والعمل على ضمان توازن العمل ورفع الحد الأعلى للتصنيف لكل فئة وتبسيط إجراءات التصنيف والحث على الاندماج أو الاستحواذ لتكوين كيانات كبيرة تستطيع أن تنفذ المشاريع الكبرى وتنافس بشكل مهني وجودة عالية.

وبين رئيس لجنة مقاولي الأعمال الكهربائية بالغرفة المهندس صباح بن محمد المطلق أن اللجنة تسعى خلال الدورة الحالية الممتدة لأربع سنوات إلى تطوير أداء مقاولي الأعمال الكهربائيّة عن طريق عقد ورش عمل متخصصة ودورات تدريبية لمهندسي المشاريع في عدة مجالات، وبين أن اللقاء يهدف إلى تعميق التواصل بين مقاولي الأعمال الكهربائية واستعراض المعوقات والقضايا التي تجابههم واقتراح أنسب الوسائل لتذليلها. واستضاف اللقاء الأستاذ عبدالرحمن بن محمد العبيّد مدير إدارة التغيير والتحسين المستمر بالشركة السعودية للكهرباء حيث قدم عرضاً عن إجراءات تطبيق أساليب الجودة الشاملة في الشركة والتي تعد إحدى الشركات السعوديّة المساهمة الرائدة في مجال تطبيق الجودة الشاملة.

وتحدّث العبيد عن الفوائد الشاملة التي استفادتها الشركة من برنامج الجودة الشاملة على مستوى فهم الموظفين لأعمالهم ولأعمال الشركة، وكيفيّة تطويرها وتحسينها لتحقق الأهداف الإستراتيجيّة للشركة، كما تطرّق لنظام إدارة أداء الموظفين في الشركة، وهو نظام يهتم بالجودة في مجال الموارد البشريّة، وقناة أساسيّة لتحقيق الأهداف الإستراتيجيّة للشركة. وحول سؤال عن تطبيق معايير الجودة على المقاولين المتعاقدين مع الشركة، أوضح العبيّد أن الشركة تفرض على المقاولين المتعاقدين معها تطبيق معايير للجودة لإنجاز المشاريع بكفاءة عالية. ومن جانبه استفسر المهندس إبراهيم العكاس مدير عام قطاع المقاولين بغرفة الرياض عن عدم ذكر الربحيّة كأحد المعايير للجودة الشاملة رغم أهمّيته وأثره في عمليّة الجودة الشاملة، وما إذا كانت عمليّة الجودة تطبّق على جميع العمليات في مستويات الإدارة بالشركة، وأجاب العبيّد بأن عامل الربحيّة تندرج تحت أحد معايير الجودة وهو معيار نتائج العمل موضحاً سبب عدم إفراد الربحيّة بمعيار مُستقل وهو أن برنامج الجودة الشاملة ينطبق على المؤسسات الربحيّة وغير الربحيّة، كما أن عمليّة الجودة الشاملة هي عمليّة مستمرة متتابعة لا تتوقف عند مرحلة معيّنة.

وتم خلال اللقاء تقديم عرض عن لجنة المقاولين تضمن تعريفا باللجنة ورسالتها، مشيراً إلى أنها تهدف إلى نشر الوعي الفني والمهني بين المقاولين وتطوير أدائهم، كما تعنى بدراسة وحل قضايا القطاع بالغرفة، منوهاً إلى الدراسات التي أُنجزت والجاري تنفيذها وخطة عمل الإدارة لعام 2009م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد