Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/07/2009 G Issue 13426
الخميس 09 رجب 1430   العدد  13426
العنف يقتل 3000 باكستاني وإصابة زعيم طالبان سوات
الأمم المتحدة تبدأ التحقيق في اغتيال بناظير بوتو

 

إسلام اباد - وكالات:

بدأت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة الخاصة بجريمة اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بناظير بوتو في 2007 أعمالها بشكل رسمي أمس الأربعاء، كما أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة.

وقال هيرو اويكي المتحدث باسم الأمم المتحدة في باكستان إن (ولاية اللجنة البالغة ستة أشهر تبدأ اليوم (أمس). وستتوجه إلى باكستان لكن التواريخ لم تحدد بعد). واللجنة مكلفة بحسب الأمم المتحدة (التحقيق في وقائع وظروف الاغتيال)، وليس تحديد (المسؤوليات الجنائية)، لاعتبار هذا الأمر من صلاحية السلطات الباكستانية حصراً. وسترفع اللجنة تقريرها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيسلمه بدوره إلى كل من إسلام آباد ومجلس الأمن الدولي. وتم تشكيل هذه اللجنة بناءً على طلب تقدمت به الحكومة الباكستانية المنبثقة عن الانتخابات التشريعية التي جرت في فبراير 2008 وفاز فيها حزب بناظير بوتو. واغتيلت بوتو، التي كانت يومها زعيمة للمعارضة، عندما أطلق انتحاري النار عليها في 27 ديسمبر قبل أن يفجر نفسه مهرجان انتخابي كانت أقامته في روالبندي ضاحية إسلام آباد في غمرة الحملة الانتخابية.

من جهته كشف وزير الداخلية الباكستاني رحمن ملك عن تعرض زعيم حركة طالبان المحلية بوادي سوات الملا فضل الله لإصابات خطيرة وأنه في حالة حرجة. وأوضح ملك أن فضل الله يمر بحالة حرجة وأنه لا يستطيع الهروب من حصار القوات الباكستانية المنتشرة في جميع أنحاء وادي سوات.

إلى ذلك أكد تقرير صادر عن أمانة منطقة القبائل الباكستانية مصرع أكثر من ثلاثة آلاف مدني من أبناء القبائل جراء موجة الإرهاب التي تعصف بتلك المناطق خلال السنوات الأخيرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد