Al Jazirah NewsPaper Monday  29/06/2009 G Issue 13423
الأثنين 06 رجب 1430   العدد  13423
(ملحقنا وملحقهم!)
أحمد العجلان

 

تابعت برنامج مساء الرياضية على شاشة القناة الرياضية السعودية يوم الجمعة الماضي وشد انتباهي محاولة البعض اعتبار عدم تأهل المنتخب إلى المونديال مباشرة والدخول في الملحق أمراً عادياً، وأنه يحصل لكل الدول الكبيرة في عالم كرة القدم بل إن أحدهم تحدث عن منتخب ألمانيا الذي رفض المشاركة في كأس القارات من أجل مباريات الملحق للتأهل للمونديال.. وتجاهل الزملاء أن ألمانيا يصارعها في أوروبا منتخبات عريقة مثل هولندا وإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا.. وحدِّث ولا حرج؛ فغيرهم الكثير، أما نحن هنا فنصارع أنفسنا لأننا توقفنا والآخرين تطوروا؛ فبالتالي نحن نتراجع دون أن ندري، ويكفي أن نعرف أننا خسرنا التأهل من أمام كوريا الشمالية المنتخب الضعيف اسماً وتجربةً وتاريخاً.. فيا سادة لا تلوموا من تهكم وسخر وتحدث عن الملحق والمجلس والمقلط؛ لأن الأمر ليس بالسهل؛ فأن تصل الأمور إلى أن من يقصينا من المنافسة كوريا الشمالية.

(موسم جديد!)

الموسم الجديد هو أن يكون موسماً مختلفاً متغيراً نستفيد فيه نحن كدول ناشئة في مجال كرة القدم من أخطائنا لنعدل ونبدل ونكتشف، ولكننا - وللأسف - كل مواسمنا واحدة لا تتبدل ولا تتغير.. وجدول الدوري على طريقة (مسوي زحمة والشارع فاضي)؛ فعدد المباريات مقارنةً بالدول الأخرى يعتبر عدداً متوسطاً، ولكن لدينا أزمة إرهاق وتداخل ولا أزمات لديهم.. والسبب واضح ولا يحتاج إلى مزيد من التكهنات؛ فالخبرات الإدارية الموجودة ضعيفة، والاستعانة بالشباب المتوهج الفاهم بأمور الجدولة والرياضة معدومة؛ لذلك فقد حكم بالفشل على موسمنا الرياضي الجديد قبل أن يولد.. وأملنا كبير بأمير الشباب والرياضة بأن يستأنف ضد هذا القرار!!

(الأجنبي الرابع!)

أتمنى أن يكون الموسم الجديد الذي سينطلق مع شهر رمضان المبارك هو الموسم الثاني والأخير للأجنبي الرابع في ملاعبنا السعودية.. فمن وجهة نظري أن الدوري السعودي لا يحتمل أكثر من ثلاثة أجانب؛ لأن وجود أربعة لاعبين في الميدان من أصل عشرة بعيداً عن الحارس هو قتل للاعب السعودي الذي يبحث عن الفرصة ولو من خلال ثقب الإبرة، والأجنبي الرابع، سواء كان آسيوياً أو غيره، هو إهدار للمال ولمواهبنا.. فهل نتراجع عن قرار اتخذناه؟!

(لا لصفقات ريال مدريد

في السعودية!)

كمحب لفريق برشلونة لم أكن سعيداً بانتقال الثنائي المبهر كريستيانو رونالدو وكاكا إلى ريال مدريد، ولكنني أثق بأن برشلونة حالياً هو أفضل فريق يقدم كرة قدم حقيقية.. ما دفعني للحديث عن هذه الصفقات هو المبلغ الكبير الذي دفع فيها وهو أيضاً الذي سيسترده ريال مدريد بسرعة الصاروخ خلال أقل من عام.. أما كيف؟ فلأنهم يحفظون حقوق الأندية، أما نحن هنا فمن حقك أن تطبع قميص الهلال أو الاتحاد أو أي ناد وأن تبيعه في أي مكان دون أن يكون للنادي أي حصة من ذلك.. فلو شاهدنا فقط القمصان التي يرتديها الشباب لمهاجم الهلال ياسر القحطاني ولو أن كل قميص دخل من خلاله ولو 10 ريالات في خزينة الهلال لأصبح الهلال أغنى ناد آسيوي واسترد أموال صفقة ياسر ومعها أضعاف مضاعفة، وهذا الحال ينطبق على قميص محمد نور في الاتحاد وقد يكون قميص محمد السهلاوي أيضاً في النصر مطلوباً للجماهير.. السؤال: إلى متى ونحن نطرح هذه القضايا دون أن نجد الحلول؟.. الجواب (………)!!

(مقتطفات):

* يخطئ مَن يشبه الملحق الآسيوي بالأوروبي!

* اليابان - كوريا الجنوبية - أستراليا هي المنتخبات القوية في آسيا ورابعها الأخضر السعودي، إما أن نحل خامساً أو سادساً فهذه تستحق التوقف!

* القارئ العزيز أحمد التويجري.. لا زلت عند رأيي بأن الزملاء فيصل المطرفي وعلاء سعيد من أبرز الصحافيين الصاعدين.

* الاتحاد الموسم الماضي أرسل عدداً من لاعبيه للأرجنتين وأعدهم وصقلهم وعادوا نجوماً بارزين أمثال نايف هزازي وسلطان النمري.. السؤال: هل يعود الـ15 لاعباً هلالياً الذين غادروا إلى البرازيل وبينهم لاعب يستطيع اللعب في الفريق الأساسي؟

* أحمد البخيت أسطورة للكرة الطائرة العربية والآسيوية.

* أعتقد أن محمد السهلاوي مكسب كبير جداً للنصر وسيكون إضافة حقيقية للهجوم النصراوي.

* توقعت أن تخسر مصر أمام أمريكا في كأس القارات.. أما لماذا فلأن اللاعب العربي حتى الآن لا يملك ثقافة احترام الخصم، والشواهد على ذلك كثيرة!

* أخيراً: اضحك يضحك العالم معك وابك تبك وحدك.



ahmad2man@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد