Al Jazirah NewsPaper Monday  29/06/2009 G Issue 13423
الأثنين 06 رجب 1430   العدد  13423
لندن اعتبرت ذلك مضايقة وترهيباً وطالبت طهران بالإفراج عنهم
إيران تعتقل ثمانية موظفين في السفارة البريطانية لضلوعهم في الاضطرابات

 

طهران - لندن - وكالات

اعتقلت السلطات الإيرانية ثمانية موظفين إيرانيين في السفارة البريطانية لاتهامهم بلعب دور في أعمال الشغب التي تلت الانتخابات الرئاسية، حسب ما أوردت وكالة فارس للأنباء أمس الأحد. وقالت الوكالة التي لم تكشف عن مصادرها، إن المعتقلين لعبوا (دوراً كبيراً) في الاضطرابات التي أعقبت انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية.

وقال متحدث في وزارة الخارجية في لندن: (لقد تلقينا خلال الأيام القليلة الماضية عدداً من التقارير بعضها ملتبس بأن مواطنين بريطانيين وغيرهم ممن لهم علاقات ببريطانيا اعتقلوا).

وأضاف: (نواصل بحث هذه المسألة مع السلطات الإيرانية). وصرح مصدر مقرب من السفارة البريطانية أن الاعتقالات حدثت يوم السبت.

إلى ذلك طالبت بريطانيا أمس بالإفراج عن موظفين إيرانيين بالسفارة البريطانية في طهران واصفة إلقاء السلطات الإيرانية القبض عليهم بالمضايقة والترهيب.

ووصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند أمس الاعتقال بأنه (مضايقة) و(ترهيب).

وصرح ميليباند أن بريطانيا (قلقة جداً) جراء توقيف (طاقم بدلوماسي يعمل بجهد) وذلك على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تستضيفه جزيرة كورفو اليونانية (غرب). والأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن إيران قد تخفض علاقاتها مع بريطانيا بعد أن تبادل البلدان طرد الدبلوماسيين.

وطردت إيران مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في طهران واعتقلت صحافياً بريطانياً يونانياً إضافة إلى عدد من حاملي جوازات السفر البريطانية التي اتهمتهم السلطات بالضلوع في أعمال الشغب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد