Al Jazirah NewsPaper Monday  29/06/2009 G Issue 13423
الأثنين 06 رجب 1430   العدد  13423
كروبي يطالب بلجنة مستقلة للتحقيق في العملية الانتخابية

 

طهران - ا ف ب

حذا المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية مهدي كروبي الأحد حذو المرشح مير حسين موسوي ورفض العمل مع اللجنة التي اقترحت السلطة تشكيلها للنظر في إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد التي أثارت احتجاجات.

ومن جهته أبقى النظام الضغط عبر اعتقاله ثمانية موظفين محليين في سفارة بريطانيا متهمين بلعب دور بارز في أعمال الشغب التي هزت البلاد منذ إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية والتي أوقعت 20 قتيلا على الأقل.

وكتب كروبي الذي يحتج مع مير حسين موسوي ومحسن رضائي على شرعية الانتخابات التي جرت في 12 يونيو في صحيفة اعتماد ملي في حال شكل مجلس صيانة الدستور لجنة مستقلة تتمتع بكامل الصلاحيات للتحقيق في جميع جوانب الانتخابات، فسوف اقبل بها.

وكان مجلس صيانة الدستور التابع للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي أمهل المرشحين الثلاثة السبت 24 ساعة لتعيين ممثل عنهم في اللجنة التي شكلها للنظر في الطعون.

غير ان موسوي رفض مساء أي مشاركة فيها فيما أعلن رضائي انه لن ينضم اليها الا في حال مشاركة المرشحين الآخرين.

وأوضح كروبي ان بعض السادة في هذه اللجنة سبق ان اتخذوا مواقف منحازة، داعيا إلى تشكيل لجنة مستقلة يكون أعضاؤها أكثر اعتدالا. وكان رد فعل موسوي أكثر تشددا مساء السبت إذ أعلن أن لجنة يعينها مجلس صيانة الدستور لا يمكنها التوصل إلى حكم منصف. ويطالب موسوي بتنظيم انتخابات جديدة.

من جهة أخرى طالب المرشح الإصلاحي مهدي كروبي أمس بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في العملية الانتخابية برمتها، رافضا بذلك اللجنة التي اقترحت السلطة تشكيلها، في رسالة نشرتها صحيفة اعتماد ملي أمس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد